صحة وجمالمطبخ نواعم

في اليوم العالمي للشاي…. تعرف على ثقافات العالم للشاي

إحتفلت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي للشاي، فالشاي مشروب شائع في جميع أنحاء العالم، إنه مشروب مرطب مع مجموعة من الأنواع والنكهات المختلفة، يعتبر الشاى مشروبًا مهمًا في العديد من الثقافات المختلفة، مع عدم وجود سعرات حرارية، يعتبر الشاى إضافة رائعة لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وذلك وفقا لما ذكره موقع

بدء إنتاج الشاي في الصين

نشأ الشاي في جنوب غرب الصين من خلال أسرة شانغ الحاكمة كمشروب دوائي، وقد تم تأريخ السجل الموثوق القديم لمشروب الشاي إلى القرن الثالث الميلادي في نص طبي كتب بواسطة هوا تو، تم عرض فكرة الشاي إلى الكهنة البرتغاليين والتجار خلال العقد السادس عشر.
ويذكر أنه في 2737 قبل الميلاد عندما طارت بسبب الرياح بضعة أوراق من شجرة وسقطت في الماء تغيير لونه. فقد أخذ الإمبراطور رشفة من الماء وكان الطعم مفاجأة سارة لكونه منعش ولذة نكهته.
وتقول أسطورة أخرى أن الإمبراطور قام باختبار الخصائص الطبية لأعشاب متعددة وذلك بتجربتها على نفسه، وحيث أن بعض هذه الأعشاب سامة، فوجد أن الشاي يعمل كمضاد طقوس شرب الشاي العالمية.

الطقوس الصينية

فإن الشاي هو العنصر الأساسي في التجمعات الاجتماعية الصينية، ومن بين كل هذه الاحتفالات، يعد حفل شاي الزفاف هو الأكثر شهرة، حيث نشأ في عهد أسرة تانج وتمشيا مع هذه العادة، سيكون للعروس والعريس شرف تقديم الشاي لعائلتيهما يتم ذلك كوسيلة لإحياء ذكرى اتحاد الزوجين والترحيب رسميًا بالزوج.

طقوس يابانية

يعتبر شرب الشاي نشاطًا رائعًا في اليابان ويجب التعامل معه على هذا النحو، باستخدام مفهوم الكوداواري، يصنعون الشاي عادةً الشاي الأخضر مع التوازن المثالي بين الحلاوة والمرارة ويرتبون إعدادات الطاولة المثالية لاحتفالات الشاي الخاصة بهم. عندما يتعلق الأمر بالعادات، فإن اليابانيين يعتزون أيضًا بفكرة العيش المتأني، على سبيل المثال، عادة ما تستغرق مراسم الشاي الرسمية أربع ساعات حتى تنتهي، ويتم أيضًا تقديم عشاء كايسيكي ريوري التقليدي متعدد الأطباق خلال هذه المناسبات الاحتفالية.

طقوس هندية

يعتبر الشاي المشروب الأكثر شيوعًا في الهند هو الشاي بالحليب، إن شغف الهند بالشاي هو نتيجة لاستخدامها المكثف للأيورفيدا، وهو نظام طبي تقليدي وشامل. ساعدت مزاياه الصحية في جعل الشاي شائعًا. في الهند، يبيع الباعة على جانب الطريق في كثير من الأحيان الشاي الأسود المملوء بالتوابل مثل القرفة والزنجبيل واليانسون والفلفل وجوزة الطيب والحليب والقرنفل، ويعد الشاي مشروبًا شائعًا في المناسبات الرسمية وغير الرسمية. في العديد من المناطق في جميع أنحاء الهند، تتبع العروس الجديدة عادة صنع الشاي لأهل زوجها في صباح اليوم التالي للزفاف، وهو ما يشبه طقوس شاي الزفاف الصينية.

أنواع الشاي التي لها فوائد صحية مذهلة

ولكن إلى جانب مذاقه اللذيذ وخصائصه المهدئة، يقدم الشاي أيضًا العديد من الفوائد الصحية، تم استخدام أنواع معينة من الشاي للأغراض الطبية منذ آلاف السنين، مع اقترابنا من اليوم العالمي للشاي 2024، دعونا نستكشف خمسة أنواع من الشاي تتمتع بفوائد صحية مذهلة.

شاي أخضر

الشاي الأخضر هو أحد أشهر أنواع الشاي في العالم، وهو معروف بطعمه الرقيق ولونه الأخضر النابض بالحياة. ولكن إلى جانب نكهته اللذيذة، فإن الشاي الأخضر مليء أيضًا بمضادات الأكسدة القوية والمواد المغذية التي يمكن أن تفيد صحتنا بطرق مختلفة، واحدة من أبرز الفوائد الصحية للشاي الأخضر هي قدرته على تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في فقدان الوزن، ويرجع ذلك إلى التركيز العالي للكاتيكين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون وتحسين أداء التمارين الرياضية.

شاي أسود

الشاي الأسود هو نوع شائع آخر من الشاي يقدم العديد من الفوائد الصحية. وهو مصنوع من نفس نبات الشاي الأخضر ولكنه يخضع لعملية أكسدة مختلفة، مما يؤدي إلى نكهة أقوى ولون أغمق. مثل الشاي الأخضر، الشاي الأسود غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنه يحتوي على الكافيين، الذي يمكن أن يمنحك دفعة من الطاقة، كما وجد أن الشاي الأسود يحسن صحة الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

شاي البابونج

شاي البابونج هو شاي عشبي مهدئ تم استخدامه لعدة قرون لتحسين نوعية النوم وتعزيز الاسترخاء، إنه مصنوع من الزهور المجففة لنبات البابونج وله نكهة زهرية حساسة، إحدى الفوائد الصحية الرئيسية لشاي البابونج هي قدرته على تحسين النوم، و يحتوي على الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات معينة في الدماغ، مما يعزز الاسترخاء ويقلل مستويات القلق، يحتوي شاي البابونج أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا لتقليل الألم والالتهابات الناجمة عن حالات مثل التهاب المفاصل.

شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل هو شاي عشبي حار، استخدمت خصائصه الطبية لعدة قرون. يصنع من جذر الزنجبيل الطازج، الذي يحتوي على مركبات ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، إحدى الفوائد الرئيسية لشاي الزنجبيل هي قدرته على تخفيف الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وآلام المعدة، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب والألم الناجم عن حالات مثل هشاشة العظام، ومن المعروف أيضًا أن شاي الزنجبيل يعزز جهاز المناعة ويمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض الشائعة ومكافحتها مثل البرد والإنفلونزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى