صحة وجمال

أسباب شيخوخة الجلد المبكرة وطرق تقليلها

السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد هو العملية الطبيعية لتجديد الخلايا، مع تقدمنا ​​في السن، تتجدد خلايانا بشكل أبطأ، وتصبح بشرتنا أكثر جفافاً وأقل مرونة. هذا يخلق بيئة مثالية لنمو الشوائب، خاصةً أنه من السهل جدًا اكتشافها، تتناقص الخلايا الميلانينية أيضًا بمرور الوقت؛ هذا يعني أن البقع ستبدأ في الظهور على بشرتك التي كانت خالية من العيوب أيضًا، وسنتعرف معا على أسباب شيخوخة الجلد المبكرة.

التقدم في العمر

من سن 25 يتباطأ إنتاج الكولاجين وتصبح بشرتك أقل مرونة ؛ تتعمق الأخاديد بينما تظهر التجاعيد. بدون الكولاجين والإيلاستين في بشرتك ، تبدأ بشرتك في فقدان تماسكها.

وضع المكياج بشكل مستمر

يمكن أن يسبب المكياج الشيخوخة المبكرة. إذا لم تزيلي مكياجك بشكل صحيح، يمكن أن يسد مسامك ويؤدي إلى انتشار البثور. يحتوي المكياج أيضًا على مواد كيميائية يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك بمرور الوقت، من المهم اختيار المكياج الذي لا يسبب انسداد المسام ولطيف على بشرتك.

مياه ميسيلار

فماء ميسيلار ليس ماء، يجب شطف بشرتك جيدًا بعد استخدامها لإزالة المكياج. تحتوي مياه ميسيلار على مواد خافضة للتوتر السطحي مع مفعول منظف يجفف الجلد بشكل خطير على المدى الطويل.

التدخين

لا يضر دخان السجائر برئتيك فحسب، بل إنه أحد أسوأ الأشياء التي يمكن أن تفعلها ببشرتك. يقلل التدخين من تدفق الدم، مما يعني وصول كمية أقل من الأكسجين والعناصر الغذائية إلى خلايا الجلد. هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة وبشرة باهتة.

الكحول

يمكن أن يكون لشرب الكحول أيضًا تأثير سلبي على بشرتك. إنه يجفف بشرتك، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد والجفاف. يمكن أن يسبب الكحول أيضًا احمرارًا والتهابًا.

نظام غذائي غير صحي

يمكن أن يكون للنظام الغذائي السيئ أيضًا تأثير سلبي على بشرتك. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة غير الصحية إلى ظهور البثور وبشرة باهتة، من المهم تناول الكثير من الفواكه والخضروات المليئة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

عدم الاهتمام بالترطيب الدائم

شرب كمية كافية من الماء ضروري لصحة الجلد. يساعد الماء على طرد السموم والحفاظ على رطوبة بشرتك. إذا لم تشرب كمية كافية من الماء ، ستبدو بشرتك جافة ومتعبة .

الشعور بالتوتر والقلق

يمكن أن يكون للتوتر أيضًا تأثير سلبي على بشرتك. عندما تكون مرهقًا، يفرز جسمك الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى الالتهابات وظهور حب الشباب . يمكن أن يتسبب الإجهاد أيضًا في جفاف وتهيج بشرتك.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

يصلح الجلد نفسه أثناء النوم. إذا كنت لا تنام بشكل كافٍ، فلن يكون لجلدك الوقت الكافي للتعافي. هذه هي الطريقة التي يمكن أن يتسبب بها التعب في شيخوخة بشرتك قبل الأوان. عندما تتعب تصبح بشرتك باهتة وباهتة وتترك علامات على وجهك مثل الهالات السوداء والخطوط الدقيقة.

عدم التعرض للشمس

الشمس هي أحد أكبر العوامل المساهمة في شيخوخة الجلد. يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بالحمض النووي الخاص بك، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة والبقع العمرية. من المهم حماية بشرتك من أشعة الشمس باستخدام واقي الشمس وارتداء قبعة.

التلوث البيئي

يمكن أن يتسبب التلوث أيضًا في شيخوخة الجلد. يمكن لجزيئات التلوث أن تسد مسامك وتؤدي إلى ظهور البثور . يمكن أن تسبب أيضًا التهابًا وتلف خلايا بشرتك.

علامات شيخوخة الجلد:

التجاعيد والخطوط الدقيقة

التجاعيد والخطوط الدقيقة هي أكثر علامات شيخوخة الجلد شيوعًا. كلما تقدمت في العمر، تفقد بشرتك مرونتها وتصبح أرق وأقل دهنية. هذا يجعل بشرتك أكثر عرضة لأشعة الشمس الضارة، والتي يمكن أن تسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة عند حدوث ذلك لا يتم إنتاج الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك بنفس الوفرة كما كان الحال عندما كنت أصغر سنًا.

البشرة الرمادية

تعد البشرة الرمادية من أكثر علامات شيخوخة الجلد وضوحًا. كلما تقدمت في العمر، تتضاءل صبغة بشرتك الطبيعية، مما قد يجعلك تبدو شاحبًا أو باهتًا.

الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين

يمكن أن يؤدي ترقق الجلد وفقدان المرونة الذي يأتي مع تقدم العمر أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين. تحدث هذه بسبب تراكم السوائل والدهون في المنطقة حول العينين.

تدلي الجفون

مع تقدمك في العمر، يمكن أن يصبح الجلد حول عينيك رقيقًا وترهل، مما قد يؤدي إلى تدلي الجفون.

البشرة الجافة

الجلد الجاف هو علامة شائعة أخرى للشيخوخة مع تقدمك في السن، ينتج جلدك كمية أقل من الزيت، مما يجعلها جافة ومتقشرة، يحدث الجفاف عندما لا يحتوي الجلد على رطوبة كافية. هذا يمكن أن يجعل الجلد جافًا وباهتًا ومتجعدًا .

البقع الجلدية

البقع العمرية هي بقع مسطحة أو بنية أو سوداء تظهر على المناطق المعرضة للشمس من الجلد. وتسمى أيضًا بقع الكبد أو التصبغات الشمسية، البقع العمرية ليست ضارة، لكنها يمكن أن تكون أ علامة على تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

ترهل الجلد

مع تقدمك في العمر، تفقد بشرتك مرونتها وتصبح أرق. هذا يمكن أن يسبب ترهلات خاصة في الوجه والرقبة واليدين.

طرق تقليل شيخوخة الجلد:

روتين جيد للعناية بالبشرة

الروتين الجيد للعناية بالبشرة ضروري لبشرة صحية. تأكد من تنظيف بشرتك بشكل صحيح كل ليلة باستخدام منظف لطيف. تأكد أيضًا من ترطيب بشرتك يوميًا للحفاظ عليها رطبة.

نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي المتوازن مهم لصحة الجلد. أكل الكثير من الفواكه والخضروات المليئة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. أيضًا شرب كمية كافية من الماء ضروري لبشرة صحية. يساعد الماء على طرد السموم والحفاظ على رطوبة بشرتك.

أسلوب حياة نشط

أسلوب الحياة الصحي مهم لصحة الجلد. تعزز التمارين من تدفق الدم وتوفر الأكسجين والمواد المغذية لخلايا بشرتك. يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على بشرتك تبدو شابة ومتألقة.

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد الوجه.. تعرفي عليها

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى