صحة وجمال

خطوات مهمة للعناية بالشعر بعد الاستحمام

يعتبر الشعر بعد الإستحمام يكون في أضعف حالاته، ويتطلب بالتالي عناية رقيقة للحفاظ على صحته ومظهره الحيوي وتفادي تشابكه، فغالباً ما تعاني السيدات من مشاكل ترجع الى روتين العناية الخاطئة بالشعر بعد غسله مثل التقصف والتساقط ومظهره التالف.

وهناك مجموعة من الخطوات الصحية التي تساهم في الأمر، سنعرضها لكم من خلال هذا المقال.

1: التجفيف الصحيح بالمنشفة

بعد غسل الشعر، تقوم العديد من السيدات بفرك شعورهن حتى يجف جيدًا لإزالة الماء الزائد، إذ يقومون بذلك من خلال لف الجزء العلوي من الرأس بالمنشفة بقوة، لكن هذه خطوة ليست صحيحة، فبدلًا من ذلك، ينصح خبراء عناية الشعر بالتدليك على الشعر بلطف من خلال المنشفة، مع لفها بشكل غير محكم حول الشعر، وإبقاءها لعدة دقائق لإزالة الماء الزائد.

وضع بلسم الشعر

في الخطوة التالية ضعي البلسم على شعرك، لضمان احتفاظ شعرك بالرطوبة بعد الغسيل، كما سيساعدك هذا أيضًا على فك تشابكه بسهولة أكبر، خاصةً إذا كان طويلاً.

وللإحتفاظ برطوبة الشعر وفك تشابكه وتفادي تطايره “هيشانه”، استخدمي “سيروم” او مرطب يترك على الشعر بعد الإستحمام، فهذا يعمل على تغليف خيوط الشعر بطبقة عازلة ويمنع تكسره الى جانب تغذيته، لكن لا تبالغي في استخدام كمية كبيرة من المرطب كي لا تثقلي الشعر او تجعليه يبدو بمظهر دهني.

تدليك فروة الرأس بعد الاستحمام

خصصي 5 دقائق على الأقل بعد الاستحمام لتدليك فروة الرأس بلطف، فهذه الخطوة تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز من نمو الشعر بشكل صحي ويحد من تساقطه.

استخدام مشط واسع الأسنان

فيما بعد مرري مشطًا واسع الأسنان خلال شعرك المبلل لإزالة التشابك، ومن ثم ابدأي في تمشيط شعرك من الأطراف إلى الأعلى، فبهذه الطريقة سوف تعالجي فك عقده عقدك بسهولة أكبر، وستتجنبي جعل شعرك أكثر تشابكًا.

وهذا التصرف يبدو صحيحا لكن شرط استخدام مشط واسع الأسنان لإزالة التشابك والبدء بتمرير المشط بشكل لطيف جداً من الأسفل، أي اطراف الشعر ثم الى الأعلى، وبهذا يتم معالجة عقد الشعر بكل انسيابية.

تفادي ربط الشعر بإحكام

تفادي ربط شعرك عندما يكون مبللاً حيث أن الشعر المبلل يتكسر بسهولة والأفضل تركه مفروداً لكن بحال أصريت على ربطه، اجمعيه برباط رخو وغير محكم بإستخدام وشاح ناعم من القماش.

استخدام سيروم الحماية قبل مجفف الشعر

إن كنت ممن يحبذون تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي، تأكدي من استخدام سيروم الحماية من الحرارة قبل هذه الخطوة حيث سيساعدك ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة وتكوين طبقة عازلة تمنع تلف الشعر.

استخدام درجات حرارة معتدلة للسشوار

تؤكد معظم الدراسات بأن استخدام الهواء الساخن يُعرَض شعرك المبلل للإجهاد والتقصف، لذا يتوجب عليك التقيّد بدرجات الحرارة المتوسطة اثناء عملية تجفيف الشعر بواسطة السشوار.

اقرأ أيضا: نصائح لكي لمنع تساقط الشعر وطرق علاجه

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى