صحة وجمال

تعرفي على أسباب ترهل الخدود وطرق علاجها منزليا

يتعرض الكثير منا لترهل الخدود لأسباب مختلفة ولإهمال البشرة بشكل متكرر، حيث تختلف درجة ترهل الوجه من شخص لآخر حسب سبب الترهل والعديد من العوامل الأخرى، ويمكن أن يكون معدل الترهل خفيفًا إلى مرتفع.

وقد تكون العلاجات المنزلية مفيدة، ولكن يجب التحلي بالصبر للحصول على النتائج التي يمكن أن تساعدك إلى حد ما يرضي، وهنا من خلال  هذا المقال سنعرض لكم أسباب ترهل الخدود، وأشهر العلاجات المنزلية المستخدمة للوجه المترهل.

بعض الأسباب التي تساهم في عملية ترهل الجلد في منطقة الخدود:

التقدم في السن

مع تقدمنا في السن تخضع بشرتنا لتغييرات متعددة، سواء كانت جسدية أو هرمونية. هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على صحة البشرة، فتفقدها صحتها وشبابها. أحد الأسباب الرئيسية وراء الجلد المترهل هو العمر، حيث تميل بشرتنا إلى فقدان الكولاجين والإيلاستين، (النسيج الضام الداعم الذي يجعلها تبدو صلبة وممتلئة وشابة) ما يؤدي إلى ضعف عضلات الوجه، بالتالي ترهّل الجلد في الوجه والخدود.

التعرض لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية

يمكن أن يؤثر التعرض لأشعة الشمس على مرونة الجلد وإنتاج الكولاجين أيضاً، ولكن بمعدل أسرع من الشيخوخة. كذلك، تؤثر أضرار أشعة الشمس الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة على الحمض النووي للجلد وتحوره، ما يؤدي إلى الموت الخلوي المبكر. هذا يكسّر الكولاجين والإيلاستين في الجلد، فيصبح الجلد رقيقاً وأكثر عرضة لظهور التجاعيد.

فقدان الوزن المفاجئ

فقدان الوزن المفاجئ جراء اتباع حمية غذائية صارمة، قد يؤثّر سلباً على الجلد، وتصبح الطبقة الدهنية تحت الجلد رقيقة للغاية، ما يؤدي إلى ترهل الجلد.

التدخين والكافيين

يعدّ النيكوتين أحد أكثر الأسباب شيوعاً لشيخوخة البشرة المبكرة، وترهل الجلد وأيضاً ظهور التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يتسبب النيكوتين الموجود في السجائر في انقباض تدفق الدم، مما يترك بشرتك جافة ومتغيرة اللون. من ناحية أخرى، الإفراط في شرب الكافيين، قد يؤدي إلى جفاف بشرتك بشدة، وبالتالي فقدان مرونتها.

جفاف البشرة

يسبب جفاف البشرة في فقدان الجلد لمرونته، وصبح أقل مرونة، ما يؤدي إلى تقلص حجم الجلد وترهله.

بعض الطرق التي تساعد في علاج ترهل الخدود طبيعيا:

زيت الزيتون لشد ترهل الخدود:

يعد زيت الزيتون أحد العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج ترهل الخدود طبيعياً، كونه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين “هـ ” الذي يعطي توهجاً مشعاً لبشرتك ويحميها من أضرار أشعة الشمس، كما يشد الجلد ويمنع التلف الضوئي. هذا فضلاً عن قدرته على ترطيب البشرة.

طريقة الاستخدام:

دلّكي بشترك بزيت الزيتون بعد تدفئته براحة يديك، بحركات دائرية تصاعدية لمدة 5-10 دقائق.

واظبي على تطبيق زيت الزيتون يومياً، لمدة أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت جوز الهند لشد ترهل الخدود:

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الفعالة في علاج ترهل الخدود طبيعياً، نظراً لغناه بمضادات الأكسدة التي تسهم في القضاء على الجذور الحرة. كما أنه يرطب البشرة، ما يمنع ترهلها. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر زيت جوز الهند من العلاجات الرائعة للشعر، لا سيما في علاج فروة الرأس بعد الصبغة.

طريقة الاستخدام:

ضعي بضع قطرات من زيت جوز الهند العضوي على راحة يديك، وافركيها قليلاً حتى تدفأ، ثم دلّكي بها بشرتك بواسطة التربيت.

كرري هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوع، وستحصلين على النتائج المرجوة.

يوغا الوجه

يمكن أن تساعد اليوجا في تغذية البشرة عن طريق زيادة مستويات الأكسجين، مما يجعل البشرة أكثر صحة وشبابًا، لكن يعتقد الأطباء أن يوجا الوجه لا يمكن أن تساهم في عملية شد الوجه الدقيقة والملحوظة، بينما يعتقد البعض أن بعض وضعيات يوجا الوجه يمكن أن تشد بشكل فعال ترهل بشرة الوجه ويمكنك تجربة وضع الأسد لترى الفرق والنتائج.4

نصائح لإزالة تجاعيد الجبهة وتنعيمها.. تعرفي عليها

ممارسة تمارين الوجه

يمكن لبعض تمارين الوجه أن تساعد في شد عضلات الوجه والفكين، لأن هذه التمارين تهدف إلى ترهل الفكين والوجه، بالإضافة إلى الذقن والحلق، كما إنها تساعد في شد المناطق المترهلة من الوجه، من الممكن أيضًا القيام ببعض التمارين التي تستهدف جميع عضلات الوجه لمدة 5-20 ثانية يوميًا، مع تكرار 8-12 مرة، وتشمل هذه التمارين ما يلي:

قم بالتمرين لفتح فمك أو التثاؤب على أوسع نطاق ممكن، ثم أغلق فمك ببطء دون لمس أسنانك.
قم بتجعيد الشفاه إلى الخارج حيث يعمل هذا التمرين بشكل أكثر فاعلية أثناء الاستلقاء، ويمكنك أيضًا استخدام أصابعك لمحاولة جذب الجوانب السفلية من الفم.
قم بتضخيم خديك لأداء التمرين بشكل مريح قدر الإمكان.
تمرين المضغ مع رفع رأسك.
تمارين بابتسامة عريضة مع إمالة بطيئة للرأس لأعلى ولأسفل.
وضع الشفة السفلية فوق الشفة العليا مع رفع الرأس.

كريم واقي الشمس

يحمي كريم الواقي من الشمس البشرة من الأشعة الضارة التي تتعرض للبيئة بشكل يومي، حيث أن تطبيقه اليومي على الجلد هو وسيلة لحماية ومكافحة علامات الشيخوخة، كما أنه خطوة وقائية لحماية بشرة الوجه والرقبة من الترهل، كما أن كريم واقي من الشمس يساعد على الحماية من ما يلي:

ضربات الشمس.
البقع العمرية.
سرطان الجلد.
التجاعيد المبكرة.
تلف الجلد.
الأشعة فوق البنفسجية.
تلف أنسجة الجلد.
التصبغات.

تناول الأطعمة الصحية

هناك العديد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحتاج إلى تناولها للحفاظ على لون بشرتك لأنها تساعد على التخلص من الجذور الحرة وتقوية الكولاجين في الجلد، وتشمل هذه الأطعمة، الأفوكادو والزيتون والعسل والحمضيات والتوت وغيرها، في نفس الوقت يجب الحرص على تجنب الكحول والمشروبات الغازية والملح والأطعمة المقلية، بالإضافة إلى الحرص على شرب كمية لا تقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.

اقرأ أيضا: تمارين الوجه قبل النوم لشد التجاعيد

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى