أنتي و طفلك

كيف تعرفين أنك حامل عن طريق السرة؟

السرة أو زر البطن هو المكان الذي يتم فيه ربط الحبل السري بالجنين، ويمتد الحبل السري من الجنين إلى المشيمة، وهو مسئول عن إمداد الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة، كما أنه يحمل النفايات والفضلات بعيداً عن الجنين.

يمكن أن تحدث بعض التغييرات في السرة أثناء فترة الحمل، ولكن لكي نجيب عن سؤالكِ كيف اعرف اني حامل من السره يجب أن نخبركِ أنه لا توجد طريقة علمية مؤكدة لتأكيد حدوث الحمل عن طريق السرة.

هناك بعض الطرق القديمة التي كانت تقوم بها بعض النساء للكشف عن الحمل في منطقة السرة، ولكن دون وجود أي إثبات علمي على حقيقة ذلك، فكانت تستلقي المرأة على ظهرها ويقوم شخص آخر بالكشف عن منطقة السرة بواسطة اليدين، حيث يتم الدق على السرة، وعند سماع صوت أجوف يعني ذلك عدم حدوث حمل، أما عند سماع صوت مكتوم يكون بذلك هناك حمل.

تغير شكل السرة اثناء الحمل

بعد أن أجبناكي على سؤالكِ كيف اعرف اني حامل من السره، يجب معرفة أنه بمجرد أن تصبح المرأة حامل تحدث بعض التغييرات لديها في السرة، وتشمل:

عادة ما تظهر التغيرات في السرة لدى النساء الحوامل في الثلث الثاني من الحمل (الأشهر من 3 إلى 6 من الحمل) عندما يستمر الرحم في التوسع، حيث يدفع البطن إلى الأمام، وبالتالي تندفع السرة إلى الأمام.

قد تشعر بعض النساء بالألم في منطقة السرة، ربما بسبب وجود السرة في أرق جزء من جدار البطن. قد يؤدي الضغط الزائد على السرة إلى الإصابة بالحكة وعدم الراحة.

يمكن أن اصبح السرة مسطحة مع توسع المعدة مع نمو الطفل، فيصبح مسطحاً ومشدوداً على الجلد.

يؤدي زيادة الوزن وتغيير الأعضاء إلى تمدد الجلد والعضلات حول البطن، مما يُسبب انفصال العضلة المستقيمة البطنية إلى نصفين، مما قد يُسبب ألم السرة.

تعود السرة لوضعها الطبيعي نسبياً بعد بضعة أشهر من الولادة.

علامات وأعراض الحمل خارج الرحم

كيفية معرفة الحمل من السرة:

وهي الطريقة الرابعة، حيث من الممكن أيضاً أن يتم التعرف إلى الحمل عن طريقها، والتي تتمثل بأن تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها، وتقوم المرأة الأخرى بوضع كف اليد أو أطراف الأصابع على منطقة السرة لدى المرأة الحامل، وعندما يتم سماع صوت دقات للقلب فهذا دليل على عدم وجود حمل، وعندما تسمع صوتاً مكتوماً فهذا يشير إلى أن المرأة حامل؛ وذلك بالدق على منطقة السرة.

والأمر ليس بغريب، فالسرة هي المكان الذي يُربط به الحبل السري بالجنين، ومن ثم يمتد هذا الحبل المرتبط بالجنين إلى المشيمة، ووظيفته مد الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة، بالإضافة لنقل الفضلات بعيداً عن الجنين.

ولكن يجب أن تعرف الحامل أنه لا يوجد طريقة علمية للتأكيد على معرفة الحمل من السُرة، وما هي إلا طرق تقليدية كانت تنتهجها الجدات وبعض الدايات أو السيدات أنفسهن، للكشف السريع عن الحمل عن طريق منطقة السُرة.

معرفة الحمل عن طريق لمس البطن:

طريقة منزلية جديدة لمعرفة حدوث الحمل، وتتم عن طريق لمس البطن، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة؛ لمعرفة الحمل لأنها ليست طريقة علمية.

كما أن المرأة لو كان جسمها رياضياً رشيقاً فليس لديها زيادة في الوزن، سوف تتأخر عملية ظهور البطن، وتسقط إمكانية التعرف إلى الحمل من خلال اللمس.

بالإضافة إلى أن الحمل الثاني والثالث للمرأة يمكن أن تظهر خلاله زيادة في حجم البطن خلال الشهور الأولى من الحمل، عكس الأمر لو كان هذا هو أول حمل لها.

لهذا من الصعب الجزم بحدوث حمل خلال الأيام الأولى من الحمل بالنظر إلى البطن أو لمسها، ولا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة بشكل مُطلق.

اقرأ أيضا:كيف تعرفين أنك حامل ببنت؟

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى