صحة وجمال

روتين عناية يومي بالبشرة لمكافحة التجاعيد والخطوط الرفيعة

قلة العناية بالبشرة أو الممارسات الخاطئة تساهم إلى حد كبير في بروزها بعمر مبكر، وهو ما يعرف بالتجاعيد المبكرة والتي ينصح أطباء الجلد وخبراء العناية بالبشرة بضرورة المباشرة باعتماد روتين من العناية في مرحلة العشرين من العمر لتأخير ظهورها قدر الإمكان.

ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم الأسباب لتفادي ما يمكن منها، إضافة إلى المستحضرات التي تكافح التجاعيد وتخفف من حدة بروزها…

 الفرق بين التجاعيد والخطوط الرفيعة:

من المتعارف عليه، أن تكوّن التجاعيد والخطوط يحدث بسبب فقدان الجلد لمرونته ومطاطيته مع تقدم العمر، إذ يبدأ معدل الكولاجين Collagen بالانخفاض تدريجياً، كما ينخفض مستوى هرمون الإستروجين Estrogen ، ما يؤدي لظهور الطيات والثنيات في الجلد، ويصبح ترهل جلد الوجه أوضح، كذلك تؤثر العوامل الخارجية، مثل أشعة الشمس والتدخين وتلوث البيئة على ظهورها. أما لجهة الفرق بين التجاعيد والخطوط الدقيقة بحسب أطباء الجلد، فهو كالتالي:

التجاعيد : كناية عن ثنيات أو طيات تظهر على سطح الجلد، حول مناطق الوجه، العنق واليدين.
الخطوط الرفيعة : هي خطوط رفيعة وظاهرة تشبه التجاعيد، لكنها أصغر حجماً. غالباً ما تظهر الخطوط الرفيعة حول العينين كأولى علامات شيخوخة البشرة، وتعرف باسم “أقدام الغراب” أو “خطوط الضحك”، وذلك لرقة الجلد في هذه المنطقة من الوجه، لتصبح فيما بعد أكثر وضوحاً، كما أنها تظهر حول مناطق الفم والجبين.
عادة ما تبدأ الخطوط الدقيقة في الظهور ابتداءً من سن الـ 25 تقريباً، في حين التجاعيد تبدو أكثر وضوحاً في سن الـ 40 .

أسباب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة:

هناك دوافع عدة تؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، تضاف إلى التقدم في السن والوراثة، ويمكن إيجازها بـ :

أشعة الشمس
التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة وللأشعة ما فوق البنفسجية UV يسرع عملية الشيخوخة الطبيعية للجلد وظهور التجاعيد المبكرة، لأنهما تقومان بتدمير الأنسجة الضامة التي تقع في الطبقة العميقة من الجلد، أو ما يعرف بطبقة الأدمة المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة ونضارتها.

التدخين
من العادات المسيئة للبشرة، يحفز بشكل مباشر على ظهور التجاعيد. فالتبغ يحتوي على مواد كيميائية تعمل على إتلاف ألياف الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin والتخفيف من نسبة الكيراتين Keratin الذي يلعب دوراً فعالاً في أن يبدو الجلد صلباً. التدخين أيضاً يقلل من كمية الأوكسجين التي تصل إلى الجلد ويؤدي إلى نقص في معدل فيتامينC الضروري لتكوين الكولاجين.

الوزن
النقص المفاجئ أو التذبذب في الوزن يتسببان في ترهل الجلد وعدم قدرته على الالتئام مجدداً بشكل صحيح.

التوتر
يلعب العامل النفسي دوراً مهماً في ظهور التجاعيد بعمر مبكر، فالتوتر وقلة النوم يساهمان بشكل رئيسي في زيادة نسب هرمون الكورتيزول الذي يقوم بتدمير مادة الكولاجين لمسؤولة عن شباب البشرة.

تضاف إلى هذه الدوافع أسباب أخرى سنوردها بإيجاز، وهي :

سوء التغذية.
العوامل المناخية.
قلة الترطيب.
تناول بعض الأدوية
التغييرات الهرمونية في الجسم.
نقص الفيتامينات في الجسم.
إستخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة لنوع البشرة.
تعابير الوجه المتكررة، كالعبوس، الضحك، التحديق….

بمفعول البوتكس.. وصفات فعالة لمحاربة التجاعيد والخطوط حول العين

روتين عناية يومي بالبشرة لمكافحة التجاعيد:

ينصح خبراء العناية بالبشرة باتباع روتين صحيح من العناية بالبشرة يرتكز على خطوات أساسية ومهمة، يتم اعتمادها يومياً من شأنها أن تساعد في التأخير من ظهور علامات التقدم في السن، قدر الإمكان، وتتمثل بـ :

التنظيف العميق
إستخدام مستحضرات تنظيف خاصة، تعمل على إزالة الخلايا الميتة والأوساخ العالقة في المسام من أجل تحفيز البشرة على التجدد.

الترطيب
المواظبة على الترطيب العدو الأول للتجاعيد والخطوط الدقيقة. ينصح باختيار الكريمات الغنية بحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid والسيراميد Ceramide واستخدامها مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً للحفاظ على رطوبة البشرة، هذا إلى إضافة إلى تلك الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الكريمات التي تحتوي في مكوناتها على فيتامين C و E والريتينول Retinol بغية حماية الجلد من التلف.

التغذية
إلى الترطيب، تحتاج البشرة إلى التغذية، يمكن الاستعانة بالزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز أو الأفوكادو لتوفير التغذية والرطوبة في الطبقات العميقة من البشرة.

اقرأ أيضا: أطعمة ومشروبات تحارب التجاعيد وتجعل مظهرك أصغر سنا

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى