أزياء

الفرق بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة

لتكوني أكثر دراية أثناء شرائك للمجوهرات الفاخرة المرصوفة بالأحجار بأنواعها المختلفة، عليكي معرفة الفرق بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة.

الفرق بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة:

الأحجار الكريمة.. صلابة لا مثيل لها

-هناك أربعة أنواع فقط من الأحجار الكريمة؛ هي الألماس والياقوت الأزرق والزمرد والروبي “الياقوت الأحمر”.
-وتم تصنيف هذه الأحجار الأربعة بأنها أحجار كريمة نظراً لصلابتها؛ حيث تُعد مقاومة للخدش بشكل كبير؛ مما يجعلها أكثر قوة وقدرة على تحمل الصدمات.
-وتُقاس صلابة الأحجار الكريمة على مقياس “موس”؛ الذي يصنف المعادن على مقياس من 1 إلى 10.
-يحقق الألماس مُعدل صلابة (10/10)، والروبي (9/10)، والياقوت (9/10)، أما الزمرد فتصل صلابته إلى (7.5-8/10).
-ويُعد الياقوت ملك الأحجار الكريمة، فهو الحجر الكريم الأكثر مبيعاً حول العالم؛ بينما يتمتع الألماس بمكانة خاصة بسبب بريقه وشعبيته؛ مما يجعله من أكثر الأحجار الكريمة قيمة.

الأحجار شبه الكريمة.. لوحة لا حصر لها من الألوان

-جميع الأحجار الأخرى بخلاف الأربعة السابق ذكرها؛ تُصنف بأنها أحجار شبه كريمة.
-وتضم قائمة الأحجار شبه الكريمة العشرات من الأنواع؛ ولكن يُعد أشهرها وأكثرها رواجاً في عالم المجوهرات، أحجار العقيق، الجمشت، الزبرجد، اللازورد، حجر القمر، الأوبال، اللؤلؤ، الزبرجد، الكوارتز الوردي، الإسبنيل، التنزانيت، التورمالين، الفيروز والزركون.
-وتوفر مجموعة الأحجار شبه الكريمة لوحة لا حصر لها من الألوان والظلال؛ بدرجات أكثر من الأحجار الكريمة.
-واليوم لم يعد تصنيف قيمة الأحجار وفقاً لسعرها تصنيفاً صحيحاً؛ لأن قيمة بعض الأحجار شبه الكريمة أكبر بكثير من قيمة بعض الأحجار الكريمة.
-على سبيل المثال، العديد من اللآلئ الطبيعية لها أسعار باهظة، وغالبًا ما تكون قيمتها أكثر من قيمة الألماس أو الياقوت أو الزمرد أو الروبي؛ كما يمكن أن تكون العديد من الأحجار شبه الكريمة أكثر ندرة من بعض الأحجار الكريمة.
-فمن الصعب العثور على عقيق الديمانتيد أو عقيق التسافوريت والعديد من الأحجار شبه الكريمة الأخرى، ويصعب استخراجها من باطن الأرض؛ ويتم إنتاجها بجودة أقل بكثير من الأحجار الكريمة.
-لذلك؛ عند شرائكِ إحدى المجوهرات المرصوفة بالأحجار الكريمة أو شبه الكريمة؛ اختاري الحجر الأكثر قرباً لشخصيتكِ والذي يتميز بلون يُعبر عن روحكِ الجذابة؛ دون الوقوف كثيراً أمام قيمته؛ طالما يوفر التصميم لكِ خيارات مثالية لتنسيقه مع إطلالاتكِ المختلفة.

اقرأ أيضا: تعرفي على أفضل أنواع معادن خاتم الزفاف والخطوبة

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى