صحة وجمال

أبرزها “الدُش البارد”..6 أخطاء تجنبيها عند إصابة طفلك “بالسخونة”

أبرزها "الدُش البارد"..6 أخطاء تجنبيها عند إصابة طفلك "بالسخونة"
6 أخطاء تجنبيها عند إصابة طفلك “بالسخونة”

ولاء نبيه

يعد تعرض الطفل “للسخونة”من أكثر الأمور المثيرة لقلق الامهات ،وعادة ما تلجأ الكثيرات منهن لممارسة بعض العادات التي قد تضر الطفل وتزيد من تفاقم حالته، وفي سياق السطور التالية نرصد أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها عند ارتفاع درجة حرارة الطفل وفقا لما أجمع عليه الأطباء.

كمادات الثلج

يحذرلأطباء من استخدام كمادات الماء المثلج في حال إصابة الطفل بالسخونة، مؤكدين ان مماسة هذه العادة يساعد على انكماش الأوعية الدموية ما يقلل من قدرة الجسم على مقاومة ارتفاع الحرارة.

 

استخدام الخل

يؤدي استعمال الخل بالكمادات ووضعها على رأس الطفل وخاصة الطفل الأقل من سنة إلى امتصاصه من طرف اليافوخ الأمامي (الفراغ الذي يكون برأس الطفل) والذي له علاقة بالدماغ وبالتالي يمكن إتلاف الخلايا الدماغية بالأخص لحديثي الولاد، فضلاً عن كونه قد يؤدي في حالات كثيرة الى إصابة الطفل بالحساسية والالتهابات الجلدية.

 

وضع الطفل” تحت الدش”

تلجأ بعض الأمهات لوضع الطفل المرتفع درجة حرارته” تحت الدش” وفتح الماء البارد على جسده ، ولكن هذا الاعتقاد يوجد عليه الكثير من الخلافات، لأنه قد يتسبب فى إصابة الطفل برعشة وهذه الرعشة قد تتسبب فى زيادة ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

 وضع الترمومتر في الفم

يعد وضع جهاز الترمومتر في الفم من أكثر العادات المهددة لصحة الأطفال ؛ خاصة من هم في سن دون الرابعة ،حيث يمكن للطفل الضغط عليه بأسنانه وكسره ما يؤدي الى تسرب الزئبق السام الى جوفه؛ لذا يُفضل وضع الترمومتر تحت الإبط أو في فتحة الشرج أو بين الفخذين.

.

وضع الكمادات على الجبهة

يؤكد الأطباء ان وضع الكمادات في منطقة الجبهة او الرأس لا تساهم في خفض درجة حرارة الطفل؛ لذا ينصح بوضعها في منطقة تحت الإبط وبين الفخذين بحيث تكون أكثر جدوى.

 

المضادات الحيوية

من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات؛ هو إعطاء الطفل المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب؛ حيث تُضعف من نشاط الميكروب ولكن سرعان ما يكتسب مناعة ضد المضاد الحيوي؛ لذلك لا يجب استخدامه إلا بالجرعة والمدة المناسبة تحت إشراف الطبيب لذا يفضل استخدام الباراسيتامول كخافض الحرارة، حيث يعمل على تسكين الآلآم وخفض درجات الحرارة المرتفعة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى