صحة وجمال

رائحة الفم الكريهة.. اسبابها وطرق علاجها

تعد رائحة الفم الكريهة مشكلة محرجة ومزعجة جداً للأشخاص المصابين بها، وتظهر نتيجة لعدم المحافظة على نظافة الأسنان، وتجمع البكتيريا على آثار الطعام المتبقية على الأسنان، ويمكن أن تظهر هذه الرائحة نتيجة لتناول أطعمة تحتوي على الثوم والبصل.

أسباب رائحة الفم الكريهة:

1: التدخين:

التبغ، في حد ذاته، يعدل رائحة الفم. بالإضافة إلى ذلك، يعزز التدخين ظهور أمراض اللثة التي يمكن أن تسبب أيضا رائحة الفم الكريهة.

2: بقايا الطعام:

يمكن أن يسبب تحلل جزيئات الطعام المحاصرة بين الأسنان الروائح. بعض الأطعمة القوية، مثل البصل والثوم،لها رائحة مميزة تولد رائحة الفم الكريهة.

3: جفاف الفم:

اللعاب يطهر الفم بشكل طبيعي. إذا كنت لا تولد ما يكفي من اللعاب، سواء من المرض أو لأن لديك ميل إلى الجفاف، تراكم الروائح هو أكثر عرضة للتحدث.

4: سوء صحة الأسنان:

الخيط الفموي والفمي يضمن إزالة جزيئات صغيرة من الطعام التي يمكن أن تتراكم وتكسر ببطء ، مما يفضل انتشار البكتيريا في الفم وتوليد رائحة كريهة. l وينطبق الشيء نفسه إذا كنا ارتداء الأطراف الاصطناعية، وأطقم الأسنان التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح يمكن أيضا إيواء البكتيريا التي تسبب داء الهاليت. وينبغي أن نتذكر في كلتا الحالتينأن, لنظافة الفم لتكون كاملة, يجب أيضا أن يتم تنظيف اللسان.

الوجبات الغذائية غير المتوازنة:

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن ومنخفض الكربوهيدرات أيضًا إلى داء الهبيتوز. وذلك لأن اتباع una dieta نظام غذائي قائم على البروتين والدهون ينتجنغمات ج، والتي لها رائحة قوية.

الأدوية:

قد تقلل بعض العلاجات الطبية من إنتاج اللعاب وبالتالي تزيدمنفرصة رائحة الفم الكريهة.ue exista mal aliento يمكن أن تسبب أدوية أخرى الروائح أثناء تكسيرها وإطلاق المواد الكيميائية في أنفاسك. قد يكون الأشخاص الذين يأخذون مكملات الفيتامينات بجرعات كبيرة عرضة للداء.

إصابات في الفم والأنف والحنجرة:

في بعض الأحيان يمكن أن تشكل الحجارة الصغيرة المغطاة بالبكتيريا في اللوزتين وتنتج رائحة. بالإضافة إلى ذلك، تسبب العدوى أو الالتهاب في الأنف أو الحلق أو الثديين الرعاناً أيضاً التهاب الثدي.

الأمراض:

بعض أنواع السرطان، وفشل الكبد وأمراض التمثيل الغذائي الأخرى يمكن أن تسبب داء الهلوتوز من خلال الجمع بين المواد الكيميائية التي تولدها.a يمكن أن يسبب مرض الارتجاع المعدي المريئي (ERGE) رائحة الفم الكريهة عن طريق الارتجاع في حلق أحماض المعدة.

طرق لعلاج رائحة الفم الكريهة:

1: تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم، صباحا ودائما قبل النوم، لمدة دقيقتين على الأقل. لا تنسوا أن تفركوا لسانكم.

2. لفرك اللسان، يمكن استخدام فرشاة يدوية أو كهربائية.

3. استخدموا فرشاة أسنان جيدة. يمكن لطبيب الأسنان مساعدتكم في العثور على النوع المناسب لكم بشكل خاص. استخدموا الخيط الطبي لإزالة طبقات البكتيريا وبقايا الطعام من بين الأسنان.

4. استخدموا معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا (Triclosan) والذي يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.

5. استخدموا محاليل غسول الفم مرتين في اليوم التي تقلل بشكل كبير من تكاثر البكتيريا.

6. قوموا بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوص الدورية والتنظيف المهني.

7. قبل المواعيد الهامة، ينصح بالتقليل من استهلاك الثوم، البصل والجبن الذي يذكـر برائحة الماعز أو النقانق التي تبقى رائحتها لفترة طويلة في الفم.

8. حل اخر لإزالة الرائحة الكريهة هو مضغ أوراق البقدونس أو النعناع. هذه الأوراق تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتسهم كثيرا في الحالات التي يكون فيها مصدر الرائحة داخليا.

9. امضغوا العلكة الخالية من السكر.

10. إذا لم تزل المشكلة بالوسائل التقليدية، يمكنكم الانتقال إلى العلاج الجراحي، بواسطة الليزر أو الجراحة.

الهدف من العلاج الجراحي هو الإصلاح الجراحي التجميلي لمناطق البلعوم واللوزتين التي تتراكم فيها بقايا الطعام وتسبب لتراكم البكتيريا. وأحيانا حتى تتم إزالة اللوزتين.

اقرأ أيضا: أسباب ألم الأسنان وطرق علاجها

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى