أنتي و طفلك

نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

مع إنتشار الفيروسات والجراثيم يتعرض الأطفال بشكل سريع إلى الأمراض والتي تكون نتيجة ضعف الجهاز المناعي ومن خلال الدراسات الحديثة التي اقيمت عن مناعة الأطفال، نرصد لكم أهم طرق ونصائح لتقوية مناعة الطفل وتعزيز الجهاز المناعي.

نصائح لتقوية مناعة الأطفال:

الحفاظ على النظام الغذائي المتوازن:

يعتبر الغذاء الصحي من طرق رفع المناعة لدى الطفل بشكل كبير، ولذا يجب تقديم إلى الطفل كافة الأطعمة المهمة التي تعزز الجهاز المناعي، ومنها الفواكه والخضروات والأسماك واللحوم والبقوليات والحبوب الكاملة، والتي تحتوي على المغذيات الهامة لتقوية المناعة والتقليل من فرصة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والأمراض الأخرى.

الأوميجا 3:

يجب الإهتمام بتقديم الأوميجا 3 للأطفال والتي تحفز الجهاز المناعي مما يقي من التعرض إلى الجراثيم والفيروسات، ومن الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والتونة الطازجة، بالإضافة إلى تواجد الأوميجا 3 في الجوز واللفت والبندق وبذور الكتان والخضروات الورقية.

ممارسة الرياضة بانتظام:

من أهم طرق رفع الجهاز المناعي لدى الطفل هي ممارسة الرياضة بإنتظام وعدم ترك الأطفال أمام أجهزة التلفاز والحاسوب فحسب والتي تؤدي إلى تفعيل عمل الهرمونات داخل الجسم والتي تتفاعل مع الجهاز المناعي، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها الطفل.

التعرض إلى أشعة الشمس:

الدراسات الحديثة أثبتت أن هناك علاقة بين التعرض إلى أشعة الشمس وتعزيز الجهاز المناعي وقد ذكرت مجلة Frontiers in Microbiology أن من نتائج هذه الدراسة أن الأشعة الفوق بنفسجية تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين د، والذي يساعد على تقوية المناعة وخاصة عند الأطفال.

غسل اليدين بانتظام:

غسيل اليدين للأطفال يساعد على التقليل من الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية مما يساعد على رفع المناعة للطفل، ومنظمة الصحة العالمية أوصت بغسل اليدين بالماء الدافيء والصابون لمدة 20 ثانية تقريبا مما يساعد على إزالة البكتيريا والفيروسات، والتقليل من فرصة إصابة الرئة بالفيروسات بمعدل 45%.

عدم تخطي التطعيمات:

من المهم للطفل أخذ جميع التطعيمات في مواعيدها المنتظمة، والتي تقوي المناعة وتمنع الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها الحصبة والجدري المائي والعديد من الإلتهابات الأخرى التي من الممكن أن تصيب الجسم والجدير بالذكر أن لقاح الأنفلونزا السنوي مهم وخاصة للأطفال اللذين يعانون من الربو وبعض الحالات الصحية المزمنة.

النوم الجيد:

ذكر موقع thoracic الخاص بالجمعية الأمريكية لأمراض الصدر بالولايات المتحدة الأمريكية أن النوم الجيد للطفل مهم لتقوية المناعة بناءا على دراسة أثبتت ذلك ويجب على الطفل ما بين سن ما قبل المدرسة من عمر ثلاث إلى خمس سنوات أن يحصل على ما بين 10 إلى 13 ساعة من النوم الجيد، والأطفال اللذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 13 سنة على معدل 11 ساعة من النوم والمراهقين مما بين 14 إلى 17 سنة يجب أن يحصلوا على 10 ساعات يوميا، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي وإنتاج البروتينات أثناء النوم والتي تسمى السيتوكينات مما يسهم في محاربة العدوى والتقليل من الإلتهابات.

تجنب المضادات الحيوية:

كثرة استخدام المضادات الحيوية والمسكنات بدون إستشارة الطبيب يساعد على قتل خلايا الدم البيضاء وهذا يتسبب في حدوث خلل بالجهاز المناعي، وهذا يجعله يلجأ إلى الهجوم على جميع البكتيريا المفيدة والضارة التي تدخل الجسم.

تقوية المناعة عند الأطفال الرضع

الرضاعة الطبيعية
تعتبر من أولى خطوات تقوية المناعة عند الرضع هي الرضاعة الطبيعية، حيث أن حليب الأم يحتوي على أهم العناصر الغذائية والأجسام المضادة للعدوى التي يحتاجها الرضيع لتقوية مناعته مما يحميه من الأمراض.

التغذية السليمة
تعد التغذية السليمة والجيدة للأم مهمة جدا لتقوية المناعة للرضيع وبناء الجسم بشكل سليم، ولهذا يجب على الأم تناول الأطعمة الصحية من الفواكه والخضراوات المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة.

جدول تغذية الأطفال الرضع.. السن وتفاصيل الوجبات
وأيضا تناول البروتين الموجود في اللحوم والبيض والألبان والدواجن، ومن المهم أيضا تناول الأسماك الغنية بالدهون الصحية مما يفيد الرضيع ويقوي مناعته.

التطعيمات

عليك بالمواظبة على إعطاء التطعيمات واللقاحات في مواعيدها للطفل الرضيع حيث أنها تعزز الجهاز المناعي وتقي من التعرض إلى بعض الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها.

نصائح تساعد على تقوية الجهاز المناعي للأطفال:

وفقا لأحدث الأبحاث العلمية فإن هناك العديد من النصائح التي أوصت بها الهيئات العلمية ومنها:

عدم تواجد الطفل في الأماكن التي يوجد بها مدخنين، وهذا لأنه يعرض مناعة جسم الطفل إلى الخطر مما يعرض الطفل إلى الأمراض.

الحرص على عدم وجود الأجهزة الإلكترونية واستخدامها في غرفة النوم.

التقليل من تناول السكريات والتي تتسبب في الكثير من الأضرار التي تؤثر على الجهاز المناعي بالجسم عند الأطفال.

يجب الإعتناء بالنظافة الشخصية للأطفال بشكل منتظم ومنها غسل الأسنان والاستحمام وغسل اليدين بشكل جيد.

شرب الماء بكمية كافية على مدار اليوم.

اقرأ أيضا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى