مطبخ نواعم

لشهر رمضان الكريم.. طريقة عمل عصير الخروب

يعد عصير الخروب من أكثر  المشروبات الطبيعية المنعشة التي يحتاجها الصائمون في شهر رمضان المبارك بعد صيام يوم شاق وطويل، وعصير الخروب هو الراعي الرسمي لشهر رمضان، فهو دائماً موجود، ومن خلال هذه السطور سنطلعكم على طرق مختفة لعمل وتحضير عصير الخروب والتعرف على فوائده للجسم.

طريقة عمل عصير الخروب:

المقادير:

– 2 كوب سكر
– 1 كيلوغرام خرّوب
– 2 لتر ماء

طريقة التحضير:

-يُنقع الخروب في ليترين من الماء لمدة 12 ساعة أو طوال الليل.
-يُنقل الخروب والماء الذي نُقع فيه إلى قِدر ويُغلى على نار قوية لمدة ساعة بعد أن تُغطّى القدري.
-يُصفّى السائل وتزال منه قطع الخروب
-حلي المشروب بالسكر.

طريقة أخرى لتحضير شراب الخروب:

يوجد طريقة أخرى لتحضير عصير الخروب، فقد يفضل البعض عمل شراب الخروب المركز، ثم يقوم بتخفيفه فيما بعد، بنفس المكونات السابقة يمكنك عمل عصير الخروب المركز.

-نقوم بنقع كمية الخروب في ماء لمدة ليلة كاملة.
-نضع الخروب في اليوم التالي على نار متوسطة.
-نترك الخروب يغلي لمدة ساعة كاملة مع التقليب كل فترة.
-نضع كمية السكر ونقلبه لمدة ربع ساعة.
-نترك الخروب حتى يبرد تمام ثم يصفي.
-نضع العصير في الثلاجة في زجاجة محكمة الغلق.
-نخفف الخروب بماء عند الاستخدام.

القيمة الغذائية لعصير الخروب:

عصير الخروب من المشروبات الشعبية اللذيذة والمشهور دائماً بأنها تربط بشهر رمضان المبارك كما ترتبط بالصيف عموماً، وللخروب قيمة غذائية عالية (nutritional value)، والقيمة الموضحة أدناه الموجودة في كوب عصير خروب 100 جرام.

فوائد الخروب:

يوفر الخروب العديد من الفوائد الصحية إذا تم استخدامه في نظام غذائي سليم. ويُعتبر غنيًّا بالألياف ومستويات عالية من الفيتامينات خاصة فيتاميني A و B.

من فوائد الخروب للجسم:

التخفيف من مشاكل المعدة.
خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
المساعدة على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الخروب للمعدة:
إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، إذاً الخروب هو العلاج. “العفص الخروب” هو مركب موجود في النباتات ويختلف عن العفص النباتي العادي، يذوب العفص العادي في الماء ويمنع الهضم أما عفص الخروب يساعد على علاج السموم ويمنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء.

من فوائد الخروب أنه خال من الغلوتين:
يتواجد الغلوتين في الشعير والقمح ويقوم بتحفيز جهاز المناعة لمهاجمة الأمعاء الدقيقة وتعرف هذه الحالة بـ “مرض الإضطرابات الهضمية”. لذلك، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية أو يواجهون حساسية من الغلوتين، يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه ويعد الخروب أفضل البدائل لذلك.

يساعد على تخفيف الإسهال:
يحتوي الخروب على مادة تسمى “التانين”، وهي موجودة في البوليفينول الموجود أيضاً في الخروب. تم استخدام هذه النبتة لعقود طويلة لمعالجة الإسهال وقد أظهر فعاليته خاصة لدى الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3-21 شهراً.

طريقة عمل عصير البطيخ بالنعناع

خال من مادة التيرامين:

التيرامين هو حمض أميني والأطعمة التي تحتوي على هذه المادة قد تسبب الصداع النصفي. لا يحتوي الخروب على هذه المادة أبداً، ويعد آمناً للأكل في حال أصبت بالصداع النصفي.

تقليل نسبة الكوليسترول الضار:

من أهم فوائد الخروب أنه يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويعود ذلك بفضل احتواءه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان بالإضافة إلى احتواءه على مادة البوليفينول.

الوقاية من السرطان:

فوائد الخروب تساهم في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، ويعود ذلك بفضل احتواءه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجذور الحرة الضارة بالخلايا. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الخروب قد يقي من سرطان الرئة تحديداً.

معالجة نزلات البرد وتقوية المناعة:

مادة البوليفينول الموجودة في الخروب تساهم في علاج الإنفلونزا ونزلات البرد والسعال أيضاً. كما يحتوي الخروب على مادة تسمى التانينات، التي تحتوي على حمض الغال، والتي تعمل على مكافحة الفيروسات وتقوية جهاز المناعة.

الآثار الجانبية المحتملة للخروب:

-لا يقدم الخروب أي آثار جانبية كبيرة وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على استخدامه في الأدوية والأغذية ومستحضرات التجميل.

-وعلى الرغم من عدم إظهار أي علامات تحسسية من الخروب، إلا أن دراسة أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات والجوز خاصة قد يظهر عليهم ردود فعل تحسسية تجاه الخروب.

-على الرغم من أن الخروب خال من الكافيين إلا أن تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى:

فوائد الخروب للبشرة:

تستخدم قرون الخروب بأشكال مختلفة: مسحوق، مستخلص أو صمغ. يتم استخدام المسحوق كبديل للكاكاو والشوكولاتة، الصمغ يستخدم في صناعة الأغذية وفي مستحضرات التجميل أما المستخلص يستخدم للعناية بالبشرة وتحديداً “الإينوزيتول”.

اقرأ أيضا: أسهل طريقة لعمل عصير التمر هندي لشهر رمضان الكريم

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى