صحة وجمال

تعرفي على فوائد فيتامين د لعلاج تساقط الشعر

يرتبط مرض الثعلبة بنقص فيتامين د، وهو يعتبر اضطراباً يخص المناعة الذاتية، وينتج عنه ظهور بقع صلعاء، سواء على فروة الرأس أو المناطق الأخرى من الجسم، وهي حالة تصيب كلاً من الرجال والنساء، كما يُحتمل أن يملك فيتامين د دوراً مهماً في عملية تعزيز نمو الشعر، وذلك من خلال العمل على تحفيز بصيلات الشعر، سواء كانت القديمة أو الجديدة، ونقص فيتامين د هنا قد ينتج عنه توقف نمو الشعر الجديد.

العلاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر

عدم اتباع النظام الغذائي الصحي، وعدم الحرص على تناول المعدلات المناسبة والكميات المطلوبة من الحديد و فيتامين د، يساعد على التأثير سلبيا على الصحة، ويؤثر هذا بدوره على الشعر، ويؤدي إلى تساقطه.

انخفاض نسبة فيتامين د في الدم يعد أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر، حيث يعمل فيتامين د على تنشيط بصيلات الشعر وتحفيز نموها.

في حالة فقدان الشعر لما يزيد عن 100 بصيلة من الشعر في اليوم، تُعدُّ مشكلة، وبالتالي يجب استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، وفحص نسبة فيتامين د في الدم.

فوائد فيتامين د لعلاج تساقط الشعر

يرتبط نقص فيتامين د بضعف وتساقط الشعر، حيث يعمل هذا الفيتامين على تنظيم سرعة الجينات التي تقوّي نمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي، مما يمنع تساقطه، ويساعد على تنظيم دورة نمو الشعر، ويعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة، ويساعد فيتامين د على تقوية بصيلات الشعر، وتكثيفه والحفاظ على صحته وحيويته.

فيتامين د له القدرة على علاج الشعر من مشكلة تساقط الشعر، ويساعد بدوره على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على صحتها وحيويتها.

يعمل فيتامين د على التقليل من الضغوطات النفسية والشعور بالتوتر والاكتئاب، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بمشكلة تساقط الشعر.

يساعد على تنظيم دورة نمو الشعر، ويعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة.

علاج تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د

تناول المكملات الغذائية والأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د، لتعويض نقص نسبة فيتامين د في الجسم، ويُنصَح بتناول الأسماك، ويمكن تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل حبوب الإفطار، والحليب.

التعرض لأشعة الشمس الغنية بفيتامين د، والتي تعمل على علاج نقص مستويات فيتامين د في الجسم، وينصح بتعريض الجسم لأشعة الشمس يوميا لمدة ثلث ساعة تقريبا، مع الحرص على استخدام واقي الشمس، ومراعاة عدم الاستحمام بعد التعرض لأشعة الشمس إلا بعد ساعة، وأن يكون ذلك قبل وبعد ظهور الشمس وليس في الظهيرة.

الحرص على تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي تؤثر على نسبة الكالسيوم وفيتامين د في الجسم مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

استخدام كبسولات فيتامين د للشعر للحفاظ على حيويته، حتى يساعد فيتامين د على تكثيف الشعر والحفاظ عليه من التساقط.

اقرأ أيضا: نصائح لكي لمنع تساقط الشعر وطرق علاجه

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى