أنتي و طفلك

تعرفي على فوائد البيض للأطفال الرضع ومتى يمكنك تقديمه

تعد فوائد البيض عديدة للأطفال الرضع فهو من أفضل الأطعمة المغذية والغنية بالبروتينات التي يمكن تقديمها لطفلك لمساعدته على النمو إلا أنه في المقابل يجب الانتباه إلى أن تناول البيض يعد من أكثر مسببات الحساسية. ومن خلال هذا المقال سنطلعكم عل فوائد البيض للأطفال الرضع ومتى يمكنك تقديم البيض لطفلك.

فوائد البيض للأطفال الرضع:

يمكن اعتبار البيض أحد أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للصغار، كما يحتوي على البروتينات والدهون والمواد المغذية الأخرى مثل الحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم والكالسيوم والأحماض الدهنية والفيتامينات D وB12 وE والكولين والفولات، لذلك يعد البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والتي يمكن للأطفال البدء بتناولها منذ مرحلة الفطام. يمكنك تضمين البيض في نظامهم الغذائي عند البدء في تقديم الأطعمة الصلبة لهم.

إليك كيف يمكن للبيض أن يفيد طفلك بأكثر من طريقة:

-يحتوي البيض على تركيز أعلى من البروتينات التي تدعم نمو الطفل، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والبروتينات التي تدعم نمو العضلات.

-تساعد المعادن مثل الزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم الموجودة في البيض في تعزيز المناعة، والحفاظ على العديد من وظائف الجسم.

-يساهم الكوليسترول والكولين الموجود في صفار البيض في نمو الدماغ، وإنتاج الهرمونات وتقوية الخلايا العصبية.

-تساعد الفيتامينات القابلة للذوبان والدهون الموجودة في البيض، مثل الفيتامينات D وA وE وK، في تطوير بنية العظام القوية وإنتاج خلايا الدم الحمراء لدى الطفل.

-يعد صفار البيض غنياً بمضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين، والتي تدعم عمل العين والرؤية بشكل عام.

-تناول البيض بانتظام يمكن أن يساعد على تحسين مزاج الأطفال والحد من الشعور بالتعب والإجهاد.

متى يمكنك تقديم البيض لطفلك؟

فوائد صحية كبيرة للبيض لطفلك، ويمكنك البدء في تقديم البيض لطفلك في عمر ستة أشهر تقريباً، ولكن يجب أن تكوني متيقظة بشأن ردود الفعل التحسسية المحتملة التي قد يسببها تناول طفلك للبيض، فهو من أكثر الأطعمة التي قد تتسبب في إصابة طفلك بحساسية الطعام.

حساسية البيض لدى الأطفال:

شير الدراسات إلى أنه بحلول سن 16 عاماً، عادة ما يتخلص الأطفال من حساسية البيض؛ لذا يجب مراقبة علامات الحساسية عند تقديم البيض أيضاً إذا كان أي شخص في عائلتك يعاني من حساسية تجاه البيض، استشيري طبيب الأطفال قبل إدراج البيض في النظام الغذائي لطفلك.

أيضاً، إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما، فتوخي الحذر أثناء إعطائه البيض فيعد معدل انتشار حساسية البيض حسب العمر هو الأعلى بين عمر سنة إلى سنتين. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنب إعطائه لطفلك.

أطعمة تساعد طفلك على التسنين مبكراً

علامات حساسية البيض لدى الأطفال الرضع:

يمكن أن تتراوح أعراض حساسية البيض من ردود الفعل التحسسية الخفيفة إلى الحساسية المفرطة. تعد الأعراض الشائعة التي يجب عليك التحقق منها في حالة الإصابة بحساسية البيض هي:

القيء.
تقلصات المعدة.
عسر الهضم.
إسهال.
الصفير.
السعال المتكرر.
ضيق في الحلق، وبحة في الصوت.
قشعريرة.

يمكن أن تظهر الحساسية أعراض أكثر شدة، وهي كالتالي:

ضيق في التنفس، وصعوبة في التنفس.
نبض ضعيف.
لون شاحب أو أزرق للجلد.
التورم، يمكن أن يؤثر على اللسان أو الشفاه.
دوخة.
ارتباك.
يعتمد مدى شدة الحساسية على الجهاز المناعي لدى الطفل، ونادراً ما يظهر شكل حاد من ردود الفعل التحسسية.

طرق تقديم البيض للأطفال؟

يجب تقديم البيض فقط للطفل بدون أي أطعمة بجانبه لمراقبة ردود الفعل المحتملة التي يمكن أن يسببها. لذا اتبعي قاعدة الانتظار لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام، وإذا لاحظت أي رد فعل تحسسي أو حساسية خلال هذه الأيام، اتصلي بطبيب الأطفال الخاص بطفلك.

-يمكنك تجربة تقديم صفار البيض قبل بياض البيض، حيث يعتبر صفار البيض أقل حساسية من بياض البيض.
-بمجرد أن يشعر طفلك بالارتياح تجاه صفار البيض، يمكنك محاولة إضافته مع الفواكه والخضروات المهروسة الأخرى بعد خمسة أيام.
-يمكنك أيضاً تجربة إضافة صفار البيض إلى الحبوب والمواد الغذائية الأخرى لإعداد وصفات مثل فطيرة البيض والشوفان أو أرز البيض المهروس.
-عندما يبلغ طفلك عامه الأول، يمكنك استشارة طبيب الأطفال وتجربة المزيد من وصفات البيض مثل الفطائر والمعجنات وغيرها من المخبوزات التي تحتوي على المزيد من بياض البيض.
-لا تقدمي للرضع البيض النيئ أو المطبوخ جزئياً أو المواد الغذائية التي تحتوي عليه، مثل الآيس كريم محلي الصنع أو المايونيز لأن البيض النيئ يحتوي على بكتيريا خطيرة يمكن أن تتسبب في إصابتهم بمشاكل في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: فوائد البيض لتسنين الطفل وأعراض الحساسية منه

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى