أنتي و طفلك

نصائح تساعدك لخفض حرارة طفلك في المنزل

من المهم على كل أم مراقبة الطفل باستمرار وذلك لمعرفة طبيعة ارتفاع درجة الحرارة لديه، وتحديد طبيعية السخونة لدى الطفل وكيفية التعامل معها، ومن خلال هذا المقال  سنعرض لكم أعراض ارتفاع درجة حرارة الطفل ونصائح منزلية لخفض حرارة الطفل، ومتى تجب استشارة الطبيب.

أعراض ارتفاع حرارة الطفل:

عندما يصاب الطفل بالحمى فإن درجة حرارة جسمه تكون 38 سلسيوس أو أكثر عند قياسها بميزان الحرارة، وقد ترافقها بعض الأعراض التي سنذكرها هنا:

سخونة الملمس.
البكاء الشّديد.
القشعريرة.
الألم.
ظهور علامات الإرهاق والتّعب على الطّفل.
النّوم لساعاتٍ أكثر من المعتاد.
الاستفراغ.
رفض الطفل لشرب السّوائل.

نصائح لخفض حرارة الطفل في المنزل:

-من المهم حصول الطفل المصاب بالحُمَّى على قسط كافٍ من الراحة والنوم، إذ يُساعد ذلك على شفاء الطفل بشكل أسرع، مع ضرورة التأكيد على عدم إجبار الطفل على الراحة عند بدء استعادة نشاطه.

-يجب على الأهل أن يحرصوا على حصول طفلهم المصاب بالحمى على كميات كافية من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف، وفي حال كان الطفل رضيعاً يُنصح بزيادة عدد مرات الرضاعة وعدم إعطائه الماء إلّا بحسب توصيات الطبيب المختص.

-أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً فيجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء، وتقديم الحساء المحضر منزلياً إذ يُساعد على إعادة توازن المعادن التي خسرها الطفل خلال فترة مرضه، إضافةً إلى أنها سهلة الهضم.

أخطاء ترتكبها الأمهات عند ارتفاع درجة حرارة الطفل

-وضع الطفل في حمام ماء دافئ، يمكن أن يُساعد وضع الطفل في حمام ماء فاتر على خفض درجة حرارة جسمه، إذ يُشار إلى أنّ وضع الماء الفاتر يُساهم في التخفيف من حرارة الجسم عند تبخر الماء من بشرة الطفل.

-وهذا يُساعد على تبريد الجلد وخفض الحمى، كما يُنصح باستخدام ماء فاتر وتجنب استخدام الماء البارد؛ لما له من آثار سلبية على صحة الطفل، فقد يؤدي وضع الطفل في حمام ماء بارد إلى شعور الطفل بالرجفة أو الرعشة والتي بدورها قد ترفع حرارة الجسم.

-وفي حال عدم قدرة الطفل على الجلوس في حوض الاستحمام، يمكن للأم وضع الماء الدافئ على منشفة ووضعها على جسم الطفل، مع عدم إضافة أي شيء إلى الماء بهدف خفض الحرارة،حتى لا يمتصه الجلد.

-ويُعدّ تطبيق كمادات الماء الفاترة من أشهر الطرق المستخدمة لخفض حرارة الجسم عند الأطفال، خاصةً عند ارتفاعها نتيجة التعرض لبعض العوامل البيئية، كممارسة التمارين الرياضية، أو بقاء الطفل خارج المنزل في الأوقات الحارة لفترات طويلة.

-والكمادات توضع على أماكن محددة بهدف خفض درجة حرارة الجسم، كمنقطة الجبين، ومنطقة الإبط ومنطقة الأربية، مع ضرورة التأكيد على عدم استخدام كمادات الماء الباردة جداً أو أكياس الثلج.

-استخدام الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، ويعتمد اختيار العلاج الدوائيّ المناسب على عُمُر الطفل المصاب، مع الالتزام بدقّة بالجرعة الموصوفة من قِبل الطبيب أو الجرعة المذكورة في النشرة الدوائيّة.

الأدوية التي يمكن استخدامها ما يأتي:

دواء الباراسيتامول: لا يُعطى للأطفال دون عمر الشهرين إلا بأذن من الطبيب.
كما لا يُعطى دواء الآيبوبروفين: إلّا إذا أشار الطبيب بذلك بعد6 أشهر من عمر الطفل.
و لا يُعطى دواء الديك لوفيناك للأطفال دون عمر السنة.. إلّا إذا أشار الطبيب بذلك.

متى يجب مراجعة الطبيب؟:

يُشار إلى أنّ بعض حالات ارتفاع درجة حرارة الأطفال تتطلّب مراجعة الطبيب على الفور، وعدم الاكتفاء بمحاولة خفض حرارة الطفل في المنزل، كما يأتي:

-الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم 3 أشهر وتجاوزت درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية.. أو ارتفاع درجة حرارة الأطفال الأكبر سناً عن 39 درجة مئوية.
-أو استمرار الحمى لمدة يوم عند الأطفال ممن لم تتجاوز أعمارهم عامين، أو استمرارها لمدة 3 أيام للأطفال ممن تجاوزت أعمارهم عامين.
-معاناة الطفل من بعض المشاكل الصحية، كمشاكل القلب، والذئبة، وفقر الدم المنجلي.. أو مرافقة الحمى لبعض الأعراض الأخرى، وتشمل: الطفح الجلديّ، والألم عند التبوّل.
-عدم قدرة الطفل على شرب السوائل.. الإسهال أو التقيؤ المتكرر.. ألم الأذن.. التهاب الحلق.

يجب على الأهل التوجه المباشر للطوارئ في حال ظهور الأعراض الآتية: صعوبة التنفّس. زرقة الشفتين أو الجلد. تقيؤ مصحوب بصداع أو بتصلّب الرقبة. ترنح وعدم استجابة الطفل للمؤثرات الخارجية. طفح جلديّ مشابه للكدمات. نوبات عصبية.

معدل الفترة الطبيعية لارتفاع درجة حرارة الطفل:

من الطبيعي أن يصاب الطّفل الصغير بالحمّى فهذا يُعتبر أمرًا شائعًا، وفي الغالب قد تختفي خلال 2-3 أيّامٍ لوحدها،وقد تستمر لمدَّة 3-5 أيامٍ قبل أن تختفي الحمّى وذلك إن كان الطّفل يُعاني من مرضٍ ما، مثل نزلات البرد أو وجود أعراضٍ أخرى، ولكن إن استمرّت لأكثر من ذلك، فيجب مراجعة الطَّبيب للوقاية من خطر حدوث أيّ مضاعفات.

اقرأ أيضا: ارتفاع درجة حرارة الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى