أنتي و طفلك

الغازات بعد الولادة.. ما هي الأسباب وطرق تخفيفها والتخلص منها؟

تعاني العديد من الأمهات الجدد من مشكلة الغازات والانتفاخ والإمساك أكثر من المعتاد والشعور بالتقلصات في البطن، ومع أن هذه التغييرات طبيعية تماماً في فترة ما بعد الولادة إلا أنها قد تشير إلى احتمال وجود حالة مرضية أو إصابة، لذا يجب أن تعرف كل أم جديدة أسبابها وكيفية تخفيفها قدر الإمكان، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم تفصيلا أسباب الغازات بعد الولادة وطرق تخفيفها.

أسباب الغازات بعد الولادة:

1. التغييرات الهرمونات

تحدث غازات ما بعد الولادة بسبب الهرمونات التي يتم إطلاقها أثناء الحمل والولادة، والتي تعمل على إرخاء عضلات البطن، مما يسمح لجسمك باستيعاب الجنين الذي ينمو.

يمكن أن يسبب هذا الاسترخاء انخفاضاً في حركة الجهاز الهضمي، أو تقلص عضلي أثناء عملية الهضم مما يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ، وكلاهما من الأسباب الشائعة لغازات ما بعد الولادة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم التغييرات الهرمونية أيضاً في الشعور بالغثيان وعسر الهضم والارتجاع الحمضي وحرقة المعدة، وكل ذلك من الأعراض المصاحبة لغازات ما بعد الولادة؛ ما قد يساهم في الشعور بعدم الراحة للأم.

2. الإمساك والانتفاخ
تعد الغازات هي واحدة من أكثر المشاكل الجسدية شيوعاً عند النساء بعد الولادة، وتعد الغازات هي أحد أعراض الإمساك الذي يحدث عندما تتحرك عضلات الأمعاء ببطء شديد؛ ما يسبب عدم التبرز ويؤدي إلى الانتفاخ غير مريح والغازات.

يمكن أن يساعد اتخاذ خطوات صغيرة مثل شرب الكثير من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف في تخفيف الأعراض المصاحبة للإمساك والغازات التي تصيب الكثير من السيدات بعد الولادة، ومع ذلك من المهم أن تنتبه النساء بعد الولادة إلى ما تخبرهن به أجسادهن، وإذا كان لديهن إمساك طويل الأمد، أو ألم في البطن فيوصى بالاتصال بالطبيب.

3. إصابة قاع الحوض

ستحق كل أم جديدة الشعور بالراحة والطمأنينة بعد ولادة طفلها، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً. يمكن أن تتسبب مشكلات مثل تلف قاع الحوض في حدوث غازات ما بعد الولادة.

يعد تلف قاع الحوض أمراً شائعاً أثناء الولادة، واعتماداً على شدته يمكن أن يبدأ في شكل ألم بسيط أو إحساس بالحرقة، ويمكن أن يؤدي لاحقاً إلى غازات ما بعد الولادة.

لذا إذا كان النساء يعانين من أي إزعاج بعد الولادة يجب طلب المشورة الطبية خاصة إذا استمرت الأعراض، حيث سيتمكن الطبيب من تحديد ما إذا كان هناك أي ضرر يمكن أن يساهم في غازات ما بعد الولادة.

4. مرض كرون والتهاب القولون

يمكن أن تتسبب ظروف صحية مختلفة في حدوث الغازات بعد الولادة؛ حيث يمكن أن يكون لأمراض الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي والتهاب الرتج، تأثير خطير على الجهاز الهضمي، لذا إذا لم تختف الأعراض أو ازدادت سوءاً، فيوصى باستشارة الطبيب لاستبعاد أي مضاعفات.

نصائح لأول 30 يوم للأم بعد الولادة

5. الإصابة بالعدوى

إذا كانت الأم تشعر بالغثيان المستمر والشعور بألم شديد أو إفرازات أو نزيف فيمكن أن تكون الأم مصابة بعدوى الرحم، لذا يجب طلب الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن.

6. اتباع نظام غذائي غير مناسب

يكون الجهاز الهضمي بعد الولادة شديد الحساسية تجاه بعض الأطعمة مثل الأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان وبعض الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز والفاصوليا والبقوليات، وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على سكريات معقدة تجعل من الصعب على الجهاز الهضمي تفكيكها؛ ما يتسبب في الانتفاخ والغازات.

طرق تخفيف الغازات بعد الولادة:

-التأكد من تناول كمية كافية من السوائل على مدار اليوم، ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو غيرها من المشروبات مثل شاي الأعشاب يومياً؛ ما يحافظ على عملية الهضم لديك بسلاسة، وتمنع الإمساك والغازات.

-تناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة سيساعد أيضاً في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح.

-تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي؛ ما يساعد في تقليل أعراض عسر الهضم، أو ارتداد الحمض المرتبط بغازات ما بعد الولادة.

-حاولي ألا تستلقي بعد تناول الطعام والذهاب في نزهة على الأقدام أو القيام ببعض تمارين الإطالة اللطيفة؛ لأن تحريك الجسد يساعد على تحريك أمعائك. بينما يؤدي الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة إلى تفاقم الإمساك والغازات.

-يساعد البرقوق في علاج الإمساك، وتخفيف الغازات لأنها غنية بالألياف الغذائية ومادة السوربيتول، وهو ملين طبيعي يسهل حركة الأمعاء ويخفف الانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضا: أسباب كثرة الغازات عند الحامل وعلاقتها بنوع الجنين

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى