مطبخ نواعم

نصائح تساعدك على توفير وقتك في شهر رمضان

تنظيم الوقت في شهر رمضان يعد من الأمور الهامة التي يجب الإستعداد لها مسبقاً، حيث أنه من الأفضل وضع خطة بأهداف الشهر الكريم وما تريدي أن تقومي بإنجازه في خلال هذا الشهر، دون أن يؤثر ذلك على عملك وعلى أسرتك وأعمال ومهامك اليومية التي يجب عليك إتمامها حتى ينتهي الشهر بأقصى إستفادة ممكنة، وسنقدم لكي نصائح تساعدك على توفير الوقت في شهر رمضان.

نصائح تساعدك على توفير الوقت في رمضان:

شراء الاحتياجات والمستلزمات قبل رمضان؛ جهزي قوائم المشتريات واحتياجات المنزل من طعام وسلع غذائية وابدئي في شراءها قبل الشهر، وهذا يساعدك على توفير الوقت خلال اليوم.

– الإعداد المسبق للطعام، استخدمي الحيل التي تعمل على إدارة وقتك، ومنها تجهيز الطعام بشكل مسبق إما بزيادة حجم الوجبات التي تطهيها وتخزين الفائض منها لليوم التالي أو إعداد طعام الأسبوع وتخزينه في المبرد واستكمال طهيه عند العودة من العمل.

– تحضير قائمة طعام مسبقة تكفي لمدة أسبوع مثلاً بالأطباق التي تريدين تقديمها على وجبة الإفطار حتى لا تضيعي الكثير من الوقت بالتفكير.

– جففي أكبر قدر من خضروات الموسم لتوفير الوقت والجهد، ويمكنكِ تحضير كمية كافية من البصل والثوم المفروم ووضعها في علب محكمة الإغلاق والاحتفاظ بها في الثلاجة لاستخدامها عند اللزوم.

– تحضير كميات كافية من قبل رمضان من صلصة الطماطم والاحتفاظ بها في أكياس بحجم وجباتك في الثلاجة، وتحضير اللحم المفروم المعصج والمطهي لاستخدامه عند اللزوم ما يوفر الكثير من الوقت.

– جعل الأبناء يشاركونكِ في الأعمال المنزلية البسيطة مثل تنظيف المنزل أو إعداد المائدة أو غسيل الأطباق، وهذا بالطبع سوف يعمل على توفير الوقت لديكِ.

وبالنسبة للمرأة العاملة، سنقدم لكي أفكار تساعدك على تنظيم وقتك في شهر رمضان:

العزومات في العطلات فقط

فإذا كنت امرأة عاملة فلن تجدي الوقت الكافي لتحضير عزومة في أيام العمل، فينصح هنا بتأجيل عزوماتك إلى أيام العطلات الرسمية الأسبوعية حتى يكون لديك متسعاً من الوقت لتحضير ما تريدين من الوجبات الشهية لضيوفك.

إستيقظي مبكرا

حاولي الانتهاء من أعمالك في الصباح الباكر، فمن الممكن بعد صلاة الفجر أن تقومي بتنظيف المنزل سريعاً والتخلص من القمامة وغسل الملابس والصحون ثم تذهبي إلى عملك، ولن يتبقى لكي بعد ذلك سوى تحضير الإفطار عند عودتك من العمل حيث من الممكن أن تنتهي من أعمالك مبكراً وتأخذي قسطاً من الراحة قبل آذان المغرب، حتى لو كنت غير عاملة فالإستيقاظ المبكر سوف يساعدك كثيراً في إنهاء أعمالك مبكراً حتى تجدي وقتاً إضافياً لممارسة هواياتك الشخصية.

جهزي جدول أعمالك في المساء

بدلاً من أن تبدأي بتجهيز قائمة أعمالك في نفس اليوم، الأمر الذي يستغرق منك وقتاً إضافياً، اجعلي عملية تجهيز الأعمال تبدأ من المساء أو أعدي قائمة أسبوعية لترتيب أولوياتك والوجبات التي سوف تجهزينها للأسبوع القادم، يُفضل أن تقومي بالتسوق لشراء خزين البيت الشهري قبل حلول رمضان بعدة أيام حتى لا تضطري إلى إهدار وقتاً إضافياً في خلال أيام رمضان، حين تكون متطلباتك المنزلية في البيت فإن هذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت.

وفي النهاية لا تجعلي تحضير الوجبات و تنظيف منزلك وما إلى ذلك يشغلك عن عباداتك في شهر رمضان، فهو شهر الغرض منه الإقتراب من الله.

 اقرأ أيضا: طريقة عمل صوابع زينب بكل سهولة لشهر رمضان

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى