صحة وجمال

احذري من الآثار الجانبية لسيروم “فيتامين سي” على بشرتك

إذا كنتم من أصحاب البشرة الحساسة، فيجب استشارة طبيب جلدية قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين “ج” كمكون أساسي، وينصح بتجنب التركيزات العالية منه، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم الآثار الجانبية لسيروم فيتامين سي على البشرة.

الآثار الجانبية لاستخدام سيروم فيتامين سي على البشرة

حدوث حكة في الجلد.
احمرار وتهيج الجلد.
شعور بحرقة في الجلد عند وضع السيروم عليه.
تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر عند أصحاب البشرة الحساسة.

قد تستمر الأعراض وتزداد حدتها عند بعض الأشخاص، قد تظهر بعض أعراض فرط التحسس من السيروم، في هذه الحالة ينبغي غسل السيروم على الفور واستشارة الطبيب، لهذا ينصح الأطباء بتجربة بضع قطرات من السيروم على اليدين قبل استخدامه على الوجه تجنباً لظهور أي رد فعل تحسسي من مكونات السيروم.

كذلك أشارت دراسات بحثية إلى أن نسبة كبيرة من صاحبات البشرة الحساسة تعرضن لردود فعل تحسسية عند استخدامهن فيتامين “ج”، وأن 6% ممن شاركن في الدراسة عانين من الحكة، وقد أشار الباحثون إلى أن السبب وراء ذلك على الأرجح الطبيعة الحامضية لفيتامين “ج”.

متى يتسبب استخدام سيروم فيتامين سي في حدوث ضرر للبشرة؟

يعد سيروم فيتامين سي من المنتجات الآمنة إلى حد كبير، لكن هناك بعض الحالات التي تحدث فيها بعض الأضرار للبشرة، من أشهر هذه الحالات:

1-استخدام المنتجات التي تحتوي على تركيز مرتفع من فيتامين سي، خاصةً مع أصحاب البشرة الحساسة.

2- قد تحتوي بعض المنتجات على الريتينول في نفس الوقت مع السيروم، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات بالجلد، لهذا السبب ينصح الخبراء باستخدام السيروم في الصباح، والريتينول في المساء.

3- قد يؤدي عدم الالتزام بشروط التخزين إلى تغير لون السيروم، ومن ثم تغير لون الجلد وظهور بعض البقع الداكنة عليه.

4-استخدام السيروم مع بعض منتجات حب الشباب التي تحتوي على مادة النياسيناميد، فهي تقلل من امتصاص السيروم، وقد تعرض البشرة للالتهابات والاحمرار.

5- استخدام المنتجات المقلدة، أو المنتجات التي لا تلتزم بمعايير التخزين حتى تضمن الحفاظ على السيروم من التلف.

كيف تتجنبين أضرار سيروم فيتامين سي للوجه؟

يوجد العديد من المنتجات المتوفرة لفوائد سيروم فيتامين سي، مما يُصعب الاختيار على بعض السيدات اللاتي يرغبن في الحصول على أقصى استفادة من السيروم، وتجنب الأضرار المصاحبة للاستخدام، لذلك ينبغي أن تضعي بعض المعايير التي تضمن لكِ اختيار المنتج الأفضل وتجنبكِ الآثار الجانبية، وبشكل عام ينبغي أن تبحثي عن 4 أمور أثناء اختيارك لسيروم فيتامين سي وهي:

1- النوع:
هناك العديد من مشتقات فوائد سيروم فيتامين سي التي يمكن أن تجديها في منتجات السيروم، لكن الشكل الأفضل الذي ينبغي أن تبحثي عنه على العبوة هو L- Ascorbic، فهو الأكثر فعالية والأسرع في الامتصاص، والأقل في الآثار الجانبية، أما إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة فمن الأفضل اختيار المنتجات التي تحتوي على مادة Magnesium Ascorbyl Phosphate، فهي من أخف مشتقات سيروم فيتامين سي على ترطيب البشرة .

2- التركيز:
من الأفضل أن تختاري المنتجات التي تضم فوائد سيروم فيتامين سي بتركيز من 10 إلى 20%، فقد لا تحصلين على الفوائد المطلوبة من المنتجات التي يقل تركيزها عن 10%، وقد تتسبب المنتجات عالية التركيز في حدوث بعض الآثار الجانبية.

3- المكونات الإضافية:
احرصي على اختيار المنتجات التي تحتوي على فيتامين E، فهو يساعد على استقرار سيروم فيتامين سي ومنع تأكسده، اختاري أيضاً المنتجات التي تحتوي على حمض الفيروليك، فهو يقلل من درجة حموضة سيروم فيتامين سي حتى تمتصه ترطيب البشرة بشكل أفضل.

4- التعبئة:
هناك العديد من العوامل التي تعرض السيروم للتلف، مثل التعرض للضوء والحرارة والهواء، لهذا السبب من الأفضل أن تختاري المنتجات التي تأتي في زجاجة داكنة مع قطارة للاستعمال، وتبتعدي تماماً عن المنتجات التي تأتي في زجاجة شفافة لأن ذلك يعرض السيروم للتأكسد والتلف.

ماهو لون سيروم فيتامين سي الأصلي؟

من أكثر الأمور التي تميز السيروم الأصلي عن المقلد هي اللون والرائحة، فالسيروم الأصلي لونه صافي وشفاف، وفي بعض الأحيان يكون أصفر فاتح، أما إذا تغير اللون إلى اللون الداكن فهذا يعني عدم صلاحيته للاستخدام.

أما عن رائحة السيروم الأصلي فهي تكون خفيفة جداً أو منعدمة الرائحة في بعض المنتجات، وإذا كانت رائحة السيروم حمضية فهذا يعني عدم جودة المنتج وضرورة التخلص منه.

6- ما هي أفضل الطرق لاستخدام سيروم فيتامين سي؟

ينصح العديد من أطباء الجلدية باستخدام السيروم مرتين صباحاً ومساءً، وحتى تحققي أقصى استفادة من استخدام السيروم ينبغي أن تضعيه على بشرة نظيفة بعد استخدام التونر، ثم تضعي بعد ذلك كريم الترطيب ثم كريم الوقاية من الشمس الخاص بك.

فوائد سيروم فيتامين سي للوجه

-يرطب سيروم فيتامين سي الجلد بشكل كبير، حيث يُقلل من فقدان الماء عبر البشرة، مما يسمح لبشرتك بالاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل.

-يمكن أن يساعد سيروم فيتامين سي في تلاشي التصبغ وتنعيم سطح الجلد لتقليل البهتان، الأمر الذي يعطي البشرة بريقاً رائعاً.

-يساعد سيروم فيتامين سي على تقليل الاحمرار في بشرت، كما أنه يُعالج مجموعة كبيرة من أمراض إلتهابات الجلد.

-يقلل من بقع الشمس وحب الشباب والكلف.

-تطبيق فيتامين سي يعيق إنتاج الميلانين، وبالتالي يُمكن أن يساعد ذلك في تلاشي البقع الداكنة ويؤدي ذلك إلى بشرة أكثر تناغماً.

-يقلل من ظهور الدوائر الداكنة تحت العين.

-يمكن أن يساعد سيروم فيتامين سي على تنعيم الخطوط الدقيقة عن طريق ملء وترطيب منطقة تحت العين.

-يزيد سيروم فيتامين سي إنتاج الكولاجين، الذي يمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

-يمنع ترهل الجلد، ويعمل على شده، لمظهر أكثر شباباً.

-غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من أضرار الشمس.

-يعزز التئام الجروح ويمنع ظهور الندوب.

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد الوجه.. تعرفي عليها

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى