صحة وجمال

حبوب تحت الجلد.. أسبابها وطرق علاجها

تتشكل الحبوب تحت الجلد تماماً مثل الحبوب العادية المرئية، وذلك نتيجة انسداد المسام بسبب الإفراط في إفراز الدهون أو خلايا الجلد الميتة، والتي تشكل أرضاً خصبة لتكاثر البكتيريا. تدخل هذه المواد في المسام من خلال الأوساخ على اليدين أو الجلد المتسخ وتنتشر هناك. نتيجة لذلك يصبح التهاباً تحت الجلد.

يمكن أن تظهر الحبوب تحت الجلد في أي مكان في الجسم ليس فقط على الوجه أو الظهر، ولكن أيضاً تحت الإبطين أو في منطقة البكيني. ومع ذلك فإن آخر منطقتين من الجسم هما في الغالب شعيرات نامية، والتي يمكن رؤيتها على أنها نتوءات تحت الجلد. وفي هذه الحالة ينصح بالامتناع عن الحلاقة حتى تختفي البثرة

أسباب ظهور  حبوب تحت الجلد

وفقًا لأخصائيي الأمراض الجلدية فإن الحبوب التي تظهر أسفل الجلد، أو ما تسمى بـ”جلد الوزة” أغلبها يرجع لعوامل وراثية فضلًا عن طبيعة بشرة المصاب بها، وأشهر أسبابها هي الآتي:

انسداد المسام وتكون البكتيريا.

عدم انتظام الهرمونات.

التوتر والضغط العصبي.

عدم تنظيف البشرة بعناية.

نقص الفيتامينات الضرورية من الجسم، مثل: فيتامين هـ، وفيتامين أ.

طرق علاج الحبوب تحت الجلد:

على عكس الحبوب الجلدية الشائعة والتي يمكنك علاجها باستخدام الكريمات والمراهم المتاحة تجارياً، يتم علاج الحبوب تحت الجلد بشكل أفضل بالعلاجات المنزلية الطبيعية، وتشمل ما يلي:

وضع كمادات دافئة
توضع قطعة قماش مبللة دافئة على المنطقة المصابة بالحبوب تحت الجلد وتترك لمدة 10 دقائق، وتكرر العملة عدة مرات في اليوم. يجب التأكد من أن المنشفة ليست ساخنة جداً. يشجع الدفء القيح على الذوبان والظهور على السطح.

وضع ملصقاً على المنطقة المصابة بالحبوب
يحتوي ملصق حب الشباب على دواء مثل حمض الساليسيليك الذي يعالج البثور. يوضع الملصق الصغير على الجلد، ويترك على مدار عدة ساعات. يجب اتباع التعليمات المرفقة على العبوة بعناية لتجنب تهيج الجلد.

استخدام العلاجات الطبيعية
عند وضع العسل الخام على الجلد يمكن أن يقلل البكتيريا والتورم. يجب التأكد من استخدام العسل الخام في شكله الطبيعي غير المعالج.

استخدام الكريمات والمواد الهلامية الموضعية
يمكن أن تقلل كريمات المضادات الحيوية والريتينويدات وحمض الساليسيليك والمستحضرات الأخرى والمنظفات والغسولات من البكتيريا أو تجفف الحبوب. هناك أنواع عديدة من كريمات حب الشباب الموضعية، بما في ذلك البنزويل بيروكسايد.

العلاج بالضوء الأحمر
تعتبر الحرارة دواءً طبيعياً يمكن استخدامها ضد الحبوب تحت الجلد بمساعدة مصباح الضوء الأحمر. تتغلغل أشعتها الدافئة في الأنسجة وتنشط الدورة الدموية. وهذا بدوره يعني أن الدهون المتراكمة في البثرة يسيل ويمكن أن يتلاشى بشكل أسرع.

حمام البخار
تساعد الحرارة المنبعثة من الماء الساخن في علاج الحبوب الجوفية عن طريق فتح المسام والسماح للالتهاب بالانتقال إلى السطح. ولاستخدام هذه الطريقة يُحضّر قدر من الماء الساخن أو شاي البابونج، ثم يوضع الوجه فوقه ويغطى الرأس بمنشفة.

زيت شجرة الشاي
يعتبر زيت شجرة الشاي طريقة فعالة لمكافحة الحبوب، يحتوي زيت شجرة الشاي على تأثير مضاد للالتهابات على الجلد ويعزز التئام الجروح. يتم وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على قطعة قطن ثم يتم دهن الجلد وأماكن انتشار الحبوب تحت الجلد.

تنظيف الوجه بانتظام
بغض النظر عما إذا كانت الحبوب على الجلد أو تحته، فمن الضروري دائماً تنظيف الوجه بانتظام، ويفضل أن يكون ذلك كل صباح ومساء. يجب استخدام غسول منظف لطيف يناسب الاحتياجات اليومية أو الذي يستخدم مرة واحدة في الأسبوع. سيؤدي ذلك إلى إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام.

ماسكات للحبوب تحت الجلد

زيت شجرة الشاي: يعمل زيت شجرة الشاي على قتل البكتيريا وتنظيف البشرة بعمق، ضعي قطرتين من الزيت مع خمس ملاعق من الماء، ومرري قطنة بعد غمسها في المحلول على بشرتك مرتين يوميًّا، سيعمل الزيت على تعقيم المسام وتنظيفها وبالتالي منع نقل العدوى والتخلص من الحبوب المدفونة تحت الجلد.

العسل: يساعد استخدام العسل في تقليل ظهور هذا النوع من الحبوب لما له من خصائص تعمل على قتل البكتيريا وتطهير الجلد وترطيبه، دلكي بشرة وجهك وجسمك بالعسل على المناطق المصابة، واتركي ماسك العسل على بشرتك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم اشطفي بشرتك بالماء الدافئ.

خل التفاح: لأن خل التفاح يساعد في منع انسداد المسام ويعمل على تطهيرها وتطهير البشرة من البكتيريا، فاستخدمي قطعة من القطن على المناطق المصابة واتركيه على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفي بشرتك، واستفيدي من خصائص خل التفاح في قتل البكتيريا وعلاج الجلد.

الليمون وماء الورد: الليمون من الأحماض التي تتمتع بفوائد عديدة لبشرتك، بسبب احتوائه على حمض الستريك الذي يساعد في تطهير البشرة وعلاج المسام، لإعداد هذا الماسك اخلطي ليمونة مع ربع ملعقة من ماء الورد ومرري القطن على المناطق المصابة، واتركي الخليط على البشرة مدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم اغسليه بماء فاتر.

اقرأ أيضا: حبوب الوجه المفاجئة.. أسباب ظهورها وطرق علاجها

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى