صحة وجمال

أسباب ضعف الأظافر وطرق طبيعية لتقويتها

تتعرض الأظافر للتكسر لكثرة تعرضها للماء وإستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد قاسية. فتعرض الأظافر المستمر للمواد الكيميائيّة مثل المنظفات، ومزيل طلاء الأظافر التي تحتوي على الأسيتون ما يؤدي إلى إضعاف أظافر الأصابع وجعلها عرضة للكسر، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب ضعف الأظافر وطرق تقويتها.

أسباب ضعف الأظافر:

تعرض الأظافر لبعض المواد الكيميائية المختلفة.
تغييرات في الطقس، فالهواء البارد يشقق الأظافر.
الخضوع لعلاج السرطان الذي يؤثر على الأظافر.
التعرض الكثير للماء .
برد الأظافر يومياً يؤدي إلى ضعفها على المدى الطويل.
الإفراط في استخدام طلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر.
سوء التغذية وعدم حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الأظافر.

طرق الوقاية من ضعف الأظافر:

برد الأطراف الخشنة والمتكسرة من الأظافر للحد من تعرضها للكسر.
إرتداء القفازات عند القيام بأعمال منزلية.
تنظيف المبرد قبل إستخدامه لأنه يؤدي إلى تركم البكتيريا والتي تنتقل إلى الأظافر
إرتداء القفازات عند تعرض الأظافر للماء.
تجنب استخدام مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون.
تقليم الأظافر بشكل منتظم ومستمر.
الابتعاد عن المبالغة في وضع طلاء الأظافر بشكل متواصل.

نصائح للحفاظ على أظافر قوية:

ترطيب الأظافر: 

تعد خطوة الترطيب من أهم خطوات العناية بالأظافر. فإهمال هذه الخطوة تؤدي إلى نتائج سيئة لذلك، قومي بترطيب أظافرك بمرطبات طبيعية أو كريمات تجارية تساعد في الحفاظ على نعومة وصحة أظافرك.

الحماية قبل الطلاء:

قومي بتطبيق حماية للأظافر قبل تطبيق اللون الذي ترغبين به. فهذه الحماية تعمل على تقوية الأظافر قبل البدء في استخدام الطلاء. كما تساعد هذه الخطوة على الحصول على شكل لامع للظفر.

قص الأظافر بانتظام:

قص الأظافر يساعد على تسريع نموها، لذلك قومي بقص أظافرك بانتظام تفاديا لتعرضها للكسر وللحصول على مظهر أنيق لشكل اليدين.

حافظي على زوائد الجلد حول الأظافر:

من الافضل عدم إزالة “زوائد الجلد” حول الأظافر وذلك لأن هذا الجلد يساعد على حماية الأظافر من البكتيريا، كما يؤثر هذا على نمو الأظافر وصحتها، لذلك قومي دائماً بترطيب هذه المنطقة حول الأظافر وحافظي على هذا الجلد حولها.

تجنبي التعرض للمياه:

لا يمكننا تفادي استخدام المياه بشكل يومي، ولكن مع إرتداء قفازات عند غسل الأطباق أو تنظيف المنزل، يساعد ذلك في حماية يديك وأظافرك من التعرض للجفاف، وهذا ما يضعف أظافرك.

الابتعاد عن الاستيون:

تجنبي إزالة طلاء الأظافر بمزيل يحتوي على الأسيتون لأنه يؤدي إلى التسبب بالأذى لأظافرك، فهذه المادة تخفف من قوة الأظافر.

طرق طبيعية لتقوية الأظافر:

قوية الأظافر بزيت فيتامين E

غالباً ما يكون سبب ضعف الأظافر هو قلة ترطيبها وهشاشتها وفي هذه الحالة يعتبر زيت فيتامين E هو العلاج الأمثل للحفاظ على ترطيب الأظافر وتعزيز صحتها، ويستعمل عن طريق فتح كبسولة فيتامين E واستخراج الزيت منها ثم تطبيقه على الأظافر قبل الخلود إلى النوم، وتدلك الأظافر بهذا الزيت لمدة خمس دقائق لزيادة تدفق الدم إلى الظفر وتعزيز الدورة الدموية به، ينصح بتكرار هذه الوصفة يومياً لمدة لا تقل عن أسبوعين للحصول على النتائج المرغوبة، لنتائج أسرع وأفضل يمكن تناول أقراص فيتامين E عن طريق الفم.

تقوية الأظافر بزيت شجرة الشاي

يمكن استعمال زيت شجرة الشاي في تقوية الأظافر عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي ثم يطبق الخليط على الأظافر ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.

تقوية الأظافر بزيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على تقوية الأظافر الضعيفة وذلك لمحتواه الغني من الدهون المشبعة التي تمنع التهاب الأظافر وتعمل على ترطيبها، ويستعمل زيت جوز الهند في تقوية الأظافر عن طريق تدليك الأظافر بالقليل من زيت جوز الهند الدافئ لمدة خمس دقائق، وتساعد هذه الطريقة على تحسين الدورة الدموية والحفاظ على ترطيبها ولكن يجب المداومة على تطبيقه مرتين يومياً لملاحظة الفرق.

تقوية الاظافر بخل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم، بالإضافة إلى احتواءه على حمض الخليك الذي يساهم في محاربة الجراثيم المتراكمة في الأظافر، يمكن استخدام خل التفاح في علاج الاظافر الهشة عن طريق خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء في إناء صغير، ثم تقنع الأظافر في هذا الخليط وتترك لبضع دقائق، وفي خلال عدة أيام من المداومة على هذه الوصفة ستصبح أظافرك أكثر قوة وجمالاً.

اقرأ أيضا: تعرفي على شكل الأظافر المثالي لأصابعك

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى