أنتي و طفلك

رائحة البول الكريهة عند الرضع.. أسبابها وطرق العلاج

يجب على الأمهات والآباء ملاحظة ومتابعة بول أطفالهم هل له رائحة كريهة أم لا،  وإذا وجدوا رائحة كريهة للبول يجب على طبيبه أن يفحص إصابة الطفل بالتهاب المسالك البولية.

ومن خلال هذه السطور سنعرض لكم معلومات وفيرة ومفيدة عن أسباب رائحة البول الكريهة عند الرضع وطرق علاجها.

أسباب رائحة البول الكريهة عند الرضع:

قد تتغير رائحة بول الطفل بسبب العديد من الأسباب وهي كالتالي:

1. الجفاف

إذا كانت رائحة بول طفلك مثل الخل، فيرجع ذلك إلى إصابة الطفل بالجفاف الخفيف الناتج عن عدم تناول حليب الثدي طوال الليل، مما يؤدي إلى ظهور بول داكن اللون وذي رائحة قوية بسبب زيادة تركيز البول.

على الجانب الآخر، عدم تغيير الحفاضات لفترة طويلة قد يسبب رائحة كريهة للبول، وقد يعاني بعض الأطفال أيضاً من رائحة بول كريهة دون وجود حالة طبية كامنة، لذا يمكنك استشارة طبيب الأطفال إذا كنت تشعرين بالقلق.

2. التهابات المسالك البولية

قد تسبب التهابات المسالك البولية رائحة كريهة للبول عند الأطفال الرضع، فقد يظهر التهاب المسالك البولية على الأطفال بطرق مختلفة تعتمد على عمر الطفل.

أطعمة تساعد على تطهير كلى الطفل.. تعرفي عليها

ويمكن تشخيص التهاب المسالك البولية لدى الأطفال الرضع، حيث تكون الحمى هي العرض أو العلامة الوحيدة الظاهرة على الطفل تحديداً إذا لم تظهر علامات أخرى على الطفل الرضيع مثل السعال أو سيلان الأنف.

3. النظام الغذائي للأم

النظام الغذائي للأم قد يؤثر على رائحة البول عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. فقد يتسبب تناول الأم لبعض الأطعمة، مثل البصل والهليون والثوم، في ظهور رائحة غير عادية في بول الطفل.

أيضاً تناول الأم لبعض المضادات الحيوية، قد يتسبب في ظهور رائحة بول كريهة عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

4. مرض السكري

يعد مرض السكري عبارة عن زيادة نسبة الجلوكوز في الدم ، يُمكن أن يتأخر اكتشاف داء السكري لدى الأطفال الرضع، لأن بعض الأعراض قد تختلط مع أعراض أمراض أخرى، لا سيما أن عدم قدرة الرضيع على التعبير يزيد من صعوبة ملاحظة الأعراض، إضافة إلى أن البكاء المستمر لن يكون مؤشراً كافياً.

على الجانب الآخر، يمكن أن تكون رائحة البول الكريهة دليلاً على إصابة الطفل بداء السكري، وقد تظهر أعراض أخرى كالطفحٍ الجلدي الناتج عن الحفاضات.

كما يُمكن للرضيع أن يعاني من الدوار المستمر، وعدم وضوح الرؤية، الذي يتزامن مع الشعور بالتعب. ولكن عدم قدرته على التعبير، سوى من خلال البكاء المستمر، يُمكن أن يؤخر عملية اكتشاف السكري من قِبل الوالدين.

5. اليرقان

قد يتسبب فشل الكبد أيضاً في ظهور رائحة كريهة للبول عند الأطفال. ويرتبط هذا عادة باليرقان وهو مرض يتسبب في تلوّن جلد وعيون الطفل باللون الأصفر؛ بسبب تراكم مادة البيليروبين في الجسم، وعدم قدرة الكبد على التخلّص منها خارج الجسم.

تعرفي على أعراض قد تحدث مع رائحة البول الكريهة لدى الرضع:

قد تلاحظ الأم العلامات والأعراض التالية للحالات الطبية الكامنة المحتملة عند الأطفال الرضع الذين يعانون من رائحة بول كريهة باستمرار:

البول رغوي أو غائم.
البول الداكن مثل الدم، أو لون الشاي، أو اللون الوردي.
تقطر البول.
قلة البول أو عدم وجود البول.
حمى.
أعراض الجفاف، مثل جفاف الفم وعيون دامعة.
الضعف والخمول.
التهيج والبكاء.

طرق علاج رائحة البول الكريهة لدى الرضع:

قد لا تتطلب الحالات العرضية لرائحة البول الكريهة أي علاج، ولكن يجب تقييم وعلاج الأطفال الذين يعانون من رائحة بول قوية أو كريهة باستمرار. قد تختلف خيارات العلاج اعتماداً على السبب الأساسي.

يوصى باستخدام الزجاجة أو الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر للحفاظ على ترطيب جسم الطفل.
استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية المستمرة والمتكررة.
السيطرة على مرض السكري والاضطرابات الأيضية الأخرى.
تغيير أدوية الأم أو الرضيع التي قد تسبب تغير لون ورائحة البول.

طرق الوقاية من رائحة البول الكريهة عند الرضع:

تلبية احتياجات الطفل من السوائل من خلال الرضاعة يمكن أن يخفف البول ويقلل من شدة رائحته. كما يساعد علاج الحالات الأساسية والتحكم فيها أيضاً على منع رائحة البول الكريهة لدى الأطفال الرضع.

لون بول الرضيع الصحي:

في الحالات الطبيعية، يكون لون البول أصفر فاتح إلى أصفر متوسط، وعادةً ما يتبول كثيراً وخاصةً في المرحلة الأولى من عمره، وأثناء تبول الطفل، لا يعاني من أي انزعاج أو ألم، وهذه الأمور تؤشر بعدم عدوى أو مشكلة في البول لدى الطفل.

دلالات لون البول الغامق لدى الرضيع:

كلما كان لون بول الرضيع أغمق، فهذا يعني أن الطفل يعاني من قلة الترطيب، والأمر الذي يصل إلى الجفاف، ويمكن ملاحظة بقعة وردية في الحفاض، وتعتقد الأم أنها دم، ولكنها في الحقيقة علامة على شدة تركيز البول، وهذا يعني حاجة الطفل إلى الرضاعة التي تمنحه الترطيب اللازم للجسم.

ولا تقتصر أعراض الجفاف لدى الطفل على لون البول الداكن، بل يمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى، وتشمل:

قلة البول: إذا كانت كمية البول التي يفرزها الرضيع أقل من الطبيعي، فقد تكون هذه علامة مبكرة على فقدان السوائل.

الخمول، وقلة التركيز، والانزعاج، والشحوب: قد لا يرغب الطفل في اللعب أو النشاط، ويكون أكثر ميلاً للبكاء، أو النوم، حتى وإن كان النوم مضطرباً.

العطش والجفاف في الأغشية المخاطية للشفتين، واللسان، والفم: وفي الحالات القصوى، قد يفقد الطفل المصاب بالجفاف الشعور بالعطش، ولن يرغبوا بتناول الحليب أو الماء على الإطلاق.

جفاف بشرة الطفل: يمكن ملاحظة تغير في بشرة الطفل لتصبح أكثر جفافاً، وفي الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، قد يبدو اليافوخ غائراً أو مسطحاً أكثر من المعتاد.

التنفس السريع: يمكن أن يشير التنفس السريع والنبض السريع إلى الجفاف الشديد لدى الطفل.

وفي حالة استمرار ظهور هذه الأعراض مع تغير لون بول الرضيع، فيجب استشارة طبيب الأطفال على الفور.

اقرأ أيضا: تعرفي على أسباب كثرة شرب الماء لدى الأطفال

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى