أنتي و طفلك

أسباب تأخر جلوس الطفل في الشهر السادس

يختلف كل طفل عن الآخر في قدرته على التطور، والجلوس أول تطورات المهارات الحركية للأطفال الرضع، وبينما يرى بعض الأطباء أن عدم قدرة الطفل على الجلوس دون دعم في الشهر السادس علامة خطر، يرى آخرون أنه يمكن انتظار إتقانه هذه المهارة حتى الشهر التاسع، ورغم أنه من الصعب تحديد أسباب تأخر النمو، فإن هناك بعض العوامل المحتملة التي قد تسهم في تأخير المهارات الحركية لدى الرضع وهي:

ولادة الطفل قبل أوانه.

بعض الحالات المرضية، كالشلل الدماغي، وهي حالة ناجمة عن تلف في الدماغ قبل الولادة.

ضعف العضلات.

الحالات الوراثية، كـ متلازمة داون.

تعاطي الأم الكحول أو المخدرات في أثناء الحمل.

نقص الأكسجين في أثناء الولادة.

العمر الطبيعي لجلوس الطفل:

يمكن أن يبدأ الطفل بالجلوس باستقلالية وبسهولة ملحوظة خلال المرحلة العمرية الممتدة ما بين الشهرين الرابع والسابع

إلّا أنّ بعض الأطفال قد يتأخرون قليلاً في تطبيق هذه الخطوة ويتخطّون الشهر السادس، وقد ترتبط هذه النقطة بمشاكل صحية معينة تمنعهم من الجلوس كما قد تكون طبيعية ولا تتعدّى مسألة الوقت

وغالباً ما يتأخر الأطفال الذين يولدون مبكراً عن الجلوس وقد يتخطّون الستة أشهر أو أكثر

ما هي تطورات الطفل في الشهر السادس

بحلول الشهر السادس، من المفترض أن يظهر معظم الأطفال تطورات مشتركة، لكن ليست هناك مشكلة إذا تأخرت قدرات طفلكِ بعض الوقت، فكل طفل يختلف عن الآخر، وهذه أهم سمات هذه المرحلة العمرية:

قوة اللمس: في هذا العمر ينبهر الأطفال بلمس مواد وخامات مختلفة بأصابعهم الصغيرة.

دقة البصر: سيلاحظ الطفل الآن أدق التفاصيل في كل شيء حوله، وسيحدق بها لثوانٍ في المرة الواحدة، ثم يحاول الوصول إليها والإمساك بها.

الزحف أو المشي: يمكن أن يبدأ بعض الأطفال الزحف مبكرًا في عمر ستة أشهر، وبعضهم الآخر لن يتحرك حتى عشرة أشهر، وآخرون سيتخطون الزحف ويمشون مباشرةً، وكلما زاد الوقت الذي يقضيه الطفل على بطنه، اشتدت قوة ذراعيه ورجليه، وأصبح من الأسهل عليه الحركة.

تجربة الطعام الصلب: هذا وقت مثير للطفل، إذ سيجرب فيه أنواعًا جديدة من الطعام بمذاق وقوام مختلفين، فيمكنكِ إدخال الطعام الصلب له بأنواعه المختلفة بجانب الرضاعة الطبيعية.

القلق من الغرباء: خوف الطفل من اقتراب الغرباء منه أمر طبيعي في هذا العمر، فهو لا يزال مرتبطًا بكِ وبأيه، وكل ما هو دونكما يثير قلقه وبكاءه.

طرق تساعد طفلك على الجلوس

اتركي طفلك على الأرض 3 مرّات يومياً وأحيطيه بمجموعة من الألعاب المناسبة لعمره، ما سيساعده على تعلّم حركة الجلوس بمفرده بسهولة أكبر وبشكل تدريجي.

اجعلي طفلك يجلس في حضنك أو على رجليك لفترة معينة يمكنك خلالها اللعب معه أو حتّى الغناء له، ما سيشجعه على تعلّم الجلوس لوحده بسهولة أكبر

ضعي طفلك على الأريكة وأسنديه بالوسادات قبل مساعدته على اتخاذ وضعية الجلوس لوحده، واحرصي على مراقبته جيداً خلال هذه الفترة

وإذا كنت تجدين أنّ طفلك يواجه صعوبة في الجلوس، من الضروري أن تستشيري الطبيب المختصّ لتحديد السبب والعلاج

احرصي أن ينام على بطنه من حينٍ لآخر لتقوية عضلات رقبته وبطنه، لأن هذه الخطوة ستساعده بعد ذلك وتجعله يتحكم في جسمه بشكل أفضل.

ساعدي طفلك على الوقوف بعد كل رضعة

بقدميه على ركبتيكِ وإمساك ذراعيه، وحركيهما بلطف شديد بأن تقربيه وتبعديه عنكِ، حيث يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الكتف والحوض لديه ويساعده على التحكم في جسمه.

ضعي طفلك في منتصف السرير وداعبيه من اتجاهات مختلفة لتقوية عضلات رأسه وحركة رقبته، لأنه سيتابعك برأسه في الاتجاهات المختلفة التي تداعبينه منها.

ابدئي في تعليمه حفظ توازنه وتقوية عضلاته عند بلوغ طفلك الشهر الخامس، فمثلًا يمكن أن تضعيه في زاوية الأريكة أو الكرسي مع وضع بعض المساند بجواره وأمامه حتى يتعلم أن يسند نفسه.

حاولي إمساك يديه خلال استلقائه على ظهره، واجعليه يرفع نفسه إلى وضعية الجلوس. استغلي حب الطفل للنظر إلى نفسه أمام المرآة، واجعليه يجلس أمامها وينظر ويتعرف على نفسه.

ارفعيه من وقتٍ لآخر من أسفل ذراعيه واجعليه يقف على قدميه، فإن هذا من شأنه أن يساعده على تقوية عضلاته فيستطيع الجلوس.

لا تقارني طفلك بطفل أخر

احرصي على محاولة فتح ساقيه والحفاظ على وجود مسافة بينهما، لأن هذا يساعده على سهولة التحرك فيما بعد.

لا تضغطي عليه في الجلوس، وإذا رفض أو تذمر يمكنك المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

احرصي على أن تكون المنطقة المحيطة بطفلكِ مفروشة بالسجاد، لأن الطفل يتعرض في هذه الفترة إلى السقوط لعدم توازنه وثقل دماغه

لا تقارني طفلك بأي طفل آخر، لأن الأطفال يختلفون في استجابتهم ونموهم عن بعضهم البعض.

إذا لم يستجب طفلك لمحاولتك في مساعدته على الجلوس حتى الشهر التاسع، يجب عليك استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب.

انتبهي..مع تعلمه الجلوس وتحرره بعض الشيء سيبدأ طفلك رحلته للاستكشاف والعبث بكل ما حوله، لذا احرصي على إخفاء جميع أشيائك الثمينة من أمامه.

اقرأ أيضا: متى يثبت رأس الرضيع؟

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى