مطبخ نواعم

الطرق السليمة لإذابة اللحوم المجمدة.. تعرفي عليها

تلجأ معظم ربات البيوت إلى إذابة الثلج عن الأطعمة المجمدة بسرعة، قبل طهيها، ولكنهن يلجأن إلى الطرق الشائعة الخاطئة التي تتسبب بتضاعف البكتيريا المتسببة بالأمراض، وسوف نعرض لكي الطرق السليمة الواجب اتباعها لإذابة اللحوم المجمدة.

أسرع طرق لإذابة اللحوم المجمدة:

تذويب اللحم المجمد بالماء الحار:

يُنصح بتجنب استخدام الماء الحار أو الساخن في إذابة اللحوم المجمدة، لأنه سيزيد من حرارة الطعام فجأة، وقد يتسبب في فقدانه العناصر الغذائية المهمة أو نمو البكتيريا المسببة للأمراض، ولكن يمكن استخدام الماء الدافئ أو الفاتر، وهي طريقة تتبعها كثير من السيدات، من خلال وضع الطعام المجمد في وعاء عميق به ماء دافئ أو فاتر، وهي طريقة لا بأس بها لإذابة الأطعمة، علي شرط ألا تتركي الأطعمة أكثر من ساعتين خارج الثلاجة أو في حرارة الغرفة. والطريقة الصحيحة لذلك تكون بوضع الطعام في أكياس قابلة للغلق، بحيث لا يصل الماء للطعام، فيزيد من احتمالية التلوث، ثم يغلق الكيس بإحكام ويفرغ من الهواء، ثم يوضع في طبق عميق به ماء ساخن، مع تغيير الماء كل نصف ساعة.

تذويب اللحم المجمد بالميكرويف:

في حالات الطوارئ يمكن اللجوء لإذابة الأطعمة في المايكروويف علي نظام الإذابة «defrost» لبضع دقائق، لكن لا تنسي أن هذا يؤدي إلي تعرض اللحوم لدرجة حرارة مشابهة لحرارة طهي الطعام، مما قد يشجع علي نمو القليل من البكتيريا، لذا يحب ألا يتم اعتماد هذه الطريقة بشكل يومي، بل في أوقات الطوارئ فقط، وبشرط أن يتم طهيها مباشرة.

تذويب اللحم المجمد على رف الثلاجة:

وتعد هذه الطريقة هي الأمثل لإذابة الأطعمة المجمدة، بحيث لا تفقد الكثير من العناصر الغذائية، وتحد برودة الثلاجة من احتمالية نمو البكتيريا بداخلها، وميزة هذه الطريقة أنها الطريقة الوحيدة التي تسمح بإعادة تجميد الأطعمة بعد إذابتها، حتى وإن فقدت بعض مذاقها، ولكنها تظل طريقة آمنة.

احرصي علي اختيار المكان المناسب في ثلاجتك لإذابة المجمدات، فلا تضعيها بين الأغراض المتراكمة فتنخفض درجة التبريد وتؤثر علي سلامة الطعام، وكذلك احرصي علي وضع اللحوم والدواجن في وعاء مغطى، حتي لا تسقط منه قطرات في أثناء عملية الذوبان علي الأطعمة الأخرى وتلوثها أو تتلوث هي بها.

ومن الأفضل دوما اختيار المكان الأكثر برودة، وغالبًا ما يتوافر ذلك في الرف الأعلى من الثلاجة، وتذكري أن كل نصف كيلو يحتاج لـ8 ساعات تقريبًا ليذوب داخل الثلاجة، وقد يختلف التوقيت من ثلاجة لأخرى، لذا خوضي التجربة بنفسك وحددي الوقت الذي يلزمك لتخرجي طعام الغد ليذوب علي رف ثلاجتك بأمان.

خطر إعادة تجميد اللحوم:

تذويب اللحوم والدجاج وإعادة تجميدها مرة أخرى يفقدها نكهتها ويؤثر بشكل كبير على العناصر الغذائية التي تحتويها، يمكنك أن تطهي اللحم وتعيدي تجميده مرة أخرى وهو مطهي حتى لا تتغير نكهته، ويمكنك أيضًا أن تضعي اللحم أو الدجاج النيئ في التتبيلة وتتركيه مغلف في الثلاجة إلى اليوم التالي، لإخراجه وطهيه.

 اقرأ أيضا: طريقة عمل لانشون الفراخ في البيت بكل سهولة

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى