صحة وجمال

كيف تعرفين أنك حامل ببنت؟

توجد العديد من الخرافات والمعتقدات التي تدّعي القدرة على معرفة جنس الجنين مبكرًا من خلال العلامات والأعراض التي تظهر على الحامل، إلا أن الأبحاث الطبية أثبتت عدم صحة العديد منها، يمكن بيان هذه العلامات التي تدل على الحمل ببنت بشيءٍ من التفصيل كما يلي:

معتقدات عن علامات الحمل ببنت:

1- البطن مرتفعة:

هناك أسباب كثيرة قد تؤدي لارتفاع بطنك، قد لا يكون جنس المولود أحدها، ومن هذه الأسباب: عدد مرات الحمل السابقة، واللياقة البدنية، وشكل ومرونة عضلات المعدة، وشكل الجسم، والوزن الذي قد تكتسبينه خلال الحمل.
لذلك لا بد من الإشارة إلى أن جنس مولودك لا علاقة له بارتفاع بطنك و شكله.

2- نبض الجنين أعلى من 140 نبضة في الدقيقة:

وجدت بعض الدراسات أنه لا علاقة أبدًا بين سرعة نبض القلب وجنس المولود، ومع ذلك، لا زال بعض الأطباء والدراسات الصغيرة يرجحون وجود علاقة لم تحسم صحتها.

ففي العادة إن نبض الأنثى يكون أسرع من الذكر، مع العلم أن عمر الجنين له الأثر الأكبر في سرعة نبض قلب الجنين.

ففي الأسبوع الخامس من الحمل يكون نبض قلب الجنين قريبًا من نبض الأم بمعدل 80-85 نبضة في الدقيقة، ويتسارع نبضه بالعادة وبشكل منتظم وصولًا للأسبوع التاسع من الحمل ليصل إلى 170-200 نبضة في الدقيقة، ومن ثم يبدأ بالهبوط تدريجيًا ليستقر على معدل 120-160 نبضة في الدقيقة.

3- تناول الحلويات:

بينما تقول الأسطورة أن اشتهاء الحامل للحلويات يعني الحمل ببنت، بينما اشتهاؤها للموالح يعني الحمل بولد، إلا أن للطب رأيًا مغايرًا.

غالبًا ما يكون ما تشتهيه الحامل مؤشرًا على بعض النواقص في جسمها من عناصر غذائية، دون أية صلة بين ما تشتهيه وجنس الجنين.

4- ظهور البثور والبشرة الدهنية:

الحقيقة: قد تكون هذه أطرف الخرافات السارية على الإطلاق، إذ يتم تفسيرها على أن فتاتك الصغيرة بدأت بسرقة جمال أمها، ففي الواقع، هرمونات الجسم هي التي لها الدور في ظهور هذه البثور وجعل البشرة دهنية.

5- غثيان الصباح:

إحدى الأساطير السارية أن غثيان الصباح وبشكل مفرط عند الحامل في أي مرحلة كان ذلك من الحمل قد يعني الحمل ببنت.

بينما قد تكون هرموناتك وسكر الدم هما السبب في ذلك، ومع ذلك كله، فإن هذا الاعتقاد ليس خاطئًا تمامًا، ففي دراسة علمية وجد أن المرأة الحامل ببنت قد تعاني من غثيان الصبح وبشكل متكرر أكثر من المرأة الحامل بولد.

6- المزاج الجيد والهادئ:

المزاجية والتقلب السريع في المشاعر بين لحظة وأخرى غالبًا ما يكون السبب فيها الهرمونات التي تستمر بالتغير وبشكل غير قابل للتوقع أثناء الحمل.

لكن يجب أن ننوه إلى أن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى أن هذا الاعتقاد قد يحمل قدرًا من الصحة، ولكنها لم تؤكد ذلك بعد.

7- انعدام التوازن:

إذا كنت تشعرين بأنك خرقاء طوال فترة الحمل فهذا يعني أنك حامل بولد، أما إذا كنت تتصرفين بكل رقي فهذا يعني أنك تحملين في داخلك أميرة صغيرة.

8- اختبار البندول:

قومي بالتلويح بسلسلة أو عقد فوق كف يدك المبسوط، إذا تأرجح ذهابًا وإيابًا فأنت حامل بولد، أما إذا تأرجح بشكل دائري فهذا من علامات الحمل ببنت.

9- طريقة إظهارك لكفيك:

إذا طلب منك أحد أن تريه كفيك ورفعتيهما عاليًا ليراهما فأنت حامل ببنت، أما إذا لم ترفعي يديك وأبقيتيهما منخفضتين فهذا يعني أنك حامل بولد.

10- مدى اهتمام طفل صغير ببطنك:

إذا طلبت من أحد الأطفال أن ينظر إلى بطنك ويحاول إيجاد اسم للطفل مثلًا، فإن تجاهله لطلبك يعني أنك حامل بولد، أما اهتمامه به وتفحصه له عن كثب فهذا يعني الحمل ببنت.

11- اختبار الثوم:

إذا قمت بتناول الثوم، وعلق من حولك على رائحة الثوم المنبعثة من مصدر مجهول نتيجة تسرب الرائحة عبر مسامات جسمك فهذا يعني الحمل بولد أما إذا بقيت رائحتك جميلة فهذا من علامات الحمل ببنت.

12- مفتاح البيت:

إذا قمت بحمل مفتاح البيت من طرفه الدائري فأنت حامل بولد، أما إذا أمسكت المفتاح من جهته الطويلة، فأنت حامل ببنت.

13- تغير حجم الثدي:

إذا كان الثدي الأيسر أكبر حجمًا من الأيمن بقليل، فهذا من علامات الحمل ببنت.

14- لون البول:

إذا كان البول غامق اللون، فأنت حامل بولد، أما إذا كان لونه باهتًا فهي بنت.

15- مشاكل الشعر:

إذا كان شعرك باهتًا وجافًا، فهذا من علامات الحمل ببنت أما إذا كان لامعًا وجميلًا فأنت حامل بولد.

16- طريقة نوم الحامل:

النوم على جانبك الأيمن علامة على الحمل ببنت.

17- جفاف اليدين والقدمين:

إذا كانت اليدان والقدمان جافتان فهذا من علامات الحمل ببنت.

*الطرق الطبية الصحيحة لمعرفة جنس المولود:

1- فحص الأمواج فوق الصوتية:

فحص الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound)، ننصحك بأن تنتظري ما سوف يقوله لك الطبيب عبر فحص الأمواج فوق الصوتية بين الأسابيع ال 14 و20 من الحمل.

فهذه هي الطريقة الوحيدة التي سوف تكون صحيحة بنسبة تصل لما يقارب 90% لتعرفي ولد أم بنت، ولكن بالطبع هذا كله مرهون بتعاون الطفل مع الطبيب في فتح رجليه الصغيرتين بما فيه الكفاية لكي يتمكن طبيبك من إلقاء نظرة عن كثب.

2- بعض الفحوصات المخبرية:

مثل: فحص بزل السلى (Amniocentesis)، وفحص أخذ عينة من الزغابات المشيمائية (Chorionic villus sampling).

لكن هذه الفحوصات بالعادة لا يتم اللجوء إليها إلا إذا كانت هنالك مخاوف من إصابة الجنين بأمراض جينية أو خلل في الكروموسومات، ولا ينصح بالعادة بإجراء هذا النوع من الفحوصات في الحالات العادية لتلافي أي ضرر محتمل قد تسببه للجنين.

3- فحص الحمض النووي في دم الأم:

فحص الحمض النووي أو المادرة الوراثية(Prenatal cell-free DNA)، طريقة أخرى أكثر أمانًا للفحص، ولكن بالعادة يتم اللجوء إليها إذا كانت هنالك مخاوف من خلل في كروموسومات الجنين.

اقرأ أيضا: معرفة نوع الجنين ولد أم بنت في المنزل

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى