أنتي و طفلك

ماهي فوائد الزبادي للرضيع ومتى تقدميها له؟

عندما تبدأ الأم في تقديم الطعام لرضيعها تبدأ في التساؤل حول موعد تقديم الزبادي لرضيعها، وبمجرد أن يبدأ طفلك في تناول الزبادي، قد تكون هناك تساؤلات أخرى، مثل ما هي أفضل الوصفات بالزبادي؟ ومن خلال هذا المقال سنجيب لكم على كل هذه التساؤلات.

فوائد الزبادي للطفل الرضيع:

نظر لأهمية الموضوع سنجيب فيما يلي على سؤال ما هي فوائد الزبادي للطفل الرضيع حتى تكون الأم على علم بفوائده العظيمة والتي من بينها ما يلي:

1: يحتوي الزبادي على البروتين، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وحمض اللبنيك، والفسفور، والزنك، واليود، والريبوفلافين، وهي عناصر مفيدة جدا للرضيع.
2: الوقاية من الإصابة بإلتهابات الأمعاء.
3: الوقاية من حالات التسمم الغذائي.
4: تعزيز صحة الجهاز المناعي للطفل الرضيع، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية التي تحارب كثير من الأمراض.
5: علاج الإمساك وتحسين عملية الهضم.قليل انتفاخات المعدة عند الطفل الرضيع.
6: يحارب الحساسية عند الرضع.
7: العمل على تقوية صحة الأمعاء
8: تقليل فرص الإصابة بسرطان المعدة.

متى تقدمين الزبادي للرضع؟

ينصح أغلب أطباء الأطفال بتقديم الزبادي للأطفال الرضع من عمر السبعة أو الثمانية أشهر، وذلك بعد البدء بتقديم الخضروات والفواكه والحبوب أولًا، مع مراعاة أن يكون الزبادي مصنوعًا من الحليب المبستر كامل الدسم، لأنه يحتوي على الدهون الضرورية لنمو الطفل بشكل جيد.

أفكار لوجبات شهية للزبادي للرضع:

أنتي لست بحاجة لشراء الزبادي ذي الأطعمة المختلفة، التي قد يضاف إليها مواد حافظة، بل يمكنك ابتكار أنواع وأطعمة جديدة كل يوم، حيث لا يمل من تناول الزبادي بصورته المعتادة.

-الزبادي مع التفاح المبشور ورشة صغيرة من القرفة.

طريقة عمل الزبادي بالفواكه في البيت بكل سهولة

-الزبادي مع التوت.

-الزبادي مع الخوخ والموز (سواء معًا، أو كل نوع بمفرده).

-الزبادي مع الأفوكادو المهروس.

-الزبادي المخفوق مع أي فاكهة والقليل من الماء لتصنعي سموزي لصغيرك، إذ يعمل الماء على تخفيف الخليط، ويمكنك وضعه في زجاجة الرضاعة أو الكوب الخاص بطفلك.

-الزبادي مع البطاطا الحلوة والقرفة.

-الزبادي مع الجوافة.

-الزبادي مع الخوخ والجزر.

كيف تقدمين الزبادي لطفلك الرضيع؟

-ابدئي بتقديم ملعقة صغيرة من الزبادي في اليوم الأول من إدخال الزبادي لطفلك الرضيع، مع زيادة الكمية تدريجيًا في اليوم التالي، وذلك لمدة أربعة أيام على التوالي، مع مراقبة ظهور أي أعراض للحساسية على طفلك مثل الطفح الجلدي أو الإكزيما أو التورم أو الحكة أو سيلان الأنف، وفي حالة ظهور أي من الأعراض المذكورة عليكِ التوجه فورًا لطبيب الأطفال واتباع تعليماته بدقة.

-إذا لم تظهر أي أعراض للحساسية على طفلك بعد تناول الزبادي لمدة أربعة أيام على التوالي، يمكنكِ تقديم الزبادي لطفلك ضمن نظامه الغذائي اليومي بطرق مختلفة، وابتكار وصفات شهية ومفيدة له بالزبادي.

-تجنبي تقديم أي أطعمة جديدة لطفلك في أيام تقديم الزبادي له للمرة الأولى، حتى تتمكني من التعرف على سبب الحساسية بسهولة في حالة ظهور أي أعراض لها.

محاذير عند تقديم وصفات الزبادي للرضيع:

عند تقديمك الأطعمة لطفلك يجب أن يكون كل نوع من مكونات الطعام بمفرده ولعدة أيام قبل دمجه مع نوع آخر، حتى تضمني عدم إصابته بالحساسية من أي مكون من مكونات وجباته.

تأكدي من تقطيع الإضافات على الزبادي بصورة ملائمة لطفلك، بحيث لا تتسبب في الشرقة، وكذلك يسهل عليه هضمها.

يوجد في القائمة السابقة بعض المكونات التي قد يكون ترتيب إدخالها على النظام الغذائي لصغيرك بعد الزبادي، لذا عليكِ التأكد من طبيب طفلك من الوقت المناسب لتناول كل مكون قبل تجربته معه.

اقرأ أيضا: وصفات مختلفة لتحضير الكوسة للرضع

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى