أنتي و طفلك

أعراض الإصابة بعدوى القمل للأطفال وطرق الوقاية منه

من المهم مراقبة الأطفال دائماً،خاصة الصغار منهم، متابعة أعراض الحكة في الرأس، التي تعد العارض الرئيسي الذي يشير إلى التقاط العدوى لهذه الحشرة المؤذية والتي تسبب أعراضاً مزعجة وتتساءل الأم عن طرق منزلية للتخلص منها.

أعراض الإصابة بعدوى القمل:

-تلاحظ الأم على طفلها أنه يكثر من هرش رأسه.
-كما تلاحظ أنه يصبح قلقاً في نومه، لأن تعرض الطفل للدفء يعمل على زيادة نشاط الحشرة، فتهتز حول الشعر ويشعر الطفل بالأرق.
-كما أنها تتغذى على دم الطفل، مما يصيبه بفقر الدم، إضافة لما يصيبه من ألم نفسي بسبب ارتباط القمل بالحيوانات، وكذلك بقلة النظافة، ولكن غالباً العدوى هي السبب وليست كما يعتقد معظم الناس.
-ويصاب الطفل بقروح جلدية بسبب الحك بأظافره في مناطق تحرك الحشرة وشعوره بعدم الراحة، وهذه القروح قد تسبب مشاكل صحية للطفل.

-علاوة لأن الحشرة ذاتها قد تكون ناقلة لعدوى بعض الأمراض.

نصائح منزلية لعلاج قمل شعر الأطفال:

1: يمكن للأم أن تستخدم عدة وصفات منزلية للتخلص من حشرة القمل في شعر طفلها، ومنها دهن الشعر بزيت الينسون وهو متوافر في الصيدليات ومحلات العطارة.

2: ويفيد زيت جوز الهند أيضاً.

3: ويمكن علاج قمل الرأس بمستحضرات طبية آمنة، كما يمكن استخدام شامبو خاص بزهرة الأقحوان، وغيرها من الشامبوهات الآمنة والمتوافرة في الصيدليات.

4: ويفضل أن يستخدم لكل أفراد العائلة لتجنب تكرار العدوى.

5: وبالنسبة للطفل المصاب يجب تغيير أغطية السرير وغطاء الوسادة وغلي هذه الأغطية جيداً لقتل ما عُلق بها من حشرات لا ترى بالعين، حيث تكون وليدة وصغيرة جداً.

6: ويمكن استخدام مشط خاص للتخلص من بيوض القمل التي تلتصق على بعد قليل من فروة الرأس ويكون لونها أبيض.

7: وتعتقد معظم الأمهات أن القمل أزيل نهائياً وتم قتله والقضاء عليه بعد استخدام الأدوية الخاصة مثل الشامبو أو الزيت، ولكن بعد فترة تقرب الأسبوع يظهر من جديد بعد اكتمال النمو داخل البيوض المعروفة بالصبئان وخروجها من جديد.

8: فكل قملة أنثى تضع ثلاثمائة بيضة في الأسبوع الواحد، ما يبرهن حجم التكاثر غير المعقول واحتمال انفلات البيوض من مفعول الأدوية القاتلة للقمل المكتمل النمو، وبالتالي تتكرر العدوى ويظهر القمل في رأس الطفل، ولذلك يجب إعادة استخدام الشامبو والزيوت المستخدم مرة ثانية بعد أسبوع من استخدامها لأول مرة.

طرق الوقاية من الإصابة بقمل الشعر:

1: يجب على الأم أن تحذر أطفالها من مشاركة أدوات الآخرين على الإطلاق مثل ارتداء قبعة تخص زميله في المدرسة أو الحضانة.

2: ولا تدعيه يقترب من رأس الطفل المجاور له لأن هذه الحشرة لا تطير، ولكنها تنتقل وتزحف، فيجب أن يحرص على التباعد بينه وبين الأطفال المجاروين له في الفصل أو الحضانة أو حتى أثناء اللعب.

3: نبهي طفلك عدم تعليق ملابسه مثلاً أثناء لعب الرياضة في النادي في خزانة مشتركة، لأن هذ الحشرة تنتقل من خلال الملابس.

4: ويجب على الطفل أيضاً عدم مشاركة سماعات الأذن مع الأطفال الآخرين، فهذه الحشرة تكثر حول الأذنين، وقد تختفي داخل السماعات.

طرق تطويل شعر الأطفال الرضع

معلومات هامة عن القمل:

تصنف حشرة القمل على أنها حشرات صغيرة جداً بلا أجنحة وليس كما يعتقد العامة فهي تتغذى على دم الإنسان وتنتقل عن طريق الزحف.
وينتشر القمل من شخص لآخر من خلال المخالطة الملتصقة وتبادل ومشاركة المتعلقات الشخصية مثل الأمشاط والقبعات وربطات الشعر.
وتشمل أنواع حشرة القمل قمل الرأس الذي يوجد في فروة الرأس. ويمكن رؤية هذا النوع بسهولة عند مؤخرة العنق وفوق وحول الأذنين.
تنتج أنثى القمل مادة لزجة تثبّت كل بيضة بقوة بقاعدة الشعرة، مما يصعب التخلص منها عن طريق المشط العادي، ويفقس هذا البيض خلال 6 إلى 9 أيام منتجاً حشرات جديدة، ولذلك فهذه الحشرة سريعة التكاثر والانتشار.

اقرأ أيضا: طرق علاج قمل شعر الأطفال في المنزل

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى