صحة وجمال

روتين العناية بالشعر في فصل الشتاء

للمحافظة على شعر صحي، قوي ولامع، لا بد من اتباع روتين جمالي معين، إذ إن مع تغير الفصول تتبدل بعض الطرق للإهتمام بفروة الراس أو ببساطة تتضاعف أهميتها. من جهتنا، سنقدم لكي من خلال هذا المقال روتين العناية بالشعر الذي يجب أن تتبعيه في فصل الشتاء.

روتين العناية بالشعر في الشتاء:

1- قللي عدد مرات غسل الشعر
من المفضّل التقليل من عدد مرات غسل الشعر، لتكون مرّة في الأسبوع. لكن هناك بعض أنواع الشعر التي تحتاج إلى الإستحمام بشكل متكرّر مثل الشعر الدهني والخفيف. لذلك إن شعرتِ أنّكِ بحاجة إلى غسل الشعر أكثر من مرة، من المستحسن الإستحمام بالمياه فقط وترطيب الخصلات، لأنّ كثرة استعمال الشامبو يؤدّي إلى تجريد فروة الراس من الزيوت الطبيعية التي تحتاجها.

2- تجنبي الاستحمام بالمياه الساخنة لتحافظي على جمال الشعر في الشتاء
صحيح أن في فصل الشتاء قد تكون المياه الساخنة أمر ممتع ودافىء، لكنها تزيل الزيوت الطبيعية والرطوبة من شعركِ، ممّا يجعله جافاً ويؤدي بالتالي إلى ظهور القشرة. من هنا اغسلي شعرِك بالمياه الفاترة للمحافظة على الرطوبة خلال فصل الشتاء.

3- طبقي زيت مرطب على الشعر في الشتاء
في فصل الشتاء، من المفضّل اللجوء إلى زيت الشعر من أجل استعادة الرطوبة اللازمة التي تحتاجها خصلاتكِ. في الواقع، خلال الأيّام الباردة يصبح الشعر جافاً أكثر من المعتاد، لذلك أنتِ بحاجة إلى مستحضر يحافظ على الرطوبة قدر المستطاع، ممّا يجعل زيت الشعر الخيار الأنسب. هذا المنتج يمنع أيضاً تكسّر أطراف الخصلات ويتركها ناعمة ولامعة. طبعاً، لا تنسي أن تختاري زيت الشعر الذي يناسب نوع شعركِ، حتى تتمكّني من الإستفادة من منافعه. طبعاً، باستطاعتكِ اللجوء إلى مستحضرات زيت للشعر أو تطبيق زيوت طبيعية مثل زيت شجرة الشاي، زيت جوز الهند وغيرهما.

4- إلجئي إلى بلسم ليف ان للحد من الشعيرات المتطايرة في الشتاء
الشعيرات المتطايرة أمر شائع في فصل الشتاء، وهو علامة رئيسية على جفاف الشعر. لذلك من المفضّل تطبيق بلسم ليف ان بعد الإنتهاء من الاستحمام من أجل تمليس الخصلات المتطايرة والمنكوشة.

5-لا تنسي اللجوء إلى حمام كريم في الشتاء
في الشتاء يحتاج شعركِ إلى عناية فائقة للحد من جفافه وتقصّفه جرّاء الطقس البارد. من بين روتين العناية بالشعر في هذا الفصل، احرصي على اللجوء إلى حمام كريم، للمحافظة على رطوبة الشعر، منع تقصفه وتساقطه. هناك 3 أنواع من حمام كريم ألا وهي: حمام زيت، حمام كريم ديب كونديشنر، حمام كريم بالبروتين، فاختاري ما يناسبكِ.

6- اختاري أدوات التصفيف الصحيحة لتجنّب تقصف الشعر في الشتاء
صحيح أنّه من المفضّل تجنّب قدر المستطاع تعريض الشعر لأدوات التصفيف وخصوصاً في فصل الشتاء لأنّه يكون هشاً أكثر، لكن إن اخترتِ السشوار أو الفير الصحيح فلا داعي للقلق من هذه الناحية. في الواقع إن اللجوء إلى أدوات التصفيف بشكل خاص في الشتاء سيؤدي ببساطة إلى تفاقم مشكلة تلف الشعر وذلك بسبب تعريض الشعر للحرارة العالية وامتصاص الرطوبة من الخصلات. من هنا إحرصي على انتقاء الأداة الأنسب التي لا تضرّ بشعركِ، تماماً مثل جهاز شعر Dyson !Airwrap هذا الأخير لن يعرّض شعركِ لدرجة حرارة أعلى من 150، ما يساعد في المحافظة على صحة الخصلات وحمايتها من التقصف والتكسّر مع مرور الوقت. كذلك لن تعد عمليّة التنشيف والتصفيف تأخذ أكثر من 30 إلى 40 دقيقة، إذ إن جهاز دايسون باستطاعته تجفيف الشعر، تجعيده أو تمليسه في الوقت عينه وبسرعة فائقة، الأمر الذي يجعل أيضاً تعريض الشعر للحرارة أقلّ من المعتاد. تتألّف الأداة من 4 اسطوانات من أجل تجعيد الشعر، فرشاة دائرية، فرشاتين مسطحتين وسشوار، ما يسهّل عليكِ تصفيف الشعر وتمشيطه.

7- لا تتخاذلي أبداً عن تطبيق ماسك شعر كل أسبوع في الشتاء
من المهمّ جداً أن تطبّقي قناع الشعر كل أسبوع وخصوصاً في فصل الشتاء، إذ إنّه يحافظ على رطوبة الخصلات ويحدّ من جفافه على مدار السنة. كذلك باستطاعتكِ تحضير خلطات طبيعية في المنزل مثل:

قناع شعر من اللبن والجزر: قومي بغلي نصف كوب من اللبن كامل الدسم في وعاء صغير. ضعي مبروش ثمرة واحدة من الجزر في الخلاط الكهربائي حتى تصبح مثل المعجون، ثم أضيفي الجزر إلى اللبن الدافئ. ضعي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر.

قناع شعر من عصير الليمون، اللبن وماء الورد: ضعي موزة مع ملعقتين من اللبن، مع القليل من ماء الورد وعصير الليمون في الخلّاط الكهربائي. طبّقي المزيج على شعركِ واتركيه لساعة من الوقت ثمّ اغسليه.

قناع شعر من زبدة الشيا: اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي.

أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح.

بعد خلط المكونات جيداً، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثمّ إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية.

اتركيها على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه جيداً.

8- لا تخرجي والشعر مبلّل في الشتاء

إن الشعر المبلّل عرضة أكثر للتلف! لذلك إن الخروج من المنزل في الشتاء بشعر مبلل من دون تجفيفه، سيؤدي إلى تكسر الخصلات. لماذا؟ لأن الرطوبة الموجودة في شعركِ عندما تتعرّض للهواء البارد ستلحق الضرر بشعركِ وتجعله هشاً وجافاً أكثر. لذلك إلجئي دائماً إلى تجفيف الشعر من خلال استخدام سشوار عالي الجودة، لا يعرّض الخصلات لدرجة حرارة عالية وذلك للمحافظة على صحته، وفي الوقت عينه يجفّف الشعر بسرعة حتى في الفصل البارد.

9- اعتمري قبعة من أجل الحفاظ على صحة في الشتاء

من المهمّ جداً تغطية الشعر من خلال اعتمار قبعة خلال أشهر الشتاء من أجل حمايته من الهواء، البرودة والرياح التي تمتص الرطوبة. من المفضّل لف شعركِ بوشاح من الحرير أو الساتان قبل وضع القبعة. لماذا؟ لأن التصاميم المصنوعة من الصوف والقطن تعمل على تكسّر الخصلات، لذلك هذه الطريقة ستساعد في حمايتها أكثر من الأضرار الناجمة من احتكاك القبعة بالشعر. أيضاً، عند اعتمار القبعة، من الممكن أن تتخرّب تسريحة شعركِ وتصبح الخصلات ملبّدة وخصوصاً إذا كنتِ صاحبة شعر دهني. لذلك أفضل طريقة لإعادة الحيوية لشعركِ، ترطيبه وجعله كثيفاً أكثر، هو نثر الشامبو الجاف عليه بعد إزالة القبعة.

10- ركزي أكثر على المأكولات الغنية بالحديد والبروتين للمحافظة على الشعر في الشتاء

بسبب درجة الحرارة المتدنية والرياح، تصبح فروة الرأس حساسة في فصل الشتاء وبالتالي تصبح معرّضة أكثر للقشرة، هذا إلى جانب جفافه. لذلك من الضروري جداً أن تدخلي أكثر المأكولات الغنية بالحديد والبروتين، مثل البيض، السمك، الدجاج منتجات الألبان، العدس، السبانخ، الأعشاب الخضراء واللحمة الحمراء. هذه العناصر الغذائية تساعد في الحدّ من الفتات البيضاء وتزوّد فروة الراس بالرطوبة التي تحتاجها لتبقى صحية وغير جافة.

اقرأ أيضا: خطوات مهمة للعناية بالشعر بعد الاستحمام

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى