أنتي و طفلك

حقيقة منع ظهور الشعر للمواليد باستخدام حليب الأم

يوجد معتقد سائد أن شعر المولود إن لم يُزل، فإنه سينمو كثيف الشعر في الوجه والجسم، ما يدفع عديدات لاستخدام الوصفات المنزلية للتخلص من شعر الوجه بصفة خاصة، مثل مسح وجه الطفل بقطعة من القطن المبللة بحليب الثدي، وتدليكه عدة مرات، والحقيقة أن حليب الثدي لا يقلل أو يمنع نمو الشعر، وإنما عملية التدليك نفسها هي التي تساعد على التخلص من الشعر، والذي يكون زغبيًا وضعيفًا فتسهل إزالته مع التدليك. ومع ذلك فإن لهذه الطريقة مميزاتها.

فوائد حليب الثدي عند استخدامه موضعيًا على جلد الطفل:

تهدئة الطفح الجلدي.

علاج الإكزيما وتهدئة الشعور بالحكة.

علاج حبوب الوجه، وهي من الحالات الشائعة لدى حديثي الولادة.

علاج عدوى الأذن والوقاية منها.

ورغم أن التدليك قد يعجل من التخلص من شعر الوجه، وكذلك قشرة الجلد التي قد تظهر لدى المواليد بشكل شائع، فإنه يجب الحرص عند تدليك جلد الطفل، إذ يكون حساسًا، كذلك فإن عظام الرأس تكون ضعيفة، وقد يؤدي الضغط عليها إلى مشكلات أنتِ في غنى عنها.

مسح جسم الطفل بلبن السرسوب:

لبن السرسوب هي القطرات الأولى من لبن الأم بعد الولادة، وقد ساد اعتقاد بأن مسح جسم الرضيع بعد ولادته بهذا اللبن سيمنع ظهور الشعر، كما أنه يساعد على اختفاء الشعر الزغبي الذي ولد به، حيث يتم مسح وجه الطفل وجسده ببعض قطرات من لبن الأم، ويتم استخدام قطنة نظيفة تبلل بحليب الثدي ثم يمسح به جميع المناطق التي تظهر بها شعر كثيف، وإن لم يثبت الطب أو العلم أي علاقة للبن الأم بمنع ظهور الشعر في جسم الأطفال إلا أن هذه الوصفة قد تساعد على ترطيب جلد الطفل، فلبن الأم به الكثير من العناصر والفيتامينات التي تساعد على تهدئة التهاب الجلد وتقليل الشعور بالحكة.

مسح وجه الرضيع بماء الورد:

جميعنا يعلم فوائد ماء الورد للبشرة، إذ يساعد على تأخير ظهور الحبوب وترطيب الجلد، واستعادة نضارته والوقاية من الإكزيما وغيرها، واستُخدم ماء الورد كواحد من الوصفات الموروثة للتخلص من شعر الوجه لدى الرضع، بغمس قطعة من القطن في ماء الورد، وعصرها، ثم استخدامها في تدليك وجه الرضيع عدة مرات بعد ولادته للتخلص من شعر الوجه.

ورغم أن التدليك قد يساعد على التخلص من شعر الوجه لدى الرضع بشكل أسرع كما ذكرنا فإن التدليك بماء الورد قد تكون له أضرار، خاصةً أن معظم أنواعه المتوافرة في الأسواق تحتوي على روائح وألوان صناعية، الأمر الذي قد يضر ببشرة صغيرك، ويسبب تهيج الجلد، لذا تجنبي عزيزتي هذه الطريقة.

ويمكنكِ استخدام ماء الورد لمساعدة الرضيع على النوم، بوضع قطعة من القطن المبللة بماء الورد، إذ تساعد رائحته على تهدئة الصغير وتعزيز نومه،كما يمكنكِ استخدامه على ملابسه كبديل لعطور الأطفال، لكن لا تضعيه بشكل مباشر على بشرة الطفل.

اقرا ايضا: أسباب مرض الصفراء عند الأطفال وطرق علاجها

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

تعليق واحد

  1. Hello.

    It is with sad regret to inform you TopDataList.com is shutting down.

    We have made all our databases available for you for a once off fee.

    Visit us on TopDataList.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى