أنتي و طفلك

أسباب المغص للحامل في الشهر الثالث وطرق علاجه

المغص في الشهر الثالث من الحمل من أكثر الأعراض التي تصيب الأم الحامل، ولذا يُفضل الذهاب للطبيب بشكل أسبوعي للفحص والمتابعة حتى لا يحدث أي مضاعفات؛ لأنه من المعروف أن بداية ألم الإجهاض هو المغص؛ ولذلك تخاف معظم النساء من هذا المغص الذي يصاحبه ألم في أسفل الظهر، ولكن المغص هو ألم طبيعي يصاحب شهور الحمل الأولى، وقد تشعر المرأة بهذا الألم أكثر عند السعال، أو العطس، أو عند الحركة الفجائية، ويأتي هذا المغص نتيجة لعدة أسباب نعرضها لكم فيما يلي، بالإضافة إلى طرق علاج مغص الحمل وأنواعه.

أسباب المغص في الشهر الثالث من الحمل

زيادة حجم الرحم

حيث يبدأ الجنين في النمو الملحوظ في الشهر الثالث مما يتطلب زيادة حجم الرحم ليتسع للجنين، ولكن يظل الرحم في محيط الحوض فقط.

هذه الزيادة تجعل الرحم يضغط على الأعضاء المجاورة له مثل المعدة، والأمعاء، والمثانة البولية، مما يسبب هذا المغص.
كذلك يزداد الشعور بالرغبة في التبول؛ بسبب الضغط الزائد على المثانة البولية.

لكن مع نهاية الشهر الثالث يتسع الرحم خارج الحوض مما يقلل الضغط على هذه الأعضاء.

إلتهاب المسالك البولية

ؤدي إرتخاء أنابيب الكلى إلي السماح للبكتيريا التي تسبب الإلتهابات بالقيام بعملها؛ مما يؤدي إلى آلام شديدة في البطن بسبب وجود تلك الإلتهابات في المسالك البولية.

ولهذا يجب إستشارة الطبيب في علاج مناسب لتلك الإلتهابات دون أن يسبب ضرراً بالجنين.

وجود الغازات

يُسبب تناول الأم الحامل لبعض الأطعمة المعينة إلى وجود الغازات والانتفاخ أثناء الحمل، والتي بدورها تؤدي إلى مغص في منطقة البطن.

لذلك يجب معرفة هذه الأطعمة وتجنبها قدر المستطاع، وهذه الأطعمة مثل الفول، والكرنب، والقرنبيط، والبروكلي، والبطاطس، ودقيق الشوفان، والزبادي.

الإمساك

زيادة هرمون البرجستيرون يؤدي إلى بطء في حركة الأمعاء المسئولة عن نقل الفضلات، مما يؤدي إلى حدوث الإمساك للمرأة الحامل وبالتالي يسبب المغص.

ولذا يُنصح بتناول الكثير من السوائل والألياف أثناء فترة الحمل للحد من حدوث الإمساك.

الحمل خارج الرحم (الحمل المنتبذ)

هو حالة تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان خارج جوف الرحم في أحد البوقين، أو تلتصق بأحد المبيضين، أو بأعضاء أخرى داخل البطن، مما يسبب ألم في الأجزاء السفلية من البطن، ثم ينتشر إلى جميع أجزاء البطن.

وقد يعرض هذا الحمل حياة الأم للخطر إذا لم يحدث تدخل طبي سريع؛ فخسارة الحمل لمرة واحدة أفضل من حدوث مضاعفات للأم الحامل تصل في أغلب الأحيان إلى الوفاة.

الشعور بوكز و نغز من الجنين

قد يرجع ألم البطن إلى ركل الجنين بطن الأم بقدمه في نهاية الشهر الثالث وتحديداً في الأسبوع الأخير منه.

ويحدث هذا نظراً لإكتمال معظم أطراف الطفل، حيث يبدأ في هذا الشهر تكوّن الفم، الأذن، الأسنان والجهاز التناسلي.

وجود جرح قديم أو أثر عملية جراحية

عند دخول المرأة في الشهر الثالث من الحمل وتضخم الرحم، يبدأ تمدد الأربطة والأوتار الموجودة أسفل البطن.

مما يعني أنه في حاله وجود جرح قديم أو أثر لعملية حراجية قديمة في هذا المكان، سوف يؤدي إلى آلام شديدة للحامل نتيجة فتح هذا الجرح.

التعرض للإجهاض

تكرار شعور المرأة الحامل بالمغص و آلام البطن، مع مصاحبته لبقع من الدم قد يكون مؤشر يشير إلى قرب حدوث الإجهاض.

لذا دائماً ينبه الأطباء على ضرورة الانتباه إلى نزول بقع أو حتى بضع قطرات من الدماء أو الإفرازات المهبلية، وسرعة التوجه إلى المستشفى في حالة نزولها منعاً لحدوث مضاعفات خطيرة.

تسمم الحمل

التسمم الشديد أثناء الحمل يسبب آلام شديدة تفوق الآلام التي تحدث للشخص العادي عند التسمم ولا يُمكنه إحتمالها، هذه الآلام توجد في أعلى البطن وتكون بسبب حدوث إرتفاع ملحوظ في ضغط الدم.

لذلك يجب التوجه فوراً إلى المستشفى لعمل التحاليل والفحوصات اللازمة لإكتشاف إذا كان هذا المغص ناتج عن تسمم الحمل أم له سبب آخر، ويتم معرفة ذلك من خلال معرفة نسبة إحتواء البول على البروتين.

علاج المغص للحامل في الشهر الثالث

تتضمن طرق علاج المغص للحامل في الشهر الثالث وفي كل شهور الحمل ما يأتي:

1. الأدوية

قد يصف الطبيب دواء أسيتامينوفين (Acetaminophen) للتخفيف من المغص وآلام البطن، لكن يجب استخدامه بحسب توجيهات الطبيب؛ لأنه قد يُسبب تلف الكبد في حال تم استخدامه بشكل غير صحيح، وبشكل عام يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية ال 4 غرام أي 4000 ملليغرام في اليوم الواحد.

كما يجب التواصل مع الطبيب بشكل فوري في حال تسبب الدواء بأية آثار جانبية خاصة الحساسية أو إذا لم تكن فعاليته بحسب ما هو متوقع.

2. الاستلقاء والراحة

يُمكن أن تُفيد الراحة في تخفيف المغص وألم البطن الذي تشعر به الحامل طوال فترة الحمل، ويُفضل أن تستلقي الحامل على إحدى جانبيها بدلًا عن ظهرها ويُستحسن الاستلقاء على الجانب الأيسر إن أمكن ذلك.

يُمكن أيضًا وضع وسادة تحت البطن وأخرى بين الركبتين لتخفيف الضغط وإراحة المفاصل، كما يُمكن استخدام طرق تخفيف الألم الأخرى، مثل: تمارين الحمل، والأحزمة الداعمة.

كما يجب تجنب الاستلقاء أو الانحناء في حال كانت الحامل تُعاني من الحموضة مع ضرورة استشارة الطبيب حول التغييرات الغذائية اللازمة لتجنبها.

3. التمارين

يُعد ارتجاع المريء أحد أبرز مُسببات المغص لدى الحامل، يُمكن التحكم به عن طريق تجنب التغييرات السريعة في الحركات أو الوضعيات مع التحرك بشكل بطيء لضمان عدم تفاقم الألم، كما تُساعد التمارين الخفيفة على تقوية عضلات البطن وارتخاء الأربطة المتشنجة لتخفيف الألم.

استشارة الطبيب واجبة في هذه الحالة لمعرفة التمارين الأنسب للحامل، وقد تتضمن اليوغا والسباحة التي يُمكن ممارستها لمدة تصل إلى 30 دقيقة على الأقل في اليوم، وفي حال كانت التمارين مصدرًا للألم فيُمكن الاكتفاء بالمشي لوحده.

4. الكمادات الدافئة

قد تُساعد الكمادات الدافئة في تخفيف تشنج العضلات والألم الذي يُرافقها، لذا يتم تطبيق كمادة من الماء الدافئ على منطقة البطن للتخلص من المغص، كما يُمكن أخذ حمام دافئ أو استخدام وسائد التدفئة، لكن يجب الانتباه إلى درجة الحرارة فالحرارة المرتفعة قد تُشكل خطرًا على الجنين.

5. الألياف والسوائل

تناول الكمية المناسبة من الألياف والسوائل للتخلص من مشكلة الإمساك التي تُعاني منها أغلب النساء الحوامل، ويُمكن الحصول على الألياف من مصادر الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

نصائح تساعد على علاج المغص للحامل في الشهر الثالث

خففي من تناول الأطعمة الحمضية، واستخدمي مضادات الحموضة بعد استشارة الطبيب.
قسمي الوجبات إلى وجبات أصغر وتناوليها على مدار اليوم.
أكثري من شرب السوائل وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
جربي الأطعمة قليلة الدهون.
مارسي تمارين الإطالة وانحني ببطء إذا أردتِ الانحناء خاصة عند العطس حتى لا تشد عضلات البطن بشكل مفاجئ.

يجب التوجه إلى زيارة الطبيب بشكل فوري في حال ظهور الأعراض الآتية:

النزيف الدموي.
الشعور بألم أسفل الظهر.
حدوث تقلصات أو شد في منطقة البطن باستمرار.
حدوث ألم عند التبول.
خروج إفرازات مهبلية غريبة.
الشعور بألم شديد لا يزول بعد أكثر من 60 دقيقة.

 اقرأ أيضا: تعرفي على أسباب حدوث البواسير للحامل وطرق علاجها

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى