منوعات

وسائل إعلام أفريقيا وروسيا تتحد!

في أواخر يناير وأوائل فبراير 2023 ، عقدت طاولتان مستديرتان للنادي الروسي الأفريقي مكرستان للصحافة ووسائل الإعلام في إفريقيا وروسيا في كلية مسارات العولمة بجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية.

نظمت الفعالية بدعم من سكريتارية منتدى الشراكة بين روسيا -أفريقيا ، وكلية مسارات العولمة ، كلية الصحافة بجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية ، صندوق الدبلوماسية الشعبية ، لجنة الأمن الاجتماعي والدبلوماسية الشعبية التابعة لمجلس القوميات لدى حكومة موسكو وكذلك المغتربين الأفارقة في روسيا.

أشار المشاركون في المناقشات إلى حدوث تحول إيجابي في التغطية الإعلامية لروسيا وأفريقيا ، اضافة الى زيادة اهتمام الجمهور الروسي والأفريقي بالمواضيع المتعلقة بالحياة والتقاليد والهيكل السياسي والسياحة والإنجازات العلمية والثقافية والرياضية لبلدان أفريقيا وروسيا. تبادل الخبراء من مختلف البلدان التجربة الأفريقية والروسية الدعم العام والخاص للصحافة المطبوعة والسينما والبث التلفزيوني ووسائط الإنترنت.

وتحدث سفيرا جنوب أفريقيا والسودان ، فضلا عن ممثلي العديد من سفارات الدول الأفريقية ، في لقاءات النادي الروسي -الأفريقي وأشار كل منهم إلى أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز العلاقات الروسية الأفريقية. وأعرب الدبلوماسيون عن أملهم في زيادة تواجد وسائل الإعلام الروسية في القارة الأفريقية.

أكد فاسيلي بوشكوف ، مدير مديرية التعاون الدولي للمجموعة الإعلامية ” روسيا اليوم” ، أنه خلال العامين الماضيين كان هناك توسع ملحوظ في بث القناة إلى البلدان الأفريقية بعدة لغات. وتحدث عن خلق فرص جديدة ، لا سيما الافتتاح القادم لمقر تحرير جديد في أديس أبابا.

شارك مراقبو راديو سبوتنيك “روسيا اليوم” أليكسي كراسيلنيكوف وتاتيانا ليديفا بالخطط للسنوات القادمة لجعل إفريقيا أولوية في مجالات المعلومات ، وزيادة البث بلغات مختلفة ، وزيادة عدد المستمعين.

قدمت إيرينا ماندريكينا ، رئيسة قسم المشاريع الاجتماعية والدولية في تاس ، دراسة “ديناميكية تغطية الموضوعات الأفريقية في موارد تاس: الموضوعات الرئيسية لعام 2022″ ، مؤكدة الديناميكية الإيجابية للعمل الإعلامي لوسائل الإعلام الروسية.

أعرب ممثل الكاميرون ، لويس جويند ، عن رأي مفاده أن مهمة كل من وسائل الإعلام الروسية والأفريقية هي توفير تغطية أعمق لحياة البلدان من الداخل ، وجمال وتنوع ثقافات وتقاليد الشعوب .

اشار ف. أبوف ، عضو مجلس الإشراف على الرابطة العالمية للإعلام والنشر WA-IFRA الى ضرورة أن تلعب وسائل الإعلام الحكومية الدور الرئيسي في دعم وسائل الإعلام وإقامة التعاون ، حيث أن لها مزايا في التمويل العام والخبرة والآليات للأنشطة الناجحة.

تحدث ممثل تلفزيون عموم إفريقيا ” إفريقيا للإعلام” ، مؤسس “المناقشات الإفريقية” باندا كاني من الكاميرون عن التعاون مع هياكل السلطة السياسية في البلاد ، حول التسوية التي يجب العثور عليها بين موضوعية تغطية الأحداث وتشكيل الرأي العام في تناغم مع المسار السياسي للقيادة. شارك زميله ومواطنه محمد بشير لادان رأيه بأن الحركة في مجال التعاون الإعلامي يجب أن تكون ثنائية الاتجاه. من الضروري تزويد بعضنا البعض بالمحتوى والفرص للزملاء والخبراء من البلدان الأخرى للتعبير عن وجهة نظرهم.

أشار كل من الصحفي في سبوتنيك نيوز الدولية تابيسو ليهوكو من جنوب إفريقيا ، صحفي الوسائط المتعددة من تنزانيا ماليمو ويلسون عضو البرلمان الوطني في مالي أليو تونكارا وزعيم الرأي العام عيسى دياوارا ومشاركون آخرون إلى الاهتمام المتزايد للأفارقة بروسيا وأكد على ضرورة الاستفادة لوسائل الإعلام الروسية من هذه الفرصة بأكبر قدر ممكن من الفعالية ، وزيادة المحتوى الروسي الموضوعي والإيجابي.

اشار درعا صني إبراهيم من غانا ، مؤسس ومالك ومدير تنفيذي للعديد من شركات الأخبار في إفريقيا: “لقد ولت الأيام التي استمعنا فيها إلى وسائل الإعلام الغربية فقط. الآن يمكن لروسيا تحقيق الكثير. تقوم روسيا بتدريب الآلاف من المتخصصين الأفارقة في مختلف المجالات – الأطباء والمهندسين – لعقود عديدة. من الضروري أيضا تعزيز التأثير المعلوماتي لروسيا في إفريقيا.”

دعت آنا ليسينا ، رئيسة تحرير موقع تلفزيون بريكس TV BRICS ، وسائل الإعلام الوطنية للبلدان الأفريقية إلى تبادل محتوى متعدد الأشكال للتعاون الدولي بين بريكس والدول الأفريقية.

كما لفت الزملاء من الجزائر – محمد كورسي ، الرئيس التنفيذي لصحيفة المجاهد اليومية El Moubjahid ، وسالم عغار ، الرئيس التنفيذي لقناة 24 نيوز الجزائرية الدولية ، الانتباه إلى أهمية التبادل لمنصات الاتصال والخبرات والمعلومات.

يعتقد عبد الكريم ، مدير المنشورات في مجلة Le Panafricain من السنغال ، أن وسائل الإعلام الروسية في الوقت الحاضر أصبحت أكثر شهرة في البلدان الأفريقية. نحن بحاجة إلى الحفاظ على هذه الديناميكية وتعميق شراكتنا ليس فقط مع وسائل الإعلام الأفريقية الرئيسية ، ولكن أيضا مع وسائل الإعلام الأفريقية القابضة.

اشار المؤسس المشارك ورئيس تحرير Africana.ruو رئيس ومركز “معهد السفر” إيغور سيد بالرغم من الاختلافات الكبيرة بين إفريقيا وروسيا ، إلا أنهما يواجهان تحديات مشتركة بخصوص المعلومات بشكلها الموضوعي ، وفقا للخبير ، من الضروري إشراك المدونين الروس الذين يعيشون في إفريقيا ، حيث يمكنهم تقديم تحليل متعمق للوضع في البلدان الأفريقية.

تحدثت إسكاميلا فيغا ، رئيسة قسم مؤسسة السلام السوفيتية للمتاحف والمعارض والأنشطة التعليمية ، عن برامج منظمة يونيفرسال للبلدان الأفريقية في موسكو ، حول توحيد جهود الصحفيين والنشر , العلماء و المعلمين للتعاون مع إفريقيا ، التي لديها الصندوق الذهبي للثقافة العالمية.

دعا الدكتور موريس أوكولي ، رئيس الجالية النيجيرية في روسيا ، إلى استخدام استراتيجية الاتحاد السوفيتي لتعزيز مكانة روسيا في إفريقيا ، مؤكدا أن تمويل وتدريب العاملين الصحفيين ضرورة للأنشطة الناجحة.

كما أشار متحدثون آخرون إلى أهمية التدريب المهني للموظفين ، ولا سيما إيكوي أمازو من توغو ، مدير المركز التحليلي للمركزية الأفريقية Afrocentricityوأشار إلى الحاجة إلى زيادة عدد المتخصصين في وسائط الإعلام المهنية فيما يتعلق بتعزيز دور الإعلام والاتصال في النظام العالمي الجديد المتعدد الأقطاب.

اتفق العديد من المتحدثين على ضرورة إنشاء منصة معلومات روسية أفريقية مشتركة لتبادل الآراء والمعلومات وتغطية الأحداث وبناء المصلحة المشتركة والرأي العام المشترك للمواطنين الروس والأفارقة. وقد عبر عن هذه الفكرة مدير منشورات مجلة Le Panafricain عبد الكريم دياكات ، ورئيس مركز أبحاث التنمية والوقاية من التطرف ، والبروفيسور أحمد يعقوب دابيا من تشاد ، والصحفي من المغرب وفاء داوي وغيرهم.

تقررمن نتائج اللقاءات للطاولة المستديرة للنادي الروسي الأفريقي بجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية ، مواصلة تبادل الآراء وإجراء عمل تحليلي معمق لأجل توحيد جهود الصحفيين ووسائل الإعلام من إفريقيا وروسيا. يخطط النادي الروسي الأفريقي لعقد منتدى دولي للصحفيين من روسيا وأفريقيا في المستقبل القريب.

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى