أنتي و طفلك

نصائح تساعدك للتعامل مع الطفل العنيد وفهمه

من المشكلات التي تؤثر بالسلب على الوالدين عند التعامل مع أبنائهم هي مشكلة الطفل العنيد، ولذلك سنقدم لكي من خلال هذا المقال أسباب العناد عند الأطفال وكيفية التعامل مع عناد الأطفال.

أسباب العناد عند الأطفال:

1: العناد لدى الأطفال عادة ما يظهر بشكل أكبر في الطفل الأول لأن الوالدين عادة ما يريدان السيطرة على سلوكياته.

2: عدم ترك الأطفال لتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، ما يؤدي إلى جعل الطفل يلجأ إلى العناد.

3: إصدار الأوامر المتكررة للطفل والقسوة في المعاملة يؤثر على سلوك الطفل بشكل سلبي مما يدفعه إلى العناد.

4: عدم تقديم الدعم النفسي والمعنوي للطفل من قبل الوالدين، وفقد الدفء الأسري يساعد على تكوين شخصية الطفل العنيدة.

5: مقارنة الطفل بأخوته أو أصدقائه.

6: وجود مشكلات أسرية بين الوالدين.

أسباب التقلبات المزاجية لدى الأطفال

نصائح لفهم عقل طفل العنيد:

حاولي الاستماع إلى طفلك
إنه طريق ذو اتجاهين عندما يتعلق الأمر بالاتصال. يجب أن تكون أولاً على استعداد للاستماع إلى الطفل المتمرد إذا كنت تريده أن يستمع إليك. قد يكون لدى الأطفال العنيدين معتقدات قوية ويميلون إلى الجدل، إذا لم يعتقدوا أنه يتم سماعهم، فقد يصبحون عنيدون، عندما يصر الطفل على فعل أي شيء أو عدم القيام به، فإن الاستماع إليه وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجه هو أفضل شيء يمكنك فعله في معظم الأحيان.

تواصلي مع الطفل ولا تجبريه
عندما تفرض شيئًا على طفل، فإنه يتمرد ويفعل كل ما لا يجب عليه فعله. سيكون العداد هو المصطلح الذي يصف هذا السلوك على أفضل وجه، وهو اتجاه نموذجي بين الأطفال المتمردين. سيكون العداد غريزة لا تقتصر على الصغار. تواصل بالعين مع أطفالك، على سبيل المثال، قم بتأسيس علاقة لا تتزعزع مع الأطفال العنيدين بحيث يسهل التعامل معهم. الخطوة الأولى والمهمة للتواصل مع الطفل هي احتضانه.

امنحي الطفل الخيارات
قد يكون للأطفال العنيدين أفكارهم الخاصة ويكرهون ذلك عندما يُطلب منهم دائمًا ما يجب عليهم فعله. أعط الأطفال خيارات بدلاً من الأوامر. العديد من الخيارات ليست جيدة أيضًا. على سبيل المثال، قد يؤدي مطالبة الطفل باختيار لعبة واحدة من الصندوق أو الخزانة إلى تركه في حيرة من أمره. يمكنك تجنب هذه المشكلة عن طريق تقليل الخيارات إلى لعبتين أو ثلاث ألعاب اخترتها واطلب من الطفل الاختيار من بينها.

البقاء هادئة
سيحول صراخ الطفل المحادثة العادية إلى مباراة صراخ إذا صرخت في وجه طفل عنيد يصرخ. سيؤدي هذا فقط إلى تفاقم الوضع. بصفتك شخصًا بالغًا، تقع على عاتقك مسؤولية توجيه المحادثة شخصًا إلى نهاية معقولة. ساعد الطفل في إدراك ضرورة إنجاز شيء ما أو التصرف بطريقة معينة.

استشارة أخصائي
إذا لم تستطع السيطرة على طفلك العنيد رغم كل محاولاتك، يجب عليك استشارة أحد المتخصصين في تعديل سلوك الطفل.

تشجيع الطفل
من أفضل النصائح التي تجعل الطفل يبتعد عن العناد ويتمتع بشخصية جيدة وتعزز من ثقته بنفسه هي المديح وتشجيع الطفل على أي عمل إيجابي يقوم به، وعدم مقارنته بالأطفال الآخرين حيث إن هذا يدفعه إلى العناد.

اقرأ أيضا: أعراض الصرع الصامت عند الأطفال

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى