أنتي و طفلك

نصائح لأول 30 يوم للأم بعد الولادة

تواجه الأم تحديات كثيرة في التكيف مع حياتها اليومية الجديدة بعد ولادة طفلها الجديد، خاصّة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تُصبح فيها أمّاً، وبالرغم من أهمية رعاية الطفل، إلّا أنّه يتوجب على المرأة الاهتمام بنفسها أيضاً، وفي الحالات التي تكون فيها المرأة عاملة فقد لا تعود للعمل مُجدّداً في الأسابيع الستة الأولى على الأقل بعد الولادة، وهذا الوقت يُتيح لها مجالاً للتكيّف مع حالتها ووضعها الجديد، وهناك العديد من النّصائح التي يتوجّب على الأم اتباعها خلال فترة ما بعد الولادة.

1 – احصلي على معلومات الرضاعة قبل الولادة، وذلك لتضمني نجاح هذه المهمة التي تخص المولود، تحدثي مع الصديقات اللواتي سبق وأنجبن مواليد، وأرضعن أطفالهن، أو استشيري اختصاصية رضاعة، المهم أن تحضري نفسك لهذه الحالة قبل الولادة.

اسألي عن تفاصيل كيفية إرضاع المولود قبل مغادرة المستشفى، وعما إذا كان هناك تدريب للأمهات أويمكن توجيه الأسئلة لاستشاري إرضاع في المستشفى، اضغطي على زر استدعاء الممرضة في كل مرة تكونين فيها مستعدة لإطعام الطفل، واطلبي من الممرضة النصيحة.

2 – لا ترضعي طفلك إلا إذا طلب ذلك عن طريق البكاء، واهتمي بنفسك أولاً. أي أقدمي على الرضاعة وأنت مسترخية، ولست مستعجلة تريدين الانتهاء لتقومي بمهمات أخرى.

3 – جربي الكمادات الدافئة أو منشفة مبللة دافئة إذا كان ثدياك محتقنين أو كان لديك قنوات مسدودة. ويمكنك الاستعانة بوسادة التدفئة من الكتان، سخنيها في الميكروويف، واجعلي حرارتها مناسبة لثدييك.

4 – إذا كان ثدياك يؤلمانك بعد الرضاعة ، فجربي الكمادات الباردة. يمكنك استخدام كيس من البازلاء المجمدة سيلبي الطلب بالتأكيد.

5 – إذا كنت تريدين أن يأخذ الطفل الزجاجة مع الرضاعة الطبيعية، فقدميها له بعدإعطائه ثدييك، ولكن بعد الثلاثة أشهر. ابدأي بزجاجة واحدة يومياً في الـ 3 أسابيع الأولى.

مولودك والنوم

6 – إذا كان طفلك لا يأكل، فمن المحتمل أنه يشعر بالنعاس، حيث ينام المواليد 16 ساعة يومياً، ولكن على فترات قصيرة فقط. واعلمي أنك قد تشعرين بالإرهاق من هذا الإرضاع المتقطع.

7 – احصلي على قسط كاف من النوم، حتى لا تشعري بالتوتر، الذي قد يصيبك باكتئاب ما بعد الولادة، دعي شريكك يساعدك، وسلميه مهمة رعاية المولود في عطلة نهاية الأسبوع، وحاولي عدم تفويت قيلولتك مع طفلك، واذهبي إلى الفراش معه مبكراً.

8 – إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم؟ افعلي كل ما يتطلبه الأمر، دعيه ينام على صدرك أو في مقعد السيارة،لا تقلقي بشأن العادات التي يقال عنها سيئة لأنها تؤمن لك الراحة.

9 – المفتاح الأول لتهدئة الأطفال الرضَّع هو تقليد الرحم. عن طريق التقميط، والمشي به وأرجحته، أو حمله على جانبه.

10 – انسَي النظرية المشكوك فيها أن الموسيقى تجعل الطفل أكثر ذكاءً، وشغلي الموسيقى لتهدئته فقط.

أنت ومساعدة الآخرين

1 – لا تترددي في طلب مساعدة زوجك، خوفاً من ارتكابه أي خطأ أو إثارة غضبك، اشتري له كتاب الأب الجديد، قبل الولادة، واسمحي له بارتكاب الأخطاء من دون انتقاء.

12 – دعي زوجك يأخذ إجازاته السنوية من العمل، مع فترة أمومتك، وبقائك في البيت، هذا سيجعله مرتاحاً أكثر في مساعدتك. سلّميه مهمة التنظيف وتسوق البقالة، وتفرغي أنت للعناية بالمولود أو الراحة.

13 – تجاهلي النصائح غير المرغوب فيها أو المربكة. في النهاية، أنت الأم، لذا عليك أن تقرري ما هو الأفضل.

14 – انسَي الأعمال المنزلية في الشهرين الأولين، وركزي على التعرف على طفلك. وإذا انتقدتك أية جارة أو قريبة على الغبار المتراكم أو الأطباق غير المغسولة، ابتسمي وأعطيها منفضة الغبار أو ليفة تنظيف الصحون!

15 – اقبلي المساعدة من أي شخص لطيف، فإذا أرادت إحدى الجارات مساعدتك في حمل الطفل أثناء الاستحمام، فلا ترفضي، فقط أخبريها بما تحتاجين، أو قومي مثلاً أنت بتغيير الحفاض، واطلبي منها مساعدتك في المطبخ.

أنت ومولودك خارج البيت

16: لكي تحمي نفسك من الابتعاد عن الناس، اخرجي مع مولودك ولو لمدة خمس دقائق، اصطحبي أختك مثلاً لمساعدتك من الشعور بالارتباك في المرة الأولى، من ذهابك للتسوق مع المولود الجديد.

17 – حافظي على حقيبة حاجيات طفلك معبأة وجاهزة، لا يوجد شيء أسوأ من تجهيز حاجيات الطفل قبل الخروج بنصف ساعة.

18 – ضعي المناديل في جهاز كهربائي خاص لتدفئتها، فبرودتها تزعج المولود الحساس عند تغيير الحفاض.

19 – احتفظي بملابس بديلة وخفيفة لك في حقيبة طفلك، فأنت بالتأكيد لا ترغبين بالتجول ببراز بلون الخردل في حال حدوث طارئ مشابه.

20 – اعلمي ان الخطة التي رسمتها قبل الخروج من البيت، قد تتغير لأنك بصحبة المولود، فلا تتضايقي، وانظري بابتسامة إلى طفلك، وسيساعد ذلك في تهدئة أي ارتباك يصيبك.

اقرأ أيضا: نصائح لكي لفترة مابعد الولادة القيصيرية

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى