صحة وجمال

طرق تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة

مع تقدم العمر والتعرض إلى الظروف تؤثر على مستويات الكولاجين في الجسم، فمن المهم تناول أفضل كولاجين للبشرة مثلاً ببتيدات الكولاجين والحبوب للحفاظ على نعومة البشرة وزيادة حيويتها ونضارتها، ومن خلال هذا سنعرض لكم طرق لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وأنواعه.

طرق لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة

1- تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الكولاجين مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والسبانخ، والعدس.

2- تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 من مصادرها الطبيعية مثل بذور الشيا، وبذور الكتان، والأسماك الدهنية كالسلمون.

3- استخدام جل الصبار ككريم موضعي أو كمكمل عن طريق الفم، حيث أثبتت الدراسات إلى أن الصبار يزيد من مستويات الكولاجين وحمض الهيالورونيك.

4- استعمال منتجات تحتوي على الريتينول لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، وتعزيز صحة البشرة.

5- الخضوع للعلاج بالضوء الأحمر يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، وتحسين مرونة الجلد.

يُنصح باختيار الكولاجين الذي يأتي من الحيوانات التي تتغذى على العشب أو تربيتها في المراعي أو الأسماك البرية. يجب ألا يحتوي الكولاجين على أي مواد إضافية، إلى جانب يجب اختيار علامة تجارية شفافة بشأن عملياتها ومصادرها في تصنيع الكولاجين.

شرب الكولاجين.. متى تظهر نتائجه على البشرة والشعر

أنواع الكولاجين للبشرة

هناك العديد من أنواع الكولاجين، ولكن هناك 3 أنواع شائعة في الجسم. يوجد النوع الأول والنوع الثالث بشكل عام في الجلد، لذلك يعتبران الأفضل لدعم شيخوخة الجلد الصحية والحفاظ على بشرة ناعمة ومتوهجة. أما من ناحية أخرى، ستجد النوع الثاني في الغضاريف والمفاصل.

1- الكولاجين المتحلل
يعد الكولاجين المتحلل من أفضل كولاجين للبشرة لأنه يتكون من مجموعات صغيرة من الأحماض الأمينية التي يسهل على الجسم امتصاصها. وينقسم شراب الكولاجينإلى شراب الكولاجين المعد مسبقاً، وبودرة الكولاجين حيث يمكن إذابته وخلطه مع الماء أو العصائر.

وتعد ببتيدات الكولاجين هي مكملات قابلة للذوبان مشتقة من البروتين البحري أو البقري أي يعني أنها غنية بالكولاجين النوع الأول والثالث، كما تحتوي على 8 من 9 أحماض أمينية أساسية وهي غنية بالبرولين، والجليسين، والهيدروكسي برولين. وتأتي الببتيدات عديمة النكهة وتذوب تماماً في السوائل الساخنة أو الباردة، وهو أيضاً مهم لصحة العظام والمفاصل إلى جانب زيادة حيوية البشرة.

وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية إلى أن تناول الكولاجين المتحلل بالماء لمدة 3 أشهر يساهم بشكل فعال في تقليل شيخوخة الجلد، لأنه يقلل من ظهور التجاعيد ويحسن مرونة الجلد وترطيبه.

2- الكولاجين النوع الأول
النوع الأول من الكولاجين هو أقوى أنواع الكولاجين لدعم صحة الجلد وتعزيز مرونته. ويتكون هذا النوع من الأحماض الأمينية التي تدعم نمو الجسم وتقويته. ويعد الكولاجين البحري من أنقى أنواع الكولاجين، يحتوي غالباً على النوع الأول من الكولاجين الذي يُنصح بتناوله في عمر 25 سنة تقريباً للحفاظ على صحة الجلد والعظام والمفاصل.

3- الكولاجين النوع الثالث
يوجد الكولاجين النوع الثالث في عظام البقر وجلده وعضلاته. ويحتوي الكولاجين البقري فيكون عادةً مزيجاً من النوعين الأول والثالث، وكلاهما يساعد على زيادة قوة ومرونة الجلد.

4- الكولاجين البحري
يحتوي الكولاجين البحري على 90٪ من النوع الأول و10٪ من النوع الثالث، فهما النوعان الرئيسيان من الكولاجين للقضاء على التجاعيد وترهل الجلد.

اقرأ أيضا: طرق طبيعية لزيادة الكولاجين في البشرة

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى