صحة وجمال

أسباب تشقق الشفاه الدائم وطرق علاجها

قد تشعرين أنه من المستحيل وضع حد للشفاه الجافة والمتشققة والمتقشرة والمؤلمة. ومع ذلك، وهناك تجارب تقول إنه من الممكن منعها بالفعل عن طريق تطبيق خطوات تساعدك في التخفيف من جفافها،فإليك خطوات التخلص من تشقق الشفاه للأبد.

أسباب تشقق الشفاه الدائم

الطقس الجاف، وتعرض الشفاه لمواد مسببة للحساسية، أو التعرض لأشعة الشمس، أوعدوى معيّنة، أو لعق الشفاه بشكل متكرر، كذلكالتعرض للرياح القاسية. بالإضافة إلى ذلك تعد الشفاه منطقة حساسة بشكل خاص، لذا فإن الحد من العادات المزعجة أيلعق شفتيك باستمرار الذي يعد السبب الشائع، والإنتباه من بعض الأطعمة والمكونات الموجودة في أحمر الشفاه أو بعض أنواع بلسم الشفاه، أمر أساسي ثاني.

تشقق الشفاه الدائم.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

طرق تقوية البشرة الميتة مع مقشر للشفاه:

في العناية بالبشرة، أنت تقومين بإزالة الجلد الميت والشوائب من خلال علاجات التقشير، فيمكنك أيضاً إزالة المقشرات عن الشفاه عن طريق توزيع بعض المكونات الطبيعية على الشفاه.

فمثلاً تساعد بذور الرمان على تقشير الشفاه بلطف للتخلص من أي تراكم لخلايا الجلد الميتة التي قد تساهم في ظهور التشققات،وذلك لأن الرمان يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وخاصة الجلد، فهو غني بفيتامين A، E وC كما يعزز تجديد خلايا الجلد، مما يجعل بشرتك ناعمة ومتوهجة.

فقومي بطحن ملعقة كبيرة من بذور الرمان ثم أخلطيها مع الحليب لصنع عجينة.بعدها قومي بتوزيع العجينة على كامل شفاهك واتركي العجينة لبضعة دقائق على الشفاه، ثم قومي بإزالتها وتنظيف شفاهك. كرري هذا التقشير حتى الوصول إلى شفاه ناعمة حسب رغبتك.

ضعي سيروم الهيالورونيك لترطيب الشفاه

الخطوة الثانية هي تطبيق سيروم الهيالورونيك على شفتيك. يعمل هذا المكون المشهور على الاحتفاظ بالرطوبة للحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها على مدار العام. ومع ذلك، يمكنك استخدام سيروم الشعر المفضل لديك على شفتيك أيضاً.

حمض الهيالورونيك يعد من أهم المواد التي يفرزها الجسم للحفاظ عليها رطبة، ولكن مع التقدم في السن يقل إفرازه لذلك قد تضطرين في عمر معين إلى استخدام مستحضرات تحتوي عليه لتعويض ذلك النقص ومن الأفضل استخدامه في بيئة رطبة.

ضعي مرهم مرطب باستمرار

إن وضع مرهم مرطب وإعادة وضعه عدة مرات على مدار اليوم على الشفاه وقبل النوم يمكن أن يكون مفيدًا في منع جفاف الشفاه وتشققها.فهناك العديد من المنتجات الرائعة لترطيب الشفاه.

إحمي شفتيك بعوامل وقائية من الشمس

من أبرز الأمور الأساسية للشفاه هو حماية شفتيك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. فإن تطبيق SPF على شفتيك، حتى في أشهر الشتاء قبل الخروج في الهواء الطلق يساعد في حماية شفاهك من التشقق.

حتى إذا كنت لا تقضين الكثير من الوقت في الخارج، فإن الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية أمر بالغ الأهمية على مدار العام وذلك لمكافحة كل شيء قد تتعرض له شفاهك مثلأشعة الشمس، الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية، وصولاً إلى الضوء العادي.

ومع ذلك، فإن علاج الشفاه الممزوج بعامل حماية من الشمس مفيد للغاية، لذلك أضيفي بعض المرطبات على شفاهك لأنهاتوفر لمسة نهائية حريرية غير لامعة.

اقرأ أيضا: تعرفي على أسباب الشفايف السوداء وطرق علاجها

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى