صحة وجمال

أسباب قشرة الشعر عند النساء وطرق التخلص منها

تعتبر قشرة الشعر من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير من النساء، وتشعر السيدة منهم بالرغبة في حك فروة رأسها وما ينتج عنه من تساقط للقشرة التي تكسو لاحقاً كتفيها!.

وعلاج قشرة الشعر مطلب الكثير من النساء، ورغم وجود العديد من المنتجات والكريمات والشامبو الذي يعمل على محاربة القشرة، إلا أننا من خلال هذا المقال سنعرض لكم طرق التخلص من قشرة الشعر عن طريق المواد الطبيعية ومعرفة أسبابها.

أسباب قشرة الشعر عند النساء:

تتلخص أهم أسباب ظهور قشرة الشعر في المالاسيزيا Malassezia، نوع من الفطريات يعيش في فروة الرأس، إذ يعد السبب الأول في ظهور قشرة الرأس. يليه جفاف فروة الرأس، والإفراط في إنتاج الزيوت عليها، إضافة إلى الأسباب المعروفة التي من بينها: تنظيف غير جيد وغير منتظم، عدم تشطيف الشعر بشكل كافٍ، نظام غذائي صارم وغير سليم، أنواع شامبو غير مناسبة، الإجهاد، فضلاً عن الأكزيما والتهاب الجلد الدهني، والأمراض الجلدية الأخرى.

لو بتعاني منها..6 نصائح تخلصك من قشرة الشعر المزعجة

كيفية التخلص من قشرة الشعر بالمواد الطبيعية:

زيت جوز الهند
يعدّ زيت جوز الهند علاجاً حقيقياً ومجرباً للقشرة، فضلاً عن رائحته اللطيفة جداً. ضعي خمس ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند على فروة رأسك، ودلكي فروة رأسك جيداً لبضع دقائق، ولا تغسلي شعرك إلا بعد مرور ساعة من الوقت. أو بإمكانك استخدام أنواع الشامبو التي تشتمل في تركيبتها على زيت جوز الهند.

الأفوكادو والموز

قومي بطحن موزة واحدة وحبة من الأفوكادو في الخلاط الكهربائي. من ثم، طبقي الخليط على فروة رأسك مع تدليكها جيداً. بعدها، انتظري نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك جيّداً بالشامبو والماء الدافئ.

خل التفاح
يعد خل التفاح علاجاً فعالاً جداً للقشرة، كون حموضته تغيّر درجة حموضة فروة الرأس، مما يجعل من الصعب على الخمائر والفطريات أن تنمو في فروة الرأس. اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء. ضعي المزيج في زجاجة رش، وطبقيه على فروة رأسك، واتركيه مدة ربع ساعة. بعدها، اغسلي شعرك كالمعتاد.

أسباب يجهلها الكثير تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس:

1- قلة تمشيط الشعر: يقول المختصون إنَّ الأشخاص الذين يهملون تمشيط الشعر باستخدام المشط أو الفرشاة هم أكثر عرضة للإصابة بالقشرة من غيرهم، حيث إنَّ عملية التمشيط تساعد على التخلص من الجلد الميت بانتظام، وتنشِّط الدورة الدموية في فروة الرأس.

2- الحساسية تجاه الخميرة: غالباً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الخميرة، أكثر عرضة للإصابة بالقشرة، ويلعب ضوء الشمس دوراً مهماً في منع تشكل الخميرة، وهذا ما يفسر زيادة مشكلة القشرة في فصل الشتاء وتراجعها خلال الصيف.

3- جفاف الجلد: يعد جفاف الجلد من أهم العوامل المسببة لقشرة الرأس، ففي فصل الشتاء تكون البشرة أكثر عرضة للجفاف، خاصة مع استخدام وسائل التدفئة في المنزل.

4- التهاب الجلد الدهني: يؤثر التهاب الجلد الدهني في مناطق عديدة من البشرة، بما في ذلك الأذنان والصدر والحاجبان وعلى جانبي الأنف، وعادة ما تكسو الجلد قشور بيضاء أو صفراء اللون في هذه الحال.

5- الملاسيزية: الملاسيزية عبارة عن نوع من الفطريات تعيش على فروة الرأس، وفي الأحوال العادية لا تسبب أي مشكلة، لكنها تخرج في بعض الأحيان عن السيطرة، وتتغذى على الزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتشكُل القشرة.

6- النظام الغذائي: يقول الخبراء إن الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة، التي تحتوي على الزنك والفيتامين “بي” B وبعض أنواع الدهون، عادة ما يكونون عرضة للإصابة بقشرة الرأس.

علاجات طبيعية للعناية بالشعر من جل الصبار للقشرة:

جل الصبار وزيت الزيتون
ضعي جل الصبار على المنطقة المصابة. يمكنك تطبيقه على شكل هلام تشترينه من السوق أو استخراجه مباشرة من النبات. إليك العملية خطوة بخطوة لتطبيق جل الصبار على شعرك:
خذي ورقة نبات الصبار.
أخرجي الجل بملعقة. يمكنك مزجه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
افركي الجل أو الخليط في فروة رأسك مباشرة. اتركيه لمدة ساعة.اغسلي الخليط من شعرك باستخدام شامبو خفيف. يمكنك تكرار العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع أو حسب الحاجة.

علاج القشرة بالصبار خلال الليل:

يمكنك ترك جل الصبار على شعرك طوال الليل لعلاج قشرة الرأس. هذه هي الخطوات التي يجب اتباعها:
ضعي جل الصبار على شعرك الجاف ليلاً. ارتدي قبعة شعر لمنع تلطيخ وسادتك. اشطفي شعرك بالماء والشامبو كالعادة في صباح اليوم التالي.

اقرأ أيضا: تعرفي على أسباب قشرة الشعر وطرق علاجها نهائيا

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى