صحة وجمال

حبوب الوجه المفاجئة.. أسباب ظهورها وطرق علاجها

غالبا ما تظهر الحبوب والبثور في الوجه فجأة قبل موعد مهم أو مناسبة تحضر لها منذ وقت طويل، وتسبب الحبوب الإزعاج للكثير منا وتجعلنا نتساءل ما سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، وم وطرق علاجها.ن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب ظهور الحبوب فجأة في الوجه

أسباب ظهور الحبوب فجأة في الوجه:

عدم توازن الهرمونات

يمكن أن يؤدي اضطراب الهرمونات وعدم توازنها خلال فترات الحيض، الحمل وانقطاع الطمث إلى ظهور البثور بشكل فجائي على وجهكِ من دون أن تعي ذلك.

التعب والتوتر

إن الإجهاد العقلي المفرط أثناء الإمتحانات مثلاً أو خلال العمل يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور فجأة من دون أي سابق إنظار. في الواقع، عندما تشعرين بالقلق، بشرتكِ تفرز هرمونات التوتر التي تُعرف بالكورتيزول. هذه الهرمونات تؤدّي إلى زيادة إفرازات الزيت في البشرة وظهور حب الشباب.

اتباع نظام غذائي غني بالدهون

يمكن أن يؤدي اتّباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات إلى ظهور البثور بشكل فجائي

التعرق

إن التعرّق يؤدّي إلى انسداد مسام الوجه ما يسبّب ظهور البثور بشكل فجائي. إن قمتِ بالتمارين الرياضية على سبيل المثال، اغسلي وجهكِ على الفور بعد أن تنتهي منها.

روتين علاجي للتخلص من الحبوب المفاجئة خطوة بخطوة:

1- تنظيف البشرة + استخدام مكعّب الثلج للتخلّص من البثرة المفاجئة

هذه الخطوة مهمّة جداً في كل الأوقات سواء ظهرت البثرة أم لا، فلا تتغاضي عن غسل وجهكِ جيّداً. قومي بتنظيف البشرة بواسطة غسول الوجه المناسب لنوع بشرتكِ، من أجل إزالة كل الأوساخ العالقة. بعدها، جفّفي وجهكِ بمنشفة ناعمة من دون أن تشدّي، واحرصي على أن تقومي بالتربيت. بعدها، مرّري مكعب ثلج على البثرة من دون أن تضغطي عليها بقوّة، ما يساعد في التخفيف من احمرارها.

2- تطبيق مستحضر مضاد للإلتهابات للتخلّص من البثرةا المفاجئة

وتحديداً الكريم الغني ببيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسليك، الذين يتميّزان بتركيبتهما المضادة للإلتهابات التي تقتل البكتيريا، ما يخفّف من حدّة وحجم البثرة.

3- تطبيق ملصقات خاصة للتخلّص من البثرة المفاجئة

إن الملصقات المخصصة للبثور تساعد في محاربة البكتيريا وامتصاص الزيوت المفرطة في البشرة، ممّا يساعد في تصغير حب الشباب. ننصحكِ بوضعها خلال ساعات الليل.

4- اللجوء إلى خلطات طبيعية للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

هناك العديد من المكوّنات الطبيعية التي تساعدكِ في التخفيف من حجم البثرة والتخلّص منها بأيّام معدودة. ننصحكِ بتطبيق هذه الوصفات يومياً على البثور حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة:

1- خلطة الأسبرين والعسل للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

ضعي حبّة الاسبرين في المياه حتى تذوب بالكامل. استعيني بعود القطن لتطبيق المزيج على البثور ودعيه ليجفّ. بعد هذه الخطوة، طبّقي القليل من العسل على مكان البثرة. في الواقع، إن الأسبرين والعسل يحتويان على مواد مضادة للإلتهابات التي تساعد في قتل البكتيريا المسبّبة للبثور.

2- خلطة زيت شجرة الشاي للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

يعتبر زيت شجرة الشاي واحد من افضل العلاجات المضادة للميكروبات والإلتهابات التي تقتل نموّ البكتيريا المسبّبة للبثور، ما يساعد في التخفيف من احمرارها. إليكِ في ما يلي خلطة ترتكز على هذا زيت شجرة الشاي:
امزجي ملعقتان من زيت شجرة الشاي، ملعقة من العسل وملعقة كبيرة من اللبن معاً، ثم طبّقي الماسك الذي حصلتِ عليه على البشرة وركّزي على مكان البثرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه العملية يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

3- خل التفاح للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

إمزجي ملعقة صغيرة من خل التّفاح مع ملعقة صغيرة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من النّشا والقليل من الحليب. قومي بدهن المزيج على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة وفركه قليلاً قبل تشطيفه. يمكن تكرار هذه العملية من مرة إلى مرتين يومياً، مع ضرورة الإنتباه لعدم الإكثار منه لأنه قد يسبب حروقاً وتهيجاً على البشرة الحساسة.

4- الخس للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

إغلي أوراق الخس معزيت الزيتونواعملي ماسك بالخليط على الوجه واتركيه على البشرة لأطول فترة ممكنة.

5- الكركم والليمون للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

اخلطي ملعقتين صغيرتين من الكركم مع عصير نصف حبّة من الليمون. طبّقي المزيج على وجهكِ بالكامل، اتركيه لمدّة 30 دقيقة من ثمّ أزيليه بواسطة المياه. كرّري هذه الخطوة كل يومين.

6- زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

امزجي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع 3 إلى 4 قطرات من زيت شجرة الشاي. اخلطي جيّداً وطبّقي المزيج على ندبات حب الشباب. اتركي هذا الخليط على بشرتكِ خلال ساعات الليل أو اكتفي بساعتين فقط، من ثمّ أزيليه بواسطة المياه.

7- العسل وكربونات الصودا للتخلص من حبوب الوجه المفاجئة

إخلطي ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من كربونات الصودا، وطبّقي المزيج على مناطق حب الشباب في الوجه. إفركي بلطف لمدة 3 الى 5 دقائق، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

كيف تتخلصين من الحبوب المفاجئة بالمكياج:

1- تطبيق البرايمر على البشرة
قبل تطبيق المكياج، عليكِ أن تحضّري بشرتكِ من خلال استخدام البرايمر المناسب لنوع بشرتكِ. انتظري قليلاً قبل أن تبدأي بعملية إخفاء البثور الفجائية.

2- استخدام خافي عيوب أبيض مع ظلال عيون أخضر
استخدمي خافي عيوب أبيض وامزجي معه ظلال عيون باللون الأخضر. نعم أخضر! وذلك لأنه بحسب قاعدة الألوان، اللون الأخضر يخفي اللون الأحمر، لأنه معاكس له. طبقي كمية صغيرة من المزيج على البثور، وادمجيها بطريقة ناعمة. بهذه الطريقة تحققين مساعدة تغطية كاملة للشوائب. يمكنكِ طبعاً استخدام الكونسيلر الأخضر الذي يخفّف من احمرار البثور. شاهدي في الفيديو أدناه كيفية إخفاء البثرة بواسطة خافي عيوب أبيض مع ظلال عيون أخضر:

3- عدم استخدام فاونديشن سائل
تجنّبي تطبيق كريم الأساس السائل إذ يُظهر البثور بشكل واضح بدلاً من إخفائها. إلجئي إلى الفاونديشن ذي تركيبة البودرة أو الخالية من الزيوت، لتغطية الحبوب ولإعطاء بشرتكِ ملمساً طبيعيّاً من دون أيّ تكتلات.

4- استخدام بودرة حرّة
ثبّتي الفاونديشن والكونسيلر بالبودرة الحرّة، ليدوم المكياج طيلة اليوم ويمنحكِ ملسماً ناعماً.

طبعاً، بعد هذه الخطوات لإخفاء البثور الفجائية بإمكانكِ أن تكملي المكياج بالطريقة المعتادة أي من ناحية ظلال العيون، أحمر الشفاه وحتى بودرة الخدود.

اقرأ أيضا: تجنبي هذه الأطعمة.. تسبب ظهور البثور في البشرة

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى