أنتي و طفلك

احذري.. هذه أمرض تصيب الأطفال حديثي الولادة

يصاب بعض الأطفال حديثي الولادة بأمراض قد يغفل عنها الأمهات والأباء، ففي بعض الأحيان تحدث الإصابة أثناء عملية الولادة، ويعاني الطفل من إصابة جسدية، وتسمى إصابة الولادة أو صدمة الولادة، والتي تنتج عن استخدام الملقط أثناء إخراج الطفل من قناة الولادة.

ومن خلال السطور التالية سنطلعكم على الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، وطرق العلاج.

الصفراء عند الأطفال

يعتمد علاج الصفراء عند الأطفال على تحديد السبب الأساسي للحالة، لكن يمكن علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة، -الناتجة عن ارتفاع مستويات البيليروبين- بالضوء، أي تعرض الطفل لضوء أزرق خاص للمساعدة في تقليل مستويات البيليروبين.
وإذا كانت الصفراء متعلقة بتدمير خلايا الدم الحمراء، قد يوصي الطبيب بنقل الدم أو بعض الأدوية أو البلازما للطفل، وقد يكون نقل الدم مفيداً للأطفال الذين يعانون من مستويات عالية من البيليروبين.

وإن لم تتمكني من اكتشاف هذه الإصابات اطلبي دكتور أطفال في البيت واطمئني على مولودك، واعملي اختبار الصفراء في البيت وتعاملي مع أفضل المعامل.

المغص

المغص شائع جداً عند الأطفال، السبب الدقيق للمغص، تسبب الغازات للآلام، ويبدأ المغص في الأسبوعين المقبلين عند الرضع، وينبغي أن يهدأ عند بلوغ الطفل عمر 3 أشهر، ومع ذلك، إذا استمرت هذه الحالة، فقد يكون، بسبب تركيبة الحليب أو بعض الحالات الأساسية الأخرى. من الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة.

الانتفاخ.. وتغيير لون الجلد

يمكن أن يحدث انتفاخ البطن عند الأطفال حديثي الولادة، بسبب ابتلاع الهواء الزائد، ويميل المواليد الجدد إلى ازرقاق اليدين والقدمين، ومع ذلك، يتلاشى اللون الأزرق في الوقت المناسب حيث تتحسن الدورة الدموية في أجسامهم.

كما يمكن أن يعاني الطفل من انقطاع النفس، إذا توقف تنفسه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 ثانية، وكان لديه جلد مزرق، هنا الحالة الأساسية المشار إليها هي.. مشكلة في القلب تحتاج إلى عناية طبية وتدخل.

ماهو الضوء المناسب لطفلك حديث الولادة؟

الجفاف

يعتبر الجفاف من أكثر المشكلات الصحيّة التي تُصيب الأطفال والكبار على حدٍ سواء، والتي تعاني منها فئة كبيرة من الأطفال والرضع تحديداً بشكل خاص، وتنتج عن عوامل ومسببات عديدة.

منها ما هو داخلي يتعلق بوظائف وعمليّات الجسم، ومنها ما يتعلق بالممارسات الحياتية واليومية وعدم توازن وسلامة النظام الغذائي المتبع.

ويعرف الجفاف على أنّه عدم حصول الجسم على حاجته من السوائل التي تمنحه نسبة طبيعية من الرطوبة، مما يؤدي إلى جفافه مع ظهور واضح للعلامات المرافقة لحالة الجفاف.

تشخيص أمراض الاطفال حديثي الولادة:

تشخيص قبل الولادة

1. التصوير بالموجات الصوتية (سونار)

قد يتم تشخيص بعض المشاكل عند الأطفال حديثي الولادة قبل الولادة إذا كانت الأم تتلقى رعاية منتظمة قبل الولادة. يتم تشخيص المشاكل الأخرى بعد الولادة.

يُعد تشخيص المشكلات قبل الولادة مفيدًا بشكل خاص للأجنة المصابة بعيوب خلقية معينة. يمكن للأمهات وطبيبهم بعد ذلك التخطيط لولادة مثل هؤلاء الأطفال في مستشفى قادرة على توفير مستوى أعلى من رعاية الأطفال حديثي الولادة بما في ذلك وجود وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU).

2. الاختبارات التشخيصية قبل الولادة

التصوير بالموجات فوق الصوتية يستخدم قبل الولادة لمراقبة نمو الجنين وتطوره واكتشاف العديد من المشكلات. يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية الأطباء على تحديد جنس الجنين واكتشاف التشوهات في الرحم واكتشاف بعض العيوب الخلقية وتحديد عمر الحمل للجنين. معرفة عمر الحمل والعيوب الخلقية للجنين تساعد الأطباء على توقع المشاكل التي يمكن أن تحدث عند الولادة. ومع ذلك فإن التصوير بالموجات فوق الصوتية ليس دقيقًا بنسبة 100٪. يولد بعض الأطفال بعيوب خلقية لم يتم اكتشافها باستخدام الموجات فوق الصوتية.

3. فحص الدم

اختبار يتم على دم الأم لقياس مستويات هرمونات معينة و بروتين يسمى بروتين ألفا فيتوبروتين. قد تكون نتائج الاختبار غير طبيعية إذا كان الجنين يعاني من خلل وراثي مثل متلازمة داون (تثلث الصبغي 21) أو التثلث الصبغي 18 أو السنسنة المشقوقة أو بعض التشوهات الأخرى. يتم إجراء فحص الدم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وغالبًا ما يتم دمجه مع التصوير بالموجات فوق الصوتية لقياس سمك ثنايا جلد عنق الجنين. قد يتم تكرار بعض اختبارات الدم في الثلث الثاني من الحمل ، ويشار إلى هذه المجموعة من الاختبارات على أنها شاشة متسلسلة(Sequential Screen).

4. اختبار الحمض النووي للجنين

اختبار الحمض النووي للجنين حيث يقوم الأطباء بإجراء اختبارات على خلايا من الجنين باستخدام عينات مأخوذة بإبرة من السائل الأمنيوسي (بزل السلى) أو المشيمة الحبل السري.

5. فحص القلب بالموجات فوق الصوتية

يمكن إجراء تخطيط صدى القلب للجنين وهو فحص مفصل للقلب باستخدام جهاز متخصص بالموجات فوق الصوتية للكشف عن بعض عيوب القلب.

6. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

يتم الآن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتقييم بعض التشوهات في الجنين التي تم اكتشافها لأول مرة بواسطة الموجات فوق الصوتية. قد يوضح التصوير بالرنين المغناطيسي معلومات إضافية حول وجود خلل ما ويمكن أن يكون مفيدًا في تقييم خيارات العلاج.

7. فحص الجنين بالمنظار

هو اختبار يقوم فيه الأطباء بإدخال منظار رؤية صغير (منظار داخلي) في الرحم. في وقت مبكر من الحمل ومن خلال شق صغير في بطن الأم ثم شق آخر في الرحم. يتيح المنظار للأطباء إلقاء نظرة مباشرة على المشيمة والجنين لتحديد (وعلاج) الاضطرابات في الجنين في بعض الأحيان.

التشخيص بعد الولادة

بعد الولادة تقوم الممرضات والأطباء بإجراء فحص بدني روتيني وقياس مستويات الأكسجين في الدم وإجراء فحوصات روتينية. يمكن إجراء اختبارات إضافية بما في ذلك اختبارات الدم والأشعة السينية والتصوير بالموجات الصوتية (سونار) وغيرها عندما يعاني الأطفال من مشاكل محددة أو لديهم نتائج غير طبيعية في الاختبارات الروتينية.

مشاكل الأطفال حديثي الولادة والنوم:

1: الأطفال الرضع لهم طريقتهم الخاصة في تحديد مواعيد نومهم، وعادة ما يستغرق الطفل حديث الولادة عدة أسابيع حتى يستقر على مواعيد ثابتة لنومه واستيقاظه.

2: والحقيقة أنه لا توجد قاعدة واحدة لكل الأطفال الرضع، لذا كل ما عليك فعله هو الهدوء والصبر والتكيّف مع مواعيد نوم طفلك الرضيع.

3: حافظي على الهدوء والمسي طفلك الرضيع بلطف في أثناء الرضاعة، يساعده ذلك على النوم الهادئ.

4: تغيير الحفاضات باستمرار والحفاظ على جفاف جلد الطفل الرضيع يساعده على النوم أيضاً.

5: حاولي إبقاء الأضواء منخفضة ليلاً، حتى تعطي طفلك الرضيع الفرصة لمعرفة أن الليل للنوم والسكينة، ولا تحاولي إبقاءه مستيقظاً طوال النهار، ظناً أنه بذلك سينام بالليل، عادة ما يحدث العكس.

اقرأ أيضا: طرق علاج المغص عند الرضع حديثي الولادة

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى