أنتي و طفلك

كيف تتخلصين من الغازات عند الرضع؟

الغازات أمر طبيعي يشعر به الرضع والأطفال والبالغون، ولكن الأمر يختلف عند الأطفال الرضع، ويزيد بكاؤهم وعدم راحتهم عند التعرض لهذه الغازات نتيجة لابتلاعهم هواء أكثر، واستغراقهم وقتا وجهدا أكبر للتخلص منها.

أسباب الغازات لدى الرضع والأطفال:

1: ابتلاع الطفل للهواء وتجمعه داخل معدة الرضيع يؤدي إلى الانتفاخ والإصابة بالمغص.

2: تناول الأم بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على اللاكتوز والتي تؤثر على الطفل من خلال الرضاعة.

3: تناول الأم بعض أنواع الأطعمة التي تسبب الانتفاخ ومنها البقوليات.

4: إرضاع الطفل بطريقة خاطئة مما يتسبب في دخول الهواء إلى معدة الطفل وإصابته بالانتفاخ.

5: إعطاء الرضيع نوعا سيئا من الحليب الصناعي والذي يكون غير مناسب للطفل ما يتسبب له في الغازات والمغص.

6: عدم مضغ الأطفال الأكبر سنا للطعام بشكل جيد وهذا يتسبب في الغازات وحدوث المغص.

أعراض وجود غازات عند الرضع:

الانتفاخ. البكاء. مغص وتقلصات.

نصائح لتقليل الغازات لدى الرضع:

1: الالتزام بوضعيات الرضاعة الصحيحة، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة في هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك في منتصف فم رضيعك، وأن يمسك رضيعك حلمة الثدي من الجزء الداكن حولها.

2: إذا كنتِ ترضعين طفلك صناعيا، فعليكِ أن ترضعيه في الوضع السابق نفسه، وفي الوقت نفسه تأكدي أن حلمة الرضاعة ممتلئة بالحليب في أثناء الرضاعة وخلوها من الهواء، حتى لا يبتلعه رضيعك.

3: تكريع (تجشؤ) طفلك بعد كل رضعة، عن طريق حمله على كتفك وهو في حضنك، والتربيت برفق على ظهره حتى تخرج الغازات التي ابتلعها في أثناء الرضاعة، ويمكن أن ترعى طفلك في وضع آخر، بأن تضعيه على بطنه بطول ذراعك، بحيث تكون ذقنه عند يدك، والتربيت على ظهره بلطف حتى تخرج الغازات ما يشعره براحة أكثر.

4: إعطاء طفلك بعض الوقت إذا لم يتجشأ، اتركيه وبعد خمس أو عشر دقائق حاولي تكريعه مرة أخرى، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ما يسهل خروجها.

5: وضع طفلك على ظهره وارفعي ساقيه وحركيها، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه. فرك بطن طفلك بحركة دائرية، فهذا يساعده على طرد الغازات من بطنه.

أهم المشروبات المفيدة للطفل الرضيع لطرد الغازات:

مشروب البابونج:
يعتبر البابونج من المشروبات المميزة التي تساهم وبشكل كبير في التخلص من الغازات التي توجد في الأمعاء عند الرضع.
ذلك لما يتوفر به من خصائص عدة والتي من أهمها أنه من مضادات الالتهاب الفعالة.
فضلا عن إمكانية استخدام زيت البابونج في تدليك بطن الطفل للحصول على نتيجة جيدة والتخلص من الغازات.

مشروب النعناع:
النعناع من الأعشاب الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد والتي تساهم في التخلص من الغازات التي توجد في البطن بالنسبة إلى الكبار والصغار على حد سواء، ومن الممكن إعطاء الرضيع كمية من مغلي النعناع ولكن بدون تحلية وسوف يساعده في التخلص من الغازات التي يعاني منها في أسرع وقت ممكن.

مشروب الشمر:
إن كنت تبحث عن أفضل مشروبات لطرد الغازات للرضع فإن الشمر يعتبر من المشروبات الطبيعية التي من شأنها القضاء على الغازات، فهو فعال في تقليل الأحماض التي تعاني منها المعدة، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في مقاومة المغص ومن ثم تقليل الانتفاخات التي يعاني منها.

مشروب اليانسون:
تدخل عشبة اليانسون في تحضير الكثير من الأدوية المهدئة والتي تقوم بالتخلص من المشاكل التي تعاني منها الأمعاء على وجه التحديد، كما أن له الكثير من الخصائص المهدئة والتي تساعد الطفل على النوم باسترخاء وبدون أي مشكلة تذكر، ويفضل أن يتم إعطاء الطفل كميات مناسبة من مشروب اليانسون الغير محلي.

اقرأ أيضا: أطعمة تسبب الغازات للطفل الرضيع وآخرى لا تسبب

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى