أنتي و طفلك

تعرفي على طرق علاج الإمساك بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية تصاب الكثير من الأمهات بالإمساك، ويرجع ذلك للإصابة بالشقوق الجراحية أو البواسير، إضافة إلى اضطرابات الهرمونات وارتفاع مستويات البروجسترون خلال فترة الحمل بجانب تناول الحامل لبعض مكملات الحديد.

أما عن الوقت الذي تستغرقه الإصابة بالإمساك بعد الولادة القيصرية فقد يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أيام؛ حتى تنتظم حركة الأمعاء مرة أخرى.

وفقاً لموقع”momjunction” يمكن التخفيف من الإمساك بعد الولادة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخوخ أو عصير القراصيا والفواكه المجففة والكثير من الماء بجانب المشي، أو ممارسة التمارين الخفيفة.

كيف تخففين من الإمساك بعد الولادة؟

قد يحدث الإمساك بعد الولادة بسبب عوامل مثل التقلبات الهرمونية، أو تباطؤ حركة الأمعاء، أو مكملات الحديد، أو إصابة عضلات قاع الحوض، أو الشقوق الجراحية. إليك كيف تخففين من الإمساك بعد الولادة.

1. حمية غنية بالألياف

يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالألياف أسرع علاجات للإمساك؛ لأنها تساعد في تحسين حركات الأمعاء، ويمكن تضمين الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والخبز والفاصوليا والأرز البني والفواكه الطازجة والخضروات في نظامك الغذائي اليومي؛ لمنع الإصابة بالغازات الزائدة.

2. تناول الكثير من الماء

يساعد تناول السوائل الكافية على جعل البراز أكثر ليونة وأسهل في الخروج من الجسم. خلال فترة الرضاعة الطبيعية، غالباً ما تشعر الحامل بالعطش، لذلك تحتاج إلى تناول الكثير من الماء ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم، ويساعدك تناول السوائل الدافئة بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ على التخلص من الإمساك.

3. تناول البرقوق أو عصير القراصيا

يساعد البرقوق أو عصير القراصيا في علاج الإمساك. تُعرف هذه الفاكهة أيضاً باسم البرقوق المجفف، وهي غنية بالألياف الغذائية؛ حيث تحتوي خمس فواكه على ما يقرب من 3 جم من الألياف. كما أنها تحتوي على السوربيتول، وهو ملين طبيعي يخفف من حركة الأمعاء، ويزيد من تكرار حركات الأمعاء أسبوعياً.

4. الفواكه الجافة

قد تساعد الفواكه الجافة في تخفيف الإمساك، ومن أبرزها التين والزبيب والمشمش المجفف والخوخ.

5. إرضاع طفلك

تساعد الرضاعة على التخفيف من الإمساك، وتحفيز الرحم على الانقباض.

6. تجنب الأطعمة المصنعة

يجب تجنب الأطعمة الجاهزة مثل الكعك، والخبز الأبيض، ورقائق البطاطس، والموز غير الناضج، والشوكولاتة، والبرجر والنقانق، تجنبي أيضاً الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون مثل الجبن والآيس كريم ومنتجات الألبان؛ لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الإمساك، أو تسببه بعد الولادة القيصرية.

7. لا تتجاهلي الرغبة في التبرز

يجب على الحامل عندما يكون لديها الرغبة في الذهاب إلى المرحاض الذهاب فوراً؛ لأنه في حالة الانتظار طويلاً يزيد ذلك من صعوبة البراز والألم.

متى يجب أن تقلقي من الإمساك بعد الولادة؟

يمكن علاج الإمساك بدون مضاعفات خطيرة، ولكنه أحياناً يكون مؤشراً على حالات طبية أخرى.

إذا كان الإمساك شديداً ويترافق مع نوبات من الإسهال أو آلام في البطن، أو وجود مخاط أو دم في البراز، فيجب عليك مراجعة طبيبك على الفور.

يمكن أن يؤدي الإمساك إلى تفاقم حالات الجهاز الهضمي الأخرى مثل البواسير، وهي عبارة عن أوردة منتفخة وملتهبة في المستقيم بعد الولادة.

تحدث البواسير عادة أثناء الحمل، وتختفي بمجرد زوال ضغط الحوض بعد الولادة. على الرغم من ندرتها، إلا أنها تسبب ألماً شديداً ونزيفاً في المستقيم، الأمر الذي يتطلب عناية طبية فورية. يمكن أن تؤدي البواسير أو الشقوق الشرجية إلى تفاقم الإمساك؛ لذلك من الأفضل استشارة طبيبك.

علاج الإمساك بعد الولادة بالأعشاب

يمكن تخفيف الإمساك الذي يظهر بعد ولادة الطفل ببعض الأعشاب الطبيعية، التي تساعد على انتظام حركة الأمعاء. تشمل هذه الأعشاب:

شاي النعناع.
الزنجبيل.
الشاي الأخضر والشاي الأسود والقهوة.
شاي جذور العرقسوس.
البابونج.
الحلبة.
اليانسون.

اقرأ أيضا: نصائح لكي لفترة مابعد الولادة القيصيرية

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى