صحة وجمال

حب الشباب حول الفم.. أسباب ظهوره وطرق علاجه

قد يظهر حب الشباب حول الفم لتصبح أزمة التهاب جلد البشرة مضاعفة، لكن حتى هذه المشكلة يمكن علاجها بمجموعة بسيطة من الخطوات.

ويعد ظهور مشكلة حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تنحصر خلايا الجلد الميتة والبكتيريا و الزيت الطبيعي للبشرة في مسام الجلد . قد تؤدي هذه الحالة إلى ظهور الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء والبثور وكذلك الخراجات. لكن الشيء الجيد هو أنه يمكن علاجه بالعناية بالبشرة أو بالأدوية.

ومن خلال هذه السطور سنعرض لكم أسباب ظهور حب الشباب حول الفم وطرق علاجه.

أسباب ظهور حب الشباب حول الفم:

-قد تصابين بـ حب الشباب حول فمك لأسباب عديدة ، بعضها أسباب خارجية أو هرمونية ، على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف لكن يمكن تحديده وعلاجه حسب الحالة.

-قد يظهر حب الشباب في الذقن عند لمس هذه المناطق ما يسبب زيادة في إفراز الزيوت الطبيعية والأوساخ والبكتيريا ، مما يؤدي إلى انتشار البثور.

-كذلك، استخدام الهاتف الذي يلامس البشرة بينما يعج بالبكتيريا، الأمر نفسه يحدث عند إهمال تغيير ملاءاتكِ منذ فترة ، أو إذا كان مكياجك رديء يتسبب في سد المسام.

لإخفاء حبوب الوجه بسرعة.. خلطات طبيعية تساعدك في ذلك

-وجدت الأبحاث أن مستحضرات التجميل يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب في 62٪ من الحالات ، لذلك من المهم اختيار منتجات “غير كوميدوغينيك” التي لا تسد المسام ، وبالتالي تساعد في علاج حب الشباب.

-غالبًا ما يحدث حب الشباب الهرموني أيضًا في الثلث السفلي من الوجه ، حول الفك والفم والذقن. قد تزداد المشكلة في أوقات الدورة الشهرية حين ينتج الجسم كمية أكبر من الأندروجين ، وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج الزيت في بشرتك.

-في حين أن حب الشباب الهرموني يصيب كل من الرجال والنساء ، فإنه يظهر بشكل أكبر عند النساء بسبب التقلب المستمر في الهرمونات أثناء الدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث.

طرق التخلص من حب الشباب حول الفم:

يجب أن يستجيب حب الشباب الموجود حول الفم لنفس علاجات حب الشباب التي قد تستخدميها لعلاج حب الشباب بشكل عام. يمكنك تجربة المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية أو العلاجات الموصوفة اعتمادًا على شدة حب الشباب لديك.

تشمل المكونات التي يشيع استخدامها في علاج حب الشباب ما يلي:

الريتينويد (مشتقات فيتامين أ): يمكن أن تساعد الريتينويد في تقليل إنتاج الزيت على بشرتكِ بفضل خصائصها المضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل الاحمرار والتورم المرتبط بحب الشباب.

حمض الساليسيليك: حمض الساليسيليك يعمل على تقشير الجلد، وإزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب والمساعدة على تنظيم إنتاج الزيت.

حبوب الوجه المفاجئة.. أسباب ظهورها وطرق علاجها

التقشير الكيميائي: يزيل طبقات الجلد ويقلل من ظهور البثور.

تقشير الجلد بالليزر: إذا كان جلدكِ ينتج الكثير من الزيت ، فإن هذا يقلل من كمية الزيت التي تنتجها الغدد الدهنية.

التقشير الدقيق للجلد: هذا يزيل الطبقات العليا من بشرتك وينظف المسام المسدودة التي قد تؤدي إلى ظهور البثور.

هل يمكن منع ظهور حب الشباب حول الفم ؟

من أفضل الطرق لمنع ظهور البثور حول الفم والذقن هو الحفاظ على الجلد نظيفًا وتجنب لمس وجهكِ إلا بعد غسل اليدين جيدًا، من المهم أيضًا تغيير الملاءات وأكياس الوسادات بانتظام للمساعدة في منع البكتيريا من ملامسة الوجه.

هناك طريقة أخرى لمنع ظهور حب الشباب حول الفم والذقن وهي الحفاظ على روتين يومي جيد للعناية بالبشرة يحسن بشرتك على المدى الطويل ويتخلص من أي بكتيريا قبل أن تتكون البثور.

تشخيص فحص الطبيب للجلد:

يختلِف التِهابُ الجلد الـمُحيط بالفم عن حبّ الشباب من ناحية قلَّة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء (الزُّؤان comedones).ويصعُب التمييز بين التهاب الجلد المُحيط بالفم و العدّ الورديّ،ولكن، لا يُسبِّب العدّ الوردي طفحًا حول الفم والعينين.يجب أن تظهر الأَعرَاض الأخرى للعدّ الورديّ حتى يجري تشخيص الحالة بدلاً من التِهاب الجلد الـمُحيط بالفم.

كما يستبعِدُ الأطبَّاء الأنواع الأخرى من التِهاب الجلد، مثل التهاب الجلد المثي seborrheic dermatitis و التِهاب الجلد التماسيّ contact dermatitis.

علاج التهاب الجلد المحيط بالفم:

يجب على المرضى المصابين بالتهاب الجلد حول الفم التوقف عن استخدام معجون أسنان بالفلوريد والستيرويدات القشريَّة التي يَجرِي تطبيقها على الجلد
المضادَّات الحيوية
يجب على الأشخاص الذين يُعانون من التهاب الجلد الـمُحيط بالفم الامتناع عن استخدام معاجين الاسنان التي تحتوي على الفلوريد والستيرويدات القشريَّة التي تُطبَّق على الجلد.تميلُ بعضُ مستحضرات التجميل الدهنية، خُصوصًا مُستحضرات ترطيب البشرة، إلى أن تُفاقِم من هذا الاضطراب؛ ولذلك، ينبغي التوقُّف عن استخدامها أيضًا.

يصِفُ الأطباء الرُّهيمات التي تحتوي على مُضادات حيويَّة أو دواء تتراسيكلين أو غيره من المضادات الحيوية التي تُؤخَذ عن طريق الفم.كما يُمكن التوقُّف عن استخدام المُضادَّات الحيويَّة عند زوال الطفح.إذا لم تنجح تلك المضادات الحيويَّة في الشفاء من الطفح وكان الاضطراب شديداً بشكلٍ خاص، قد يُساعد دواء إيزوتريتينوين، وهو دواء لحبّ الشباب، على تحقيق ذلك.

ويُمكن استخدام رُهيم بيميكروليمس (دواء كابِح للجهاز المناعي) لدى الأشخاص في عمرٍ أكبر من عامين.

اقرأ أيضا: طرق علاج الحبوب الملتهبة بالوجه طبيعيا

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى