أنتي و طفلك

أسباب الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه

يعتبر الإمساك عند الأطفال من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة في مرحلة الطفولة، وخاصة لدى الأطفال عمر سنتين إلى ثلاث سنوات.

ويعرف إمساك الأطفال بأنه تناقص في عدد مرات الإخراج المعتادة لدى الطفل، أو زيادة في جفاف وصلابة البراز. ولا يعد الإمساك بحد ذاته مرضاً، بل أحد أعراض مشكلة طبية ما.

يمكن أن يصيب الإمساك الأطفال من جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعاً بشكل خاص خلال مرحلة تدريب الطفل على استخدام الحمام، أو عند حدوث تغيير في النظام الغذائي الخاص بالطفل، والذي قد يسبب اختلاف أو بطء في حركة الأمعاء.

يتراوح عدد مرات التبرز الطبيعي لدى الأطفال بشكل عام ما بين مرتين إلى ثلاثة مرات خلال اليوم، ولكن يجدر الإشارة إلى أن نمط حركة الأمعاء تختلف ما بين طفل وآخر، لذا ما قد يتم اعتباره أمر طبيعي لدى طفل قد يختلف بالنسبة لطفل آخر.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون التبرز مرة واحدة كل 3 أيام أمر طبيعي لطفل ما في حال كان ذلك هو النمط المعتاد لحركة الأمعاء لديه، ولا يوجد أعراض مرضية، مثل الألم عند التبرز، أو جفاف البراز، أو انتفاخ البطن.

كذلك، تتغير أنماط حركة الأمعاء لدى الأطفال بدءاً من الأشهر الأولى من ولادتهم ومع استمرار نموهم وتغير عاداتهم الغذائية، وغالباً ما يكون الإمساك عند الأطفال مؤقتاً ويمكن علاجه.

أنواع الامساك عند الاطفال:

يمكن تصنيف إمساك الأطفال بالاعتماد على مدة استمراريته لدى الطفل إلى نوعين رئيسيين، وهما:

الامساك المزمن عند الاطفال:

يمكن أن يستمر الإمساك عند الأطفال في بعض الحالات لمدة 8 أسابيع أو اكثر، ويعتبر حينها إمساك مزمن، ويمتاز بانخفاض حركة الأمعاء وعدد مرات الإخراج عند الطفل لأقل من 3 مرات أسبوعياً.

يمكن أن يسبب الإمساك المزمن لدى الطفل ألم شديد عند التبرز ومضاعفات أخرى كلما ازدادت فترة عدم الإخراج عند الطفل، لذا يجب عدم التأخر في العلاج واستشارة الطبيب.

الامساك المؤقت عند الاطفال:

يعرف الإمساك المؤقت بأنه إمساك حاد أو خفيف يستمر لفترات قصيرة، والذي غالباً يحدث بسبب تغير في العادات الغذائية، أو نقص الألياف، أو بسبب قلة النشاط البدني، أو عدم شرب الماء والسوائل بشكل كافي.

 علاج الإمساك عند الأطفال:

تعديل النظام الغذائي: تزويد الطفل بكميات كافية من الألياف يومياً، مثل الفواكه والخضروات، والحرص على شرب الطفل الماء وسوائل أخرى.

زيادة النشاط البدني للطفل: تساعد الحركة على تحفيز حركة الأمعاء ودفع الطعام عبر القولون.

تنظيم عادات وأوقات دخول الحمام: يمكن أن يساعد تعويد الطفل على الدخول إلى الحمام وقت محدد، مثل في الصباح أو بعد الوجبات على تكوين عادة التبرز لديه في وقت محدد، ولكن يعتمد نجاح هذه الطريقة على اتباع نظام غذائي صحي وغني بالألياف والسوائل.

الملينات والمسهلات: يمكن أن يصف الطبيب استخدام المسهلات (بالإنجليزية: Laxatives) للطفل لفترة محدودة، ويجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استخدام الملينات دون وصفة طبية، حيث يمكن أن يسبب استخدام المسهلات بشكل خاطئ إلى كسل الأمعاء وتفاقم مشكلة الإمساك على المدى الطويل.

الحقنة الشرجية: يتم اللجوء إلى الحقنة الشرجية عند استمرار الإمساك عند الأطفال لمدة طويلة وعدم نجاح أي طريقة في تحفيز الإخراج لدى الطفل، لذا يتم إعطاء الحقنة الشرجية في المستشفى بهدف تنظيف أمعاء الطفل قبل حدوث انسداد ومضاعفات خطيرة.

أكلات لعلاج الإمساك عند الأطفال:

يمكن علاج إمساك الأطفال عن طريق التركيز على أطعمة معينة، تعمل على زيادة نسبة الماء في البراز ورفع ليونته، مما يسهل خروجه، مثل الآتي:

الفواكه والخضروات عالية المحتوى من الماء، مثل: البطيخ، والبرتقال، والتفاح، والخيار، والطماطم.

الحبوب الكاملة، مثل: الارز البني، والخبر بالقمح الكامل، ويمكن عمل أطباق من الشوفان تكون محببة للطفل.

أطباق من البروتين النباتي كالفول والفاصوليا، والعدس لغناهم بالألياف، ليحلوا محل البروتين الحيواني.

منتجات الألبان، كالحليب، والزبادي ، واللبن الرائب، ويمكن غضافة الفاكهة لزيادة القيمة والغذائية، وتحريك شهية الطفل.

اقرأ أيضا: أطعمة تحمي طفلك من الإصابة بالأنيميا

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى