أنتي و طفلك

حساسية الناموس عند الأطفال.. طرق العلاج والوقاية

يعاني الكثير من الأطفال من قرص الناموس خاصة عندما يكون الطقس دافئاً ومنتشراً بكثرة خاصة في المناطق القريبة من المسطحات المائية والمساحات الخضراء.

يسبب قرص الناموس العديد من المشاكل للأطفال مثل الحساسية والتورم، والانتفاخ، والحكة، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم تفاصيل حساسية قرص الناموس على الأطفال ووصفات منزلية تساعد في علاج قرص الناموس، وكيفية التعامل مع قرص الناموس.

أضرار قرص الناموس على الأطفال:

-اللعاب الذي تضخه الناموسة من فمها في البشرة، هو السبب الرئيسي في الحساسية التي تصيب الطفل بعد قرص الناموس، بسبب البروتينات المتواجدة داخله، والتي تنتقل إلى بشرة الطفل، مما يثير الحكة في المنطقة المستهدفة بالإضافة إلى إصابتها بالاحمرار.

-تؤدي لدغات الناموس إلى إصابة بعض الأطفال بالحساسية، وتظهر من خلال حدوث تورم في مكان لدغة البعوض، وكدمات في الأجزاء المحيطة بها.

-الشعور بالرغبة الشديدة في الهرش سواء في مكان اللدغة أو في المساحات المحيطة بها.. إضافة إلى الإصابة بالتهاب الجهاز الليمفاوي أو ما يسمى بالأوعية الليمفاوية.

-الإصابة بالحساسية المفرطة ولكنها حالة غير منتشرة، بل هي من الحالات النادرة وتظهر أعراضها على هيئة تورم في الحلق وصفير، وهي تحتاج إلى تدخل طبي فوري، فقد تهدد حياة الطفل.

-قد تؤدي لدغات الناموس أيضاً إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل؛ التهاب الحبل الشوكي والتهاب الدماغ، الحمى الصفراء، فيروس غرب النيل، حمى الضنك، ومرض الملاريا.

العلاج الدوائي من حساسية الناموس:

-استعمال محلول كالامين أو كريم الهيدروكورتيزون، أخذ مضادات الهيستامين وذلك من خلال الفم.
-استخدام البنزوكاين أو وضع محلول موضعي في مكان الحكة كمضاد لها.
-استعمال حاقن إبينفرين، وذلك في حالات الحساسية المفرطة فقط.

خطوات علاج حساسية الناموس بالطرق الطبيعية:

-أخذ حمام بارد: ودون استعمال الصابون لتخفيف أعراض قرص الناموس.. ويمكن وضع مكعبات الثلج على المنطقة المصابة، مما يقلل من أثر الحكة.

فرك المنطقة المصابة: تفعلين ذلك بقطعة من الليمون، أو سكب قليل من نقاط الليمون عليها، حيث إن حمض الستريك الذي يحتويه الليمون يلطف من تأثير الحكة التي تسببها حساسية الناموس.

-كمادات بزيت شجرة الشاي: وتتم بإضافة زيت شجرة الشاي إلى زيت اللوز الحلو إلى المنطقة المصابة، مع العلم أنه لا يجب استخدام زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على الجلد، بل يجب تخفيفه بنوع آخر من الزيوت أو الأعشاب قبل عمل الكمادات به.

-عشبة لسان الحمل: كما يتم علاج لدغات الناموس عن طريق عشبة لسان الحمل، وذلك بفركها ووضع الخلاصة على المنطقة المصابة بحساسية الناموس وعمل تدليك بسيط لها، وستتوقف الحكة مباشرة.

-الشوفان: علاج حساسية الناموس عن طريق الشوفان، وذلك بعمل عجينة صغيرة من الشوفان ووضعها على المنطقة المصابة، حتى تجف وسوف نقوم بشطفها بالماء.

-خل التفاح: علاج لدغات الناموس عن طريق خل التفاح، وذلك بوضع قطعة من القطن في قليل من خل التفاح، ثم ندعك بها منطقة اللدغة ونتركها دقائق حتى يقل تأثير الحكة.

-بكربونات الصوديوم: العلاج عن طريق بكربونات الصوديوم أو ما يسمى بصودا الخبز، وذلك بإذابة ملعقة صغيرة من بكربونات الصوديوم في نصف لتر ماء وندهن به المنطقة المصابة، حيث إن قلوية هذا المحلول تعمل على تقليل أثر الحكة.

-العلاج بالعسل: من أسهل طرق العلاج من قرص الناموس الطبيعية أن ندهن المنطقة المصابة بالعسل، حيث إنه يعطي شعوراً بالراحة، ويخفف من تأثير لسعات البعوض، أو وضع نقاط قليلة من زيت اللافندر على المنطقة المصابة، مما يعمل على تقليل تأثير الحكة.

متى تزور الطبيب بسبب لدغة الناموس؟

-إذا لاحظت الأعراض التالية خذي الطفل إلى الطبيب:
-تورم شديد لأكثر من يوم في الجزء المصاب بلدغة الناموس من الجسم.
-احمرار شديد في جزء كبير من الجلد المحيط بمكان لدغة الناموس.
-تقرحات.. تكوين نتوءات مملوءة بالسائل.
-تطور القيح ليصبح سائلاً مصفراً من نتوء اللدغة.
-تورم حول العين أو الجفون إذا كانت اللدغة حول العين.
-ظهور تورم في عضلات الرقبة.

احذري إعطاء المضادات الحيوية لطفلك.. تعرفي على الأضرار

وصفات منزلية تساعد في علاج قرص الناموس :

توجد العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج قرص الناموس ومنها ما يلي:

الكمادات الباردة
تساعد الكمادات الباردة في الشعور بالراحة، والحد من الحكة التي يسببها قرص الناموس، لذلك ينصح الفرد بوضع كيس بارد أو ثلج مجروش على المنطقة المصابة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم ترك الثلج على المنطقة المصابة لأكثر من خمس دقئق، كما يفضل وضع حاجز مثل منشفة بين الثلج والجلد.

صودا الخبز
يمكن استخدام معجون يحتوي على ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع الماء وتطبيقه على المنطقة المصابة للحد من الحكة، ويجدر التنبيه أنه في حال حدوث تهيج فيجب التوقف عن هذه الوصفة.

الثوم
يعد الثوم من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج قرص الناموس، إذ يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويجدر التنبيه إلى عدم وضع الثوم على مكان قرصة الناموس مباشرة فقد يسبب الحرقان، وإنما يمكن فرم الثوم وإضافته إلى زيت جوز الهند، قبل تطبيقه على المنطقة المصابة.

 الشوفان
يمكن تطبيق عجينة الشوفان على المنطقة المصابة، إذ يتم خلط كميات متساوية من الشوفان والماء لتكون معجوناً، يتم تطبيقه على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق، إذ يساعد في الحد من الحكة والتورم.

تجدر الإشارة أنه في حال وجود العديد من قرصات الناموس، فإنه يمكن علاجها من خلال حمام الشوفان، والذي يتم فيه وضع كوب من الشوفان في حوض استحمام مليء بالماء الدافئ، وينصح الفرد بغمر نفسه لمدة 20 دقيقة.

الصبار 
ينصح الفرد بتطبيق جل الصبار على المنطقة المتهيجة، إذ يساعد الصبار في علاج قرص النحل، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما يساعد في التئام الجروح البسيطة.

العسل
يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، ويساعد في الحد من الحكة لذلك يمكن استخدامه في علاج قرص الناموس.

الخل
يساعد وضع القليل من الخل على المنطقة المصابة في الحد من الشعور بالوخز والحرقان، كما يمكن نقع منشفة في الماء البارد والخل، ثم تطبيقها على المنطقة المصابة، وينصح الأفراد الذين لديهم العديد من قرصات النحل، بغمر المنطقة المصابة في حمام فاتر يحتوي على الخل لمدة 20 دقيقة.

الزعتر
يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا وخصائص مضادة للفطريات، ويساعد في تخفيف الحكة الناتجة عن قرصة الناموس.

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق تقطيع أوراق الزعتر ووضعها على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق، كما يمكن استخدام منقوع الزعتر للمساعدة في علاج قرص الناموس، إذ تم إضافة الزعتر إلى الماء المغلي وينقع حتى يبرد الماء، ثم غمس قطعة قماش في الماء المنقوع بالزعتر وتطبيقها في المنطقة لعدة دقائق.

يمكن لف المنشفة المبللة بالزعتر حول مكعب من الثلج للمزيد من الراحة، والحصول على تبريد طبيعي.

البصل 
يساعد البصل في علاج قرص الناموس والحد من التهيج واحمرار الجلد، كما يحتوي على خصائص مضادة للفطريات تساعد في الحد من خطر الإصابة بالعدوى، ويتم وضع شرائح البصل على قرصة الناموس مباشرة لعدة دقائق، ثم غسل المنطقة جيداً بعد إزالة البصل.

شاي البابونج 
يعد شاي البابونج علاج طبيعي للعديد من الأمراض، وعند تطبيقه على الجلد فإنه يساعد في تخفيف تهيج الجلد والحد من الالتهاب، وتحضر وصفة شاي البابونج عن طريق نقع البابونج في الماء، ووضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة قبل تطبيقه على المنطقة المصابة بقرصة الناموس.

اقرأ أيضا: أنواع الحساسية عند الأطفال والأسباب وطرق العلاج والوقاية

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى