صحة وجمال

تصبغات البشرة.. أسبابها وطرق علاجها

تعتبر تصبغات الوجه هي أحد المشاكل الجمالية لدى الكثير من الناس، ويقصد بها وجود تغير في لون البشرة فتظهر أجزاء من البشرة بلون أغمق من الباقي، وتسعى الكثير من السيدات والفتيات لعلاج هذه التصبغات وإزالتها، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب تصبغات البشرة وطرق علاجها.

أسباب تصبغات البشرة:

التعرض للشمس لأوقات طويلة حيث أن الشمس يساعد على تحفيز مادة الميلانين بالجلد والتي تؤدي إلى خلق بقع داكنة، كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى ظهور بعض التصبغات العنيدة على البشرة، لذلك فتطبيق واقي الشمس يساعد على تخفيف تأثر البشرة بالشمس.

الإضطرابات الهرمونية في الجسم من إحدى الأسباب التي تؤدي إلى تصبغات البشرة،منها تناول حبوب منع الحم، فرط نشاط الغدة الدرقية، تغيير الهرمونات أثناء فترة الحمل.

أنواع التصبغات البشرة:

1: تصبغات البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة مما يؤدي إلى جفاف الجلد وعدم الترطيب وبالتالي ظهور التصبغات الداكنة.
2: تصبغات البشرة نتيجة وجود أحد الأسباب المرضية.
3: تصبغات البشرة نتيجةتغييرات هرمونية مثل الكلف خلال فترات الحمل.
4: تصبغات البشرة نتيجة حدوث الالتهابات في الجلد.

ماسكات طبيعية لإزالة التصبغات:

ماسك الزبادي والعسل لإزالة التصبغات
طرق توحيد لون البشرة بالزبادي والعسل من الطرق الفعالة التي تساعد في تفتيح وتوحيد لون البشرة. فالزبادي يساعد على إزالة تصبغاتالجلد واستعادة لون البشرة وإشراقها، بينما العسل يساعد فى ترطيب البشرة الجافة وعلاج آثار التعرض لأشعة الشمس، كما يعمل على توحيد وإزالة البقع الداكنة وتنظيف البشرة نتيجة الشمس. ضعي ملعقة صغيرة من العسل إلى نصف كوب من الزبادي طازج، ثم أخلطي الخليط وطبقيه على الرقبة والوجه واتركيه لمدة 20 دقيقةقبل شطفه جيدا بالماء.بعدها كرري الماسك مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على نتائج ملحوظة.

ماسك الليمون والعسل لإزالة التصبغات
طرق توحيد لون البشرة بالليمون والعسل رائع ويعيد المظهر المشرق لبشرتك. فالليمون من المكونات الطبيعية الغنية بفيتامين سي، والعسل مكون طبيعي يرطب البشرة ويجعلها فاتحة، كذلك يحتوي العسل على أحماض ألفا هيدروكسيالتي تساعد على تقليل آثار تصبغ البشرة، وبالتالي تقليل ظهور البقع الداكنة.

ضعيفي وعاء ملعقة صغيرة من العسل وحبة من الليمون الناضج وقومي بعصره. بعدها أضيفي العسل واخلطي المكونات جيداً ثم باستخدام فرشاة، ضعيهذا الماسك على وجهك والرقبة، ثم إغسلي بالماء العادي.كرري هذا القناع مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك جل (الصبار) الألوفيرالإزالة التصبغات:

طرق توحيد لون البشرةبالألوفيرا طريقة رائعة وفعالة. فالألوفيرا تحتوي على مادة تساعد على إزالة البقع الداكنة.فما عليك سوى مزج ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم أتركي الخليط جانباً لمدة 10 دقائق، وضعيه بعدها على وجهك والرقبة واتركيه حتى يجف، ثم أشطفي البشرة بالماء الفاتر وتمتعي ببشرة مشرقة وملفتة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.

علاج تصبغات البشرة طبيا عن طريق مايلي:

التقشير الكيميائي
تستخدم تركيزات عالية من الأحماض في التقشير الكيميائي، ويعالج بها مناطق تصبغات الوجه.

يزيل البقع الداكنة و الطبقات الخارجية من الجلد ويخترق طبقات الجلد بشكل أعمق من الكريمات وأحماض التقشير التقليدية.

يمكنك الحصول على منتجات التقشير الكيميائي بدون وصفة طبية ولكن قد يساعدك إجراء التقشير كيميائي في عيادات ومراكز التجميل على الحصول على نتائج أفضل وأسرع إضافة إلى الحصول على الإرشادات والتعليمات اللازمة لتجنب الأضرار المحتملة.

قد ينتج عن التقشير الكيميائي بعض الأعراض الجانبية مثل الاحمرار وتهيج وتقرح الجلد، وقد يظهر بثور في حالة الاستخدام الخاطئ.

لا يعد تقشير كيميائي خياراً جيداً إذا كنت تتعرض باستمرار لأشعة الشمس، وذلك لكون البشرة تصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس بعد التقشير كيميائي.

عليك أن تحرص على استخدام واقي الشمس بانتظام حتى لا تتفاقم تصبغات الوجه ويحدث ما لا يحمد عقباه.

علاج تصبغات الوجه بالليزر:

وأخيراً، أسرع علاج تصبغات الوجه، والتي تكون باستخدام أشعة الليزر الحل الأمثل في علاج الكثير من مشاكل البشرة الجمالية.

تستهدف مناطق التصبغات بضوء الليزر الذي يعمل على إزالة الطبقات الخارجية وإعادة تسطيح الجلد.

يعد استخدام الليزر هو أنجح طريقة لازالة التصبغات من الوجه، وخاصة مع التصبغات المتوغلة في طبقات الجلد.

هناك عدة أنواع من الليزر:

الليزر الاستئصالي: يزيل طبقات الجلد الخارجية يتكون بعدها جلد جديد في مرحلة الشفاء. يستخدم مع التصبغات الشديدة ويشمل هذا النوع ليزر ثاني أكسيد الكربون (Co2).
الليزر غير الاستئصالي: تعد هذه الطريقة أقل توغلاً وأقل فاعلية من الليزر الاستئصالي. يحفز إنتاج الكولاجين فيسمح بتكوين جلد جديد أفضل في اللون والملمس.
جهاز الضوء النابض المكثف (IPL): يعد أحد أنواع الليزر غير الاستئصالي، يعمل على إزالة تصبغات الوجه بتوجيه نبضات ليزر مكثفة، تسخن وتذيب الميلانين الموجود في بقع الوجه.
جهاز البيكو واي: وهو من أحدث تقنيات الليزر لعلاج التصبغات، وأقلها ضرراً حيث تختفي أعراضه مثل الاحمرار والتورم في غضون أيام، وعادة ما يحتاج إلى ثلاث إلى أربع جلسات لظهور النتائج المرجوة.

اقرأ أيضا: أسباب ظهور كلف الوجه وطرق علاجه

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى