صحة وجمال

فوائد تناول العسل على معدة فارغة (الريق)

يُنصح بتناول العسل الطبيعي النقي على معدة فارغة (الريق)، لأن العسل المعالج لا يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية، فالعسل مليء بالبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات، وهو مفيد جداً في حالة السعال ومشاكل الجهاز الهضمي، ويمكنك تناوله لتحسين صحتك عموماً.

فوائد تناول العسل على معدة فارغة (الريق)

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل المنتشرة حالياً، وتتعدد مشاكل هذا الجهاز ما بين مشكلة الإمساك والإسهال وانتفاخ البطن وغيرها.. لذلك لا بد من الوقاية من هذه الأمراض وحماية جسمنا قبل أن تقع الفأس بالرأس.

بحسب دراسة نشرت عام 2017م على موقع (Hindawi) المختص بالأبحاث العلمية فإن تناول العسل على معدة فارغة يساعد على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة أو علاجها بشكل كامل إن وجدت.

يعمل العسل على إنقاص الوزن

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن وحرق الدهون فبالتأكيد الحميات الغذائية المتوازنة هي الحل الأمثل، وحين إضافة العسل إلى نظام غذائي متوازن سوف يساعد بالتأكيد على زيادة الحرق وإنقاص الوزن.

ويجب استئارة الطبيب المختص في إمكانية إضافة العسل إلى الحمية الغذائية حتى تتمكن من الاستفادة منه في إنقاص وزنك.

العسل اللذيذ يقيك من المشاكل الصحية الروتينية

هل تعاني من الإرهاق أو الدوار خلال اليوم؟ لدينا لك الحل الأمثل! هناك الكثير من الأدوية الطبية التي ينصح بها الأطباء للتخفيف من هذه الآثار السلبية، لكن يمكنك أيضاً شرب مشروب لذيذ وصحي يقيك من هذه الأعراض أيضاً، إنه مشروب عصير الليمون مع العسل النقي حيث أنه حسب المقال السابق نفسه فإن تناول 8-12 كوب من هذا المشروب خلال اليوم يقضي على مظاهر التعب والإرهاق والدوار كما أنه يمنع إصابة الجسم بالجفاف.

يساعد العسل على تقوية المناعة

لا يمكن إنكار دور العسل الطبيعي الفعال في تقوية المناعة، وخاصة العسل الملكي، فبضع جرامات من العسل يمكن أن يقوي جهاز مناعتك ويقيك من بعض الأمراض كالبرد والأنفلونزا، ناهيك عن تناوله على معدة فارغة فهو يعزز تقوية المناعة.

خلط العسل مع الماء

إن الماء ضروري جداً للإنسان، حيث أننا لا يمكننا أن نحيا دون ماء على الإطلاق ولولا وجود المياه على سطح الأرض لانقرضت الحياة بشكل كلي، ومن فوائد المياه الكثيرة والمتنوعة أنه ضروري للحفاظ على جسمنا من الجفاف الذي قد يؤدي إلى أمور خطيرة وفشل في عمل أجهزة الجسم في حال لم يتم التعامل معه بشكل سليم.

لكن ماذا إذا أضفنا إليه العسل؟ حسب بعض الأبحاث فإن خلط العسل مع الماء يحافظ على نضارة البشرة ونقائها ويحمي الجسم من التجفاف، كما أنه يمده بالطاقة والنشاط، وينصح بتناول كوب من هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

وفيما يلي طريقة التحضير المثالية للمياه مع العسل، ونبدأ مع المقادير:

عسل خام.
مياه.
أما بالنسبة لطريقة التحضير فيه على الشكل الآتي:

أضف ملعقة طعام كبيرة إلى كوب من المياه الدافئة (لا تستخدم المياه الحارة أو المغلية على الإطلاق) وامزج محتويات الكوب بشكل جيد.
في هذه الوصفة المبتكرة يمكنك أن تضيف القليل من عصير الليمون الطازج ورشّة صغيرة من القرفة لتحسين الطعم إن لم تستسغ الطعم الأصلي للعسل مع المياه.
للحصول على أفضل النتائج يفضل تناول هذا الخليط في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة.

وصفات للعسل على معدة فارغة

الثوم والعسل

إن الثوم من أكثر المواد الغذائية شعبيةً في العالم بسبب خصائصه المفيدة للجسم ونكهته المميزة التي يضفيها للطعام، وبالتأكيد فإن العسل يملك هذه الخصائص أيضاً بل إن طعمه أكثر استساغةً من الثوم، لكن ما الفوائد التي سنحصل عليها عند خلط العسل مع الثوم وتناولهما على معدة فارغة، وحسب بعض الأبحاث فإن خلط العسل مع الثوم وتناولهما على معدة فارغة يقدم للجسم ما يلي:

تحسين الدورة الدموية، ويساعد على منع تخثر الدم داخل الأوعية الدموية.

إن استهلاك العسل مع الثوم على معدة فارغة يومياً يخفض من ضغط الدم في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
يعمل هذا الخليط على خفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.

بسبب خصائص الثوم والعسل المضادة للالتهابات، فإن هذا الخليط يعتبر مضاداً للالتهابات المتنوعة التي تصيب جسم الإنسان، كما أنه يعمل عمل مسكنات الآلام وخاصة المتعلقة بمشاكل التهاب المفاصل والاضطرابات العضلية.

ولأن كل من الثوم والعسل يملك خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات وكل مسببات الأمراض الأخرى؛ فإن خليط العسل والثوم يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من مختلف الأمراض.

إن تناول خليط العسل والثوم الممدد بالماء الدافئ يهدئ السعلة ويساعد على التخلص من البلغم العالق في الجهاز التنفسي.

يساعد على تسريع العلاج من الانفلونزا ونزلات البرد ويساعد على التخلص من كل الأعراض المرافقة لذلك.
لكن كيف نصنع خليط العسل والثوم منزلياً وبشكل صحيح!؟ إليكم الطريقة الأفضل:

نحتاج في البداية إلى:

كوب كبير من العسل (335 غرام).
10 فصوص كبيرة من الثوم.
إناء زجاجي مع غطاء له.
إليكم الآن طريقة التحضير:

نقوم بتقطيع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة أو ندقها أو نطحنها بالمعدات الخاصة بهذا الأمر.
نصب العسل في الإناء الزجاجي ونضيف إليه الثوم المقطع أو المدقوق أو المطحون، ثم يخلط جيداً.
نغلق الإناء ونبقيه في مكان مظلم لمدة أسبوع كامل.
أصبح لدينا الآن خليط مفيد ومغذي وصحي من العسل والثوم، وللحصول على نتائج مرضية لابد من اتباع حمية غذائية صحية قليلة الدهون والدسم والسكريات وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة لاتباع الخطوات التالية:

تناول ملعقة كبيرة واحدة عند الاستيقاظ وقبل تناول الإفطار طبعاً، وفي حال لم تستسغ طعمها يمكنك خلط محتويات الملعقة مع الماء الدافئ (لا تستعمل الماء الحار المغلي).

استمر بهذه العملية لمدة سبعة أيام متواصلة، توقف لمدة أسبوعين، ثم أكمل ما بدأته وهكذا!

يجب عليك وضع الإناء الزجاجي بدرجة حرارة الغرفة وذلك لتجنب بَلْوَرَتِه.

اقرأ أيضا: فوائد الحليب مع العسل للجسم

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى