أنتي و طفلك

أسباب حكة الأنف عند الأطفال

يعاني الأطفال من حكة الأنف مما يثير قلقهم خوفا من أن تكون علامة تحذيرية على الإصابة بعدد من الأمراض، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب حكة الأنف عند الأطفال.

أسباب حكة الأنف عند الأطفال

عادة ما تشير حكة الأنف عند الأطفال إلى الإصابة بالأمراض أو ناجمة عن عوامل بيئية، وتشمل أسبابها العوامل التالية:

1- التهاب الأنف التحسسي الموسمي
غالبًا ما يُطلق على التهاب الأنف التحسسي الموسمي اسم حمى القش، يصاب به الطفل بسبب العدوى أو التعرض للمواد المثيرة للحساسية، مثل حبوب اللقاح.

وتعتبر حكة الأنف من الأعراض الشائعة للالتهاب الأنف التحسسي الموسمي عند الأطفال، بالإضافة إلى الاحتقان والعطس والسعال وصفير الصدر.

2- التهاب الأنف التحسسي الدائم
تتشابه أعراضه مع التهاب الأنف التحسسي الموسمي، لكنها تحدث عند الطفل على مدار العام، وتزداد حدتها عند التعرض لوبر الحيوانات الأليفة أو عث الغبار.

3- المهيجات البيئية
عند تعرض الطفل لأحد المهيجات البيئية، مثل دخان السجائر وعوادم السيارات، تظهر عليه بعض الأعراض المزعجة، مثل حكة الأنف.

4- حساسية الطعام
إذا تناول الطفل طعامًا يعاني من الحساسية تجاهه، قد يشعر بحكة في بعض أجزاء الجسم، مثل الفم أو الأنف أو العين أو الجلد، يمكن أن تستمر لعدة دقائق أو يظل يعاني منها لمدة ساعتين.

5- التهاب الجيوب الأنفية
في بعض الأحيان، قد تدل حكة الأنف عند الأطفال على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، الذي ينتج عن العدوى أو التعرض للمواد المثيرة للحساسية.

6- السلائل الأنفية
عبارة عن أورام حميدة، تتكون في مواضع الأجزاء الملتهبة بالجبوب الأنفية، وتتمثل أعراضها عند الأطفال في:

– حكة الأنف.

– سيلان الأنف.

– نزيف الأنف.

– التنقيط الأنفي الخلفي.

– انخفاض حاسة الشم.

7- الصداع النصفي
لا يصيب الصداع النصفي البالغين فقط، بل من الممكن أن يصاب به الأطفال أيضًا، ويثير لديهم أثناء نوباته الالتهاب الأنف التحسسي، الذي يسبب الحكة الأنفية.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بحساسية الأنف؟

قد يختلط الأمر على الأم عندما تجد طفلها قد بدأ بالعطس وسال أنفه وبدأ السعال يوقظه من نومه أو حدث له احتقان أنفي، فتقرر الأم أن الطفل قد أُصيب بنزلة برد، ولكن الصحيح أنّ الأعراض تتشابه كثيرًا لكن التشخيص يختلف.

عندما يبدأ الطفل في إظهار أعراض مثل التي ذكرناها من قبل فالتشخيص يعتمد بشكل أساسي على سؤالٍ فاصل، وهو: هل بدأت هذه الأعراض فجأة؟

عادة تبدأ نزلات البرد بالصداع أو التهاب الحلق وتستمر لمدة تتراوح بين 7-9 أيام ثم يتعافى الطفل وكأنّ شيئًا لم يكن، فيعود لطبيعته وتختفي الأعراض تمامًا، حتى بعض تفاصيل الأعراض تؤكد على كونه نزلة برد وليس حساسية أنف؛ كلون إفرازات الأنف مثلًا.

أما حساسية الأنف فتبدأ أعراضها فجأة وتستمر أعراضها لفترات طويلة طالما استمرت المؤثرات في الهواء الذي يتنفسه الطفل ثم تختفي هذه الأعراض وتعاود الظهور في نفس الوقت من كل عام، ونلاحظ فيها أنّ إفرازات الأنف نظيفة وليس لها لون وتكون شفافةً ومائية.

هنا نود أن نوضح معلومة هامة جدًا وهي أنّ حساسية الأنف نفسها قد تكون عرضًا يدل على إصابة الطفل بحساسية القش (Hayfever) أو حساسية حبوب اللقاح، ويفصل في هذا إجراء تحليل دم وبناءًا عليه يتم إجراء اختبار الجلد الذي يحدد هل هي ناتجة عن حبوب اللقاح؟ وما هو نوع حبوب اللقاح التي تسبب للطفل هذه الحساسية.

أعراض حساسية الأنف عند الأطفال

تظهر على الأطفال أعراض عدة عند تعرضه لمثيرات تسبب في زيادة ردة فعل جهازه المناعي، قد تجتمع معظم الأعراض وقد يكون الأعراض عبارة عن نوعين فقط مثلًا، هذه الأعراض هي:

-نوبات العطس التي تعد من الأعراض الأكثر شيوعًا في حالات حساسية الأنف.
-سيلان الأنف الذي يؤثر على جودة حياة المريض بشكل كبير.
-التهاب الحلق.
-السعال المتكرر الذي يعد من الأعراض المزعجة التي يعاني منها مريض حساسية الأنف.
-الحكة التي تنتج عن جفاف الجلد والتهابه.
-انسداد الأنف واحتقانه.
-تسيل أنفي خلفي ويحدث في حالة تجمع المخاط بكمية كبيرة وزيادة سُمْكه بحيث يسبب مشكلة داخلية.
-تورم واحمرار العينين (التهاب العينين) وهي من الأعراض المزعجة لكنها لا تؤثر على رؤية المريض فهي ليست خطيرة ولا -تتسبب في مشاكل في النظر.
-ظهور هالات سوداء تحت العينين.
-فقدان حاسة الشم.
-ألم في الأذن
-الصداع إذا استمر تعرض الطفل لمثيرات الحساسية لفترات طويلة.

بعض الأطفال تختفي عندهم الحساسية مع تقدمهم في العمر، ويُنصح باستشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لأسابيع متتالية دون الشعور بأي تحسن؛ لأن الدراسات العلمية قد أثبتت أنّ نسبة تصل إلى 30% من مرضى حمى القش الذين لم يعالجوا بشكلٍ صحيح وتم إهمال حالتهم يصابون بالربو التحسسي، وهذا سبب قوي يجعلك لا تستخف بحساسية الأنف أو حمى القش عند الأطفال وتتعامل معها على محمل الجّد.

اقرأ أيضا: متى وكيف تستخدمين بخاخ الأنف لطفلك؟ وآثاره الجانبية

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى