صحة وجمال

تعرفي على روتين العناية ببشرتك صباحا

يعتبر الروتين الصباحي في العناية بالبشرة من الخطوات المهمة التي لا يمكن تجاهلها قبل بدء النهار. تساعد العناية بالبشرة صباحًا على علاجها من كل ترسبات المساء وتحضيرها لتحمل العوامل الخارجية.

خطوات العناية بالبشرة صباحًا وطريقة اعتمادها:

يعتبر الروتين الصباحي في العناية بالبشرة من الخطوات المهمة التي لا يمكن تجاهلها قبل بدء النهار. تساعد العناية بالبشرة صباحًا على علاجها من كل ترسبات المساء وتحضيرها لتحمل العوامل الخارجية. إليك أهم الخطوات التي نجدها أساسية لكل امرأة في الروتين الصباحي:

غسل الوجه: ننصحك بأن تختاري غسولًا جيدًا بتركيبة متكاملة لعلاج البشرة وتحضيرها لإمتصاص مستحضرات العناية بالبشرة بشكل صحي.

اغسلي وجهك بالماء المعتدلة ومن ثم طبقي الغسول المناسب على راحة اليد قبل توزيعه على وجهك بحركات دائرية. اتركي الغسول لمدة دقيقة ومن ثم أزيليه بالماء وجففيه جيدًا بحركات التربيت وليس بالضغط القوي.

تطبيق الأساس: يُستخدم الأساس المرطّب على بشرة نظيفة ومشرقة، ويتميّز بتركيبته الناعمة وجزيئاته الصغيرة التي لها دور في تعزيز امتصاص المستحضرات التالية الأخرى وزيادة فعاليتها. ضعي القليل من الأساس على أطراف الأصابع، ووزعيها بالتربيت على كل الوجه.

استخدام السيروم: يساعد تطبيق السيروم في الحفاظ على مستويات ترطيب مثالية للبشرة. يضمن المواظبة على تطبيقه صباحاً كل يوم، الحصول على نتائج فعّالة مع مرور الوقت. حاولي اختيار السيروم الذي يتميز بمكونات مناسبة لمعالجة مشاكل بشرتك الخاصة.

تطبيق كريم العيون: احرصي أن تضعي كريم العيون قبل كريم الوجه، كما ننصحك بأن تختاري كريم العيون الذي يكافح علامات التقدم في السن لأنها عندما تظهر في محيط العينين أولًا يصعب معالجتها لاحقًا، من هنا من المهم تفاديها.

طبقي كريم العينين على الإصبع الأوسط بالتربيت من الداخل إلى الخارج عند الجفن السفلي ومن ثم عند الزاوية الخارجية للجفن العلوي الثابت فقط.

استخدام المرطب: يعد استخدام المرطّب أساسياً لتجديد ترطيب البشرة وإعادة النضارة لها وحمايتها من الجفاف والشيخوخة المبكرة.

اختاري المستحضرات التي تضمن نعومة البشرة وتقلل من خسارتها للماء من خلال تركيبة مخصصة لنوع بشرتك.

تطبيق زيت الوجه: يُطبّق زيت الوجه في نهاية روتين العناية بالبشرة ليشكّل طبقة حماية بفضل جزيئاته الكبيرة التي تستقر على سطح البشرة، وبذلك تحافظ على ترطيبها وتحميها من العوامل البيئية.

اختاري الزيوت المغذية التي تزوّد البشرة بالعناصر الرئيسية بما فيها الزيوت النباتية الغنية بأحماض الأوميغا ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

احرصي أن تتبعي الترتيب السابق في استخدام مستحضرات العناية بالبشرة للحصول على كل ما يحتاجه وجهك. أما النتائج المثالية فتكمن بالمداومة على التطبيق الروتيني.

احذري.. أخطاء شائعة في روتين العناية بالبشرة

الترتيب الصحيح لتطبيق منتجات العناية بالبشرة في الصباح:

1- غسول الوجه
من المهمّ جداً أن تستخدمي غسول وجه أوّلاً في الصباح للتخلّص من كل الملوّثات التي لامست بشرتكِ أثناء النوم، خصوصاً أن غطاء الوسادة على سبيل المثال يحمل البكتيريا التي تخترق مسام الوجه. من هنا، اختاري المنظف المناسب لنوع بشرتكِ حتى تستفيدي من خصائصه أكثر فأكثر.

2- التونر
الوقت الأمثل لتطبيق التونر هو بعد غسل وجهكِ. يعمل هذا المنتج السائل على تخليص بشرتكِ من أيّة زيوت إضافية على الوجه، كما يساعد في تصغير حجم المسامات وترطيب الوجه على حد سواء. طبعاً، لتحصلي على النتيجة المرجوّة، من المفضّل أن تستخدمي التونر الأنسب لنوع بشرتكِ:

إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فالجئي إلى تونر يحتوي على مادة الجلسرين أو مادة الهيالورونيك التي تعيد الترطيب إلى بشرتكِ.

1- FRESH Rose Deep Hydration Facial Toner
2- CLARINS Toning Lotion with Camomile

إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فاستخدمي التونر الذي يحتوي على مكوّنات تحدّ من إفراز الزيوت مثل الجليكوليك وحمض الساليسيليك.

1- KIEHL’S SINCE 1851 Calendula Herbal Extract Alcohol Free Toner
2- CAUDALIE Vinopure Natural Salicylic Acid Pore Minimizing Toner

إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فالجئي إلى تونر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وخالية من الزيوت والكحول.

1- SK-II Facial Treatment Clear Lotion Toner
2- SHISEIDO Benefiance WrinkleResist24 Balancing Softener

إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاستخدمي تونر يحتوي على مكوّنات تهدّئ البشرة مثل الألوفيرا.

1- NEUTROGENA Alcohol-Free Toner
2- AVÈNE Eau Thermale Gentle Toning Lotion

3- المستحضرات المعالجة
إن كنتِ تعانين من مشاكل جلديّة تعكّر صفو بشرتكِ مثل البثور وحبّ الشباب، وتستخدمين مستحضرات خاصّة لمعالجتها، فعليكِ تطبيقها كخطوة ثالثة ضمن روتينكِ الصباحي.

4- السيروم
يعمل السيروم على حماية بشرتكِ، تجديد خلاياها وترطيبها. كما يساعد في إنتاج الكولاجين وتزويد الوجه بكل العناصر الغذائية الذي يحتاجها، ليمنحه ملمساً ناعماً. طبعاً حتى السيروم عليكِ أن تختاري المنتج المناسب لنوع بشرتكِ لتحصلي على النتيجة المرجوّة ومعالجة المشكلة التي تواجه وجهكِ:

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، ابحثي عن سيروم يحتوي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid.

5- كريم العيون
المنطقة المحيطة بالعينين حسّاسة وتتطلّب عناية خاصّة مختلفة عن باقي الوجه. لذلك استخدمي كريم العيون الذي سيساعدكِ في التخلّص من مشاكل عدّة قد تعانين منها، مثل انتفاخ العين، التجاعيد والجفاف. طبعاً إن كريم العيون الذي يطبّق عند الصباح مختلف عن ذلك المنتج الذي يستخدم عند المساء، لأن بشرة عينيكِ بحاجة إلى الترطيب وحمايتها من العوامل الخارجية الملوّثة. لذلك من الضروري استخدام تلك المستحضرات الغنية بمؤشر الحماية من الشمس SPF أو التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة. من جهة أخرى، إن كريم العينين المستخدم في الصباح، غالباً ما يحوي على مواد تخلّصكِ من الإنتفاخ فور الإستيقاظ، مثل الكافيين، البابونج أو الخيار. من جهة أخرى، هذه العناصر قد تسبّب جفافاً عند منطقة العين، في حال طُبقت عند المساء، لأنّها تجرّد البشرة من المياه.

6- كريم المرطب
سادساً، يأتي دور كريم المرطب. خطوة لا غنى عنها بغضّ النظر عن نوعيّة بشرتكِ. الجئي إلى المستحضر الذي يحتوي على الريتينول بهدف إعادة الشباب إلى وجهكِ، وإلى المنتج الغني بمؤشر حماية لتحمي بشرتكِ من أشعة الشمس.

7- واقي الشمس
الخطوة الأخيرة والأهم لحماية بشرتكِ من الأشعة ما فوق البنفسجيّة ومحاربة ظهور البقع الداكنة والتصبّغات. طبّقيه حتّى وإن كان كريم المرطب يحتوي على مؤشر حماية. طبعاً اختاري المنتج الذي يتلاءم مع بشرتكِ سواء كانت دهنية، حساسة، مختلطة أم حتى جافة.

اقرأ أيضا: احذري.. أخطاء شائعة في روتين العناية بالبشرة

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى