مطبخ نواعم

وصفات متنوعة لعمل سلطة الكول سلو بكل سهولة

تعتبر سطة الكول سلو من السلطات الغنية بـ فيتامين سي المسئول عن تقوية المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما يحفز الجسم على إفراز الكولاجين اللازم لنضارة وترطيب البشرة، فضلًا عن دوره في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص البروتين والحديد من الأطعمة، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم وصفات متنوعة لعمل سلطة الكول سلو بكل سهولة.

سلطة كول سلو:

المقادير:

– الملفوف : نصف رأس (مقطّع شرائح رفيعة)
– الجزر : 2 حبة (مبشور خشن)
– المايونيز : 4 ملاعق كبيرة
– الخل الأبيض : 3 ملاعق كبيرة
– سكر البودرة : ملعقة صغيرة
– فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة
– ملح : ربع ملعقة صغيرة

طريقة التحضير:

-في وعاء عميق، ضعي برش الجزر، وشرائح الملفوف.
-اخلطي المايونيز مع الخلّ الأبيض، والسكر، في وعاء آخر صغير، وتبلي بالملح والفلفل الأسود، وحركي حتى تمتزج المكونات، ثم اسكبي المزيج فوق الجزر والملفوف واخلطي المكونات جيداً.
-ضعي السلطة في الثلاجة لحوالي ساعة ونصف قبل التقديم حتى تبرد.
-اسكبي السلطة في طبق التقديم وقدميها باردة.

سلطة الكول سلو بالأناناس

المقادير:

– المايونيز : كوب

– الجزر : 1 حبة (مبشور)
– الملفوف : 1 حبة (متوسط الحجم / مقطع قطع صغيرة)
– أناناس : 1 حبة (مقطع)
– ملح : ملعقة صغيرة

طريقة التحضير:

-قطعي الأناناس، والجزر، والملفوف إلى قطع متوسطة الحجم.
-أضيفي المايونيز والملح فوق الملفوف، والجزر، والأناناس، واخلطي المكونات حتى تتداخل.
-ضعي السلطة في طبق التقديم وأدخليها إلى الثلاجة حتى تبرد، ثم زينيها بقطع الأناناس وقدميها.

خفيفة على المعدة.طريقة اعداد سلطة الكوسا بالزبادي

سلطة كول سلو بالثوم والخل

المقادير:

– الصوص :
الثوم : ملعقة صغيرة (مفروم ناعم)
زيت الزيتون : 3 ملاعق كبيرة
فلفل أسود : ملعقة صغيرة
خل التفاح : نصف كوب
سكر : 3 ملاعق كبيرة
– الملفوف الأخضر : رأس (كبير ومفروم)
– الجزر : 1 حبة (كبير الحجم ومبشور)
– البصل : 1 حبة (متوسط الحجم ومقطع شرائح رفيعة)
– سكر : 2 ملعقة كبيرة
– ملح : حسب الرغبة

طريقة التحضير:

-في وعاء صغير, اخفقي الخل والسكر، والزيت، والثوم، والفلفل الأسود معاً.
-لتحضير السلطة: ضعي الملفوف، والجزر، والبصل في وعاء كبير، ويرش السكر والملح ويقلب المزيج، ويترك لمدة خمس دقائق ، ثم يتم نقله إلى مصفاة كبيرة وشطفه جيداً بالماء.
-صفي الخضار من الماء وضعيها في وعاء كبير ثم اسكبي الصلصة فوق الخضار وقلبيها حتى تمتزج المكونات، وقدميها.

فوائد سلطة الكول سلو:

1- فيتامين أ
يحتوي كل من الكرنب والجزر على نسبة جيدة من فيتامين أ اللازم لتقوية جهاز المناعة، مما يقلل من فرص الغصابة بالأمراض، كما يمثل أهمية كبيرة لصحة الجلد والشعر، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة عند تقدم العمر.

2- فيتامين سي
يتميز الكرنب والجزر باحتوائهما على فيتامين سي المسئول عن تقوية المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما يحفز الجسم على إفرار الكولاجين اللازم لنضارة وترطيب البشرة، فضلًا عن دوره في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص البروتين والحديد من الأطعمة.

3- فيتامين ك
يتميز الكرنب باحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ك الذي يساعد على تجلط الدم، عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج مادة “البروثرومبين” في الكبد، مما يساهم في الحد من نزيف الدورة الشهرية، بالإضافة التئام الجروح.

كما يمثل فيتامين ك أهمية كبيرة لصحة العظام والأسنان، ويقلل من فرص الإصابة بالهشاشة والتهاب المفاصل عند تناول مصادره من الأطعمة، مثل الكرنب.

4- فيتامين ب
يساعد فيتامين ب المتوفرة بالكرنب على تقوية العضلات والأعصاب، كما يمثل أهمية كبيرة لصحة القلب ويحميه من الأمراض، كما يساهم في تحويل الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم من الأطعمة إلى الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية.

5- البوتاسيوم
يعمل البوتاسيوم الموجود في الكرنب على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وكما يحافظ على توازن الأملاح في الدم، عن طريق طرد السوئال الزائد عن حاجة الجسم عن طريق البول، فضلًا عن دوره الكبير في تقوية عضلة القلب وتحسين عملية ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، مما يساعد الأعضاء عىل القيام بوظائفها الحيوية.

6- ألياف
يحتوي الكرنب والجزر على نسبة مرتفعة جدًا من الألياف الغذائية، التي تمنح شعورًا بالشبع لفترة طويلة، كما تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، فضلًا عن دورها في ضبط نسبة السكر بالدم.

7- مضادات أكسدة
يتميز الكرنب والجزر باحتوائهما على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان، الضمور البعقي، ألزهايمر، أمراض القلب والأوعية الدموية.

8- الزنك
يعد الجزر من الخضروات الغنية بمعدن الزنك، وهو من المعادن التي تساعد في إتمام عمليات البلوغ، فضلًا عن أنه يدخل في تركيب 50 إنزيم في الجسم، وهي من الإنزيمات المسئولة عن مساندة الأعضاء لإتمام العمليات الحيوية، كما أنه من المعادن المفيدة في تعزيز الخصوبة.

السعرات الحرارية في الكول سلو:

على الرغم من احتواء سلطة الكول سلو على نسبة عالية من العناصر الغذائية، ولكنها من السلطات الغنية بالسعرات الحرارية التي تكتسبها من المايونيز والسكر، حيث نصف كوب من هذه سلطة على حوالي 150 سعرة حرارية، فضلًا عن نسبة عالية من الدهون التي تتراوح ما بين 9.5 إلى 11.5 جرام، بالإضافة إلى 14 جرام من الكربوهيدرات.

لذلك يفضل تحضير سلطة الكول سلو في المنزل، وتجنب شرائها من المطاعم والمحلات، لأن بتلك الطريقة سوف نستطيع التحكم في المكونات وعدد السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم، فعلى سبيل المثال، يمكن استبدال المايونيز بالزبادي، لاحتوائه على كمية قليلة من الدهون، واستخدام العسل بدلًا من السكر المكرر، باعتباره من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

اقرأ أيضا: طريقة عمل دجاج كنتاكي في البيت وسلطة الكول سلو

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى