أنتي و طفلك

علاجات منزلية لوقف الشخير عند الأطفال

يثير سماع شخير الطفل المخاوف لدى الأمهات، وتختلف أسبابه وقد يكون طبيعي أو يرجع لأسباب مرضية، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم أسباب الشخير عند الأطفال وطرق علاجه، والعلاجات المنزلية لوقف الشخير عند الأطفال.

أسباب الشخير عند الأطفال

1: انسداد الأنف

يعد انسداد الأنف أمراً شائعاً بين الأطفال، حيث لا يستطيع الرضع نفخ المخاط من أنوفهم مما يتسبب في تدفق قليل من الهواء عبر الأنف، مما يجعل الطفل يشخر أثناء النوم، هناك أيضاً حالة تسمى انحراف الحاجز الأنفي، حيث يكون أحد الممرات الأنفية مستقيماً والآخر معوجاً مما يؤدي إلى تضييق ممر الأنف الواحد، وقد يؤدي إلى الشخير.

يمكن للجراحة تصحيح الحالة عن طريق إزالة البنية العظمية التي تسد فتحة الأنف. إذا تعذرت إزالة العظم، يتم حفر ثقب في العظم، ويتم إدخال دعامة لمنع إعادة النمو. في حالة انحراف الحاجز الأنفي، يمكن للجراحة تقويم الممرات الأنفية بسهولة. إذا كان أنف الطفل مسدوداً بالمخاط، فسيقوم الطبيب بإزالته باستخدام مضخة الأنف.

2: البرد وسيلان اللعاب

قد يسبب البرد تراكم المخاط في فتحة الأنف، ويؤدي إلى إصابة الطفل بالشخير، وقد تسبب نزلة البرد أيضاً احتقان الأنف، مما قد يؤدي إلى انقباض مجرى الهواء، مما يجعل الطفل يشخر أثناء النوم. أيضاً، قد يسيل لعاب الأطفال في مرحلة التسنين كثيراً، ويمكن أن يسيل هذا اللعاب إلى تجويف الأنف عند استلقاء الأطفال على ظهورهم، مما يجعلهم يشخرون، ويمكن استخدام مضخة أنفية بسيطة ومحلول ملحي تحت إشراف طبي لعلاج انسداد الأنف.

3: الربو والحساسية

غالباً ما يكون للربو علاقة مباشرة بحساسية الجهاز التنفسي، وبالتالي قد يؤدي الربو الناتج عن الحساسية إلى الشخير وستظهر على الطفل أعراض أخرى، مثل ضيق التنفس والتعب السريع أثناء اللعب على الجانب الآخر لا يمكن علاج الربو، ولكن يمكن إدارته بشكل فعال باستخدام أدوية الجهاز التنفسي أو مزيلات الاحتقان سهلة الاستخدام.

4: تضخم اللحمية أو اللوزتين

تعتبر كل من اللحمية واللوزتين جزءاً من الجهاز اللمفاوي، الذي يلعب دوراً رئيسياً في حماية الجهاز التنفسي من الالتهابات، يمكن علاج التهابات اللوزتين واللحمية باستخدام أدوية المضادات الحيوية وفي حالة الالتهابات الشديدة، قد يلزم إزالة الأنسجة جراحياً.

5: انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

يحدث انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم عندما يتم انسداد مجرى الهواء لدى الطفل جزئياً أو كلياً عندما يضغط الجزء الأمامي من مجرى الهواء على القسم الخلفي؛ لذا الهواء الذي يمر عبر مجرى الهواء يهز أنسجة الرقبة، مما يسبب الشخير.

غالباً ما يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب تراكم المخاط في المسالك الهوائية للطفل، أو بسبب مشاكل أخرى مثل تضخم اللحمية أو اللوزتين. سينظر الطبيب إلى السبب الكامن وراء انقطاع التنفس أثناء النوم ويقترح العلاج، أيضاً الجراحة مطلوبة فقط في عدد قليل من الحالات القصوى.

6: الاضطرابات الوراثية والعصبية العضلية

قد يشخر الطفل بسبب ضعف العضلات وملامح الوجه الناتجة عن الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون. تسبب هذه الحالة تضخم اللسان، والأنف المسطح، والفك الصغير كل ذلك قد يؤدي إلى تضييق المسالك الهوائية.
تعمل بعض الاضطرابات العصبية العضلية مثل الشلل الدماغي على إرخاء عضلات اللسان مما يؤدي إلى تراجعه وعرقلة مجرى الهواء.

عادة لا يوجد علاج لهذه الحالات، ولكن يمكن للوالدين تعلم كيفية إدارتها من خلال التدريب والمتابعة مع الطبيب.

أسباب وأعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال وطرق الوقاية

العلاجات المنزلية لوقف الشخير عند الأطفال:

1. أجهزة البخار للتنفس

هناك العديد من أجهزة التنفس بواسطة البخار، والتي يمكنك استخدامها لإزالة أي نوع من الانسداد في أنف طفلك. نظراً لأن الشخير عند الأطفال أمر شائع جداً، فهناك الكثير من أجهزة البخار للتنفس الآمنة التي يمكنك الاستفادة منها؛ كما يمكن لأجهزة التبخير الدافئة والرطبة التخلص من أي نوع من الانسداد الموجود في أنف طفلك.

2. تغيير طريقة النوم

غالباً ما يساعد تغيير طريقة نوم طفلك على التغلب على مشاكل الشخير. إذا كان طفلك أيضاً ينام بشكل ثابت على الظهر فمن الأفضل أن ترفعي رأس طفلك مما يجعله يتنفس بشكل مريح إلى حد ما.

يمكنك أيضاً رفع الكتف والرأس عن طريق وضع وسادة كبيرة تحت الكتف مما يتيح لطفلك أن يتنفس بحرية أكبر.

3. زيت شجرة الشاي العطري

يعتبر زيت شجرة الشاي العطري من الزيوت الفعالة التي يمكن أن تقلل من عادة الشخير لدى طفلك. كل ما عليك وضع القليل من الزيت على كرة قطنية، وجعل طفلك يستنشقها قبل الذهاب إلى السرير.

يمكنك أيضاً تشجيع طفلك على الغرغرة كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير بمزيج من الماء وملح البحر وزيت شجرة الشاي.

يمكن أيضاً خلط زيت شجرة الشاي الأساسي مع زيت ناقل وفركه على كتف طفلك وصدره وقدميه.

اقرأ أيضا: أسباب الشخير عند الأطفال ومدى خطورته

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى