صحة وجمال

اطفال الانابيب

انتشرت بكثرة في الفتره الاخيرة مشاكل الإنجاب مما ادى إلى البحث عن حل لعلاج هذه المشكلة يبد في اول الحلول باستخدام الادوية وفي حال فشلها يتم اللجوء إلى إجراء عملية اطفال الانابيب، والتي تعتبر من الوسائل القديمة بعض الشيء لعلاج تاخر الإنجاب، فقد ظهرت لأول مرة في تسعينيات القرن الماضي، فقد كانت اول عملية اطفال الانابيب في العالم عام 1978م وهي الطفلة لويس براون وبهذه الطريقة تم التغلب علي موانع عدم الإنجاب .

 

ما هي عملية اطفال الانابيب ؟

عملية اطفال الأنابيب باختصار هي عبارة عن اخصاب البويضة بالحيوان المنوي في المختبر وذالك بعد اخذ البويضات الناضجة من المبيض ووضعها مع الحيوانات المنوية لكي يتم عملية الاخصاب بشكل تلقائي.

ثم بعد ذلك تعاد البويضة المخصبة إلى رحم الأم، وتستغرق هذة العملية من يومين إلى خمسة ايام  ويستطيع الطبيب نقل اكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم وذلك لمساعدة المراة علي الحمل ويستخدم هذا الاجراء لعلاج مشاكل العقم .

 

خطوات عملية اطفال الانابيب

إعطاء المرأة أدوية هرمونية وذلك لتحفيز المبيض على إنتاج عدد كبير من البويضات واختيار افضل البويضات واكبرها .

وعند اقتراب الدورة الشهرية يتم استخدام جهز في المهبل يعمل بالموجات الفوق الصوتية لمعرفة البويضات الكبيره وحجمها .

يتم حقن الأم من أجل إطلاق البويضات، ثم يتم تخديرها من أجل تطهير المهبل وسحب البويضات عن طريق جهاز مهبلي ثم يتم اخذ الحيوانات المنوية من الرجل ويتم التاكد من سلامتها، وبعد ذلك يتم وضعها مع البويضات داخل أنبوب مختبري طويل، حيث يتم وضع كل بويضة مع مجموعة من الحيوانات المنوية دخل انبوبة اختبار لمدة يومين لكي يتم عملية الاخصاب.

وبعد ان تتم عملية التخصيب يتم إرجاع الجنين إلى الرحم لاكتمال مراحل النمو الطبيعي.

تكلفة الحقن المجهري في مصر وأهم أعراض الحمل بتوأمين

 

الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب وايهما افضل

  • الحقن المجهري : يقوم الطبيب هنا بأخذ الحيوانات المنوية من الرجل وعن طريق الميكروسكوب يقوم الطبيب بحقن سائل الرجل داخل البويضة وقد يلجأ الطبيب إلى الحقن المجهري في حالة وجود ضعف في الحيوانات المنوية لدى الزوج، وهي أحد أكثر العمليات الشئعة لعلاج تأخر الانجاب.
  • اطفال الانابيب : هي عبارة عن عملية التقاء بين الحيوان المنوي والبويضة داخل انابيب اختبار أو داخل المعمل، ومن ثم يتم إعادة البويضة المخصبة إلى رحم الزوجة وتستغرق من يومين إلى ثلاثة ايام .

وأما الافضل بينهما، فهو أمر نسبي، حيث أنه يرجع إلى عدة عوامل أبرزها حالة  الزوجين الجثمانية والصحية لكلاهما، ويتم ذلك من خلال فحص الرحم بالنسبة للمرأة والتأكد من قدرة على حمل جنين، وكذلك فحص سائل الرجل والتأكد من سلامته، لذلك يعود تحديد الأفضل بينهما إلى فحص الطبيب المختص ورؤيته..

 

الأسئلة الشائعة

 

هل ينبغي تواجد الزوج عند سحب البويضات؟

نعم يجب تواجد الزوج يوم سحب البويضات من الزوجه من اجل سحب عينه من السائل المنوي من الزوج في نفس اليوم.

 

كم عدد البويضات التي يتم إعادتها إلى رحم الأم؟

يتم إعادة البويضات المخصبة فقط إلى الرحم، ويتراوح عددها بين  ثلاث لأربع بويضات مخصبة على أقصى تقدير..

 

ما هو الحل عند حدوث فشل متكرر لعملية اطفال الانابيب؟

عندها يقوم الطبيب بالبحث وراء السبب لذلك من خلال دراسة الجهاز المناعي للمراة ومحاولة اكتشاف وجود الاجسام المضادة او دراسة الاسباب التي تمنع انعماس الاجنة في الرحم .

 

هل هناك عيوب أو مخاطر لعملية اطفال الانابيب؟

نعم يوجد، فعادة مايتم وضع اكثر من جنين واحد في الرحم، وهذا قد يؤدي إلى زيادة احتمال الحمل المتعدد يبنسبة قد تصل إلى 20-30% تقريبًا من حالات الحمل خارج الرحم، كما أنه يمثل خطر علي الأم والجنين واحتمال الولادة المبكرة والاجهاض.

 

ماهي التعليمات الواجب اتباعها بعد نقل الاجنة؟

يجب الابتعاد عن حمل الاشياء الثقيلة والسفر وكذلك تجنب ممارسة الرياضة وخاصة في بداية الحمل، مع الابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين والإفراط في تناول مشروبات الكافيين بأنواعها..

وختاما لهذا المقال نرجو ان نكون قدد وضحنا ما هي عملية اطفال الانابيب وما هي المخاطر .

 

إقرأ أيضا .. تحديد نوع الجنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى